Menu Close

كيف تحمي أموالك من التضخم وفقدان قيمتها

التضخم هو العدو الأول للاقتصاد والمستثمرين

فما هو  تأثير التضخم على الاستثمار؟

كتبت: شيماء عبدالباقي

التضخم هو ارتفاع مستمر في مستوى الأسعار، ويعتبر واحد من أهم المؤشرات الاقتصادية التي تؤثر على أداء الاقتصاد ككل، وفي هذه المقالة سنتحدث عن تأثير التضخم على الاستثمار.

تأثير التضخم على الاستثمار
تأثير التضخم على الاستثمار

وذلك لأن التضخم يؤثر على قيمة الأموال حيث تفقد الأموال قدرتها الشرائية بمرور الوقت، وفي ظل ارتفاع التضخم تصبح قيمة الأموال أقل، وهو ما يعني أن الأموال التي يمكن توفيرها اليوم ستكون قادرة على شراء كمية أقل من السلع والخدمات في المستقبل، ومن خلال الأسطر التالية سوف نتحدث عن هذا الموضوع بالتفصيل فلنتابع سويا.

انضم لكوكب المعرفة

مفهوم التضخم الاقتصادي

التضخم الاقتصادي هو عبارة عن ارتفاع مستمر في المستوى العام للأسعار في اقتصاد دولة ما عبر الزمن، ويعني ذلك أن كل دولار تملكه في هذا اليوم يمكنك من شراء نسبة أقل من السلع والخدمات عن ذي قبل، ويتم التعبير عن التضخم كنسبة مئوية حيث يقاس معدل تغير الرقم القياسي لأسعار المستهلكين خلال فترة زمنية معينة.

ما هي أسباب حدوث التضخم الاقتصادي؟

يوجد الكثير من الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى التضخم الاقتصادي، والتي يمكن تقسيمها إلى مجموعتين سنذكرها فيما يلي:-

  • أسباب الطلب

وهي مجموعة من الأسباب التي تنشأ نتيجة حدوث زيادة في الطلب الكلي على السلع والخدمات في الاقتصاد، وهو ما يؤدي في النهاية إلى ارتفاع الأسعار، وفيما يلي سنذكر أهم الأمثلة على زيادة الطلب، والتي تتسبب في حدوث التضخم:-

  • زيادة الإنفاق الحكومي

حيث يمكن أن يؤدي زيادة الإنفاق الحكومي إلى حدوث زيادة في الطلب الكلي على السلع والخدمات، وهو ما يتسبب في النهاية إلى حدوث ارتفاع في الأسعار.

  • زيادة الإنفاق الخاص

ويمكن أن تؤدي الزيادة في الإنفاق الخاص مثل الإنفاق على السلع الاستهلاكية أو الاستثمار إلى حدوث زيادة في الطلب الكلي على السلع والخدمات، وهو ما يتسبب في حدوث ارتفاع الأسعار.

  • انخفاض معدلات الفائدة

ويمكن أن يساهم انخفاض معدلات الفائدة إلى زيادة كمية الأموال التي تكون متاحة لدى الأفراد والشركات، والتي تتسبب في حدوث زيادة الطلب الكلي على السلع والخدمات، وهو ما يتسبب في حدوث ارتفاع الأسعار.

  • زيادة الطلب الخارجي

يمكن أن يؤدي حدوث زيادة في الطلب الخارجي على السلع والخدمات المنتجة محليا إلى حدوث زيادة في الطلب الكلي على السلع والخدمات، وهو ما يؤدي في النهاية إلى ارتفاع الأسعار.

  • أسباب العرض

وهي مجموعة من الأسباب التي تتسبب في حدوث التضخم الاقتصادي بسبب حدوث زيادة في تكاليف الإنتاج، ومن ثم ارتفاع الأسعار، وفيما يلي سنذكر أبرز هذه الأسباب:-

  • ارتفاع أسعار عوامل الإنتاج

يمكن أن يساهم ارتفاع أسعار عوامل الإنتاج مثل الأجور والمواد الخام إلى حدوث زيادة في تكاليف الإنتاج، وهو ما يؤدي في النهاية إلى ارتفاع الأسعار .

  • انخفاض الإنتاجية

يمكن أن يساهم الانخفاض في الإنتاجية إلى حدوث زيادة في تكاليف الإنتاج، مما يؤدي إلى ارتفاع الأسعار.

  • الكوراث الطبيعية

يمكن أن تساهم الكوراث الطبيعية مثل الزلازل والبراكين، والفيضانات إلى تعطيل الإنتاج، بالإضافة إلى أنه يساهم في انخفاض المعروض من السلع والخدمات، مما يؤدي في النهاية إلى حدوث ارتفاع في الأسعار.

  • أسباب أخرى

بالإضافة إلى أسباب العرض والطلب التي يمكن أن تتسبب في حدوث التضخم الاقتصادي يوجد مجموعة من الأسباب الأخرى سنذكرها فيما يلي:-

  • التدخل الحكومي في الاقتصاد

يمكن أن يساهم التدخل الحكومي في الاقتصاد  إلى التضخم مثل فرض بعض القيود على التجارة وتحديد أسعار السلع والخدمات .

  • التغيرات في أسعار الصرف

يمكن أن يساهم التغير في قيمة العملة المحلية مقابل العملات الأجنبية إلى حدوث ارتفاع في أسعار السلع والخدمات المستوردة، مما يؤدي إلى حدوث التضخم.

  • الضغوط الناجمة عن التضخم نفسه

يمكن أن يتسبب وقوع التضخم إلى زيادة حجم التضخم، وذلك لأن الزيادة في الأسعار تتسبب في حدوث الزيادة في الطلب على السلع والخدمات، وهو ما يتسبب في النهاية إلى حدوث زيادة أكثر في الأسعار.


إقرأ أيضا: تعلم كيفية الربح من تصميم 3d : حول شغفك لأعمال احترافية


ما هو تأثير التضخم على الاستثمار والمستهلكين والاقتصاد؟

بالطبع هناك تأثير للتضخم على الاستثمار، وذلك لأنه يسبب حدوث ارتفاع في مستوى الأسعار وهو ما يعني أن الأموال تفقد قيمتها مع مرور الوقت، لذلك فإنه يوجد له مجموعة من التأثيرات السلبية على كلا من الاقتصاد، والمستهلكين، والمستثمرين، وفيما يلي سنذكرها:-

  • تأثير التضخم على المستهلكين

يوجد مجموعة من التأثيرات السلبية التي يتسبب في حدوثها التضخم الاقتصادي بالنسبة للمستهلكين، وفيما يلي سنذكرها:-

  • انخفاض القوة الشرائية

فعندما ترتفع الأسعار يكون هناك حاجة إلى وجود أموالا أكثر لشراء نفس الكميات من السلع والخدمات التي كانوا المستهلكين يقوموا بشرائها في وقت سابق، وارتفاع الأسعار يعني أن المستهلكين لديهم أموالا أقل لسد احتياجاتهم من السلع والخدمات، وهو ما يتسبب في النهاية إلى حدوث انخفاض في مستوى المعيشة.

  • زيادة الأعباء المالية

يمكن أن يساهم التضخم إلى زيادة الأعباء المالية للمستهلكين، خاصة إذا كان أولئك الذين لديهم التزامات مالية ثابتة، مثل القروض العقارية، والقروض الشخصية.

  • انخفاض مستوى الرضا

يمكن أن يؤدي التضخم إلى حدوث انخفاض في مستويات الرضا لدى المستهلكين، حيث لا يشعرون بأنهم لا يحصلون على ما يكفي مقابل أموالهم.

  • تأثير التضخم على الاستثمار

بالطبع يوجد تأثير للتضخم على الاستثمار والمستثمرين، والمستهلكين، وفيما يلي سنذكر هذه التأثيرات:-

  • انخفاض تكلفة الاقتراض

عندما يكون التضخم مرتفع فإن أسعار الفائدة عادة تكون منخفضة، وهو ما يجعل من الأسهل على الشركات والأفراد الاقتراض، وهو ما يمكن أن يؤدي إلى زيادة في الاستثمار.

  • زيادة الأرباح

وهي واحدة من أهم نقاط تأثير التضخم على الاستثمار، فعندما ترتفع الأسعار تميل الشركات إلى تحقيق نسب أعلى من الأرباح، وهذا يمكن أن يؤدي إلى زيادة الأسعار في الأسهم.

  • زيادة المخاطر

يمكن أن يتسبب التضخم في زيادة المخاطر على الاستثمارات حيث قد تنخفض قيمة الأصول بمرور الوقت.

كيف يمكن أن تحمي ممتلكاتك من التضخم الاقتصادي  وفقدان قيمتها؟

يوجد مجموعة من الطرق التي يمكنك اتباعها لحماية ممتلكاتك من التضخم الاقتصادي وفقدان قيمتها، وفيما يلي سنذكرها:-

  • الاستثمار في الأصول الحقيقية

والأصول الحقيقية هي تلك التي يكون هناك زيادة في الطلب عليها في حالة حدوث التضخم، وتشمل هذه العقارات المعادن النفيسة مثل الذهب والفضة، ويمكن أن يساهم الاستثمار في هذه الأصول على حماية ممتلكاتك من فقدان قيمتها في ظل التضخم.

  • الاستثمار في الأصول التي تدفع دخلا

وتعتبر هذه الطريقة واحدة من أبرز الطرق التي يمكنك اتباعها للحفاظ على ممتلكاتك وعدم فقدان قيمتها في حالة حدوث تضخم، فالأصول التي تدفع دخلا يمكنها أن تساهم بشكل كبير في تعويض تأثيرات التضخم على القوة الشرائية، ومن أبرز الأمثلة على هذه الأصول الأسهم والسندات ذات الدخل الثابت، هذا بالإضافة إلى أنها يمكن أن تساعدك الأسهم على تحقيق الأرباح من خلال ارتفاع أسعار الأسهم، كما يمكن أن تساعدك سندات الدخل الثابت على تحقيق الأرباح من خلال مدفوعات الفائدة.

  • تقليل الديون

وهذه الطريقة من الطرق الفعالة التي يمكنك اتباعها للحفاظ على ممتلكاتك من فقدان قيمتها في حالة حدوث التضخم لا قدر الله، وذلك لأنها تؤدي إلى فقدان قيمة الممتلكات، حيث يحتاج الأمر إلى المزيد من المال من أجل سداد الديون في ظل التضخم، لذلك فمن المهم تقليل الديون قدر الإمكان.

  • الحفاظ على سيولة جيدة

أحد طرق الحفاظ على ممتلكاتك من تأثيرات التضخم الاقتصادي وفقدان قيمتها هو الحفاظ على سيولة جيدة، وذلك لحدوث أي ظروف غير متوفعة، مثل فقدان الوظيفة أو حالة المرض، ويمكن أن يساعدك ذلك على تجنب الحاجة إلى الاقتراض في حالة حدوث التضخم، وهو ما يتسبب في زيادة الديون لديك في حالة الاقتراض وفقدان قيمة ممتلكاتك.

من المهم عزيزي القارئ أن تتذكر دائما أن التضخم الاقتصادي أمر لا مفر منه، ولكن يوجد الكثير من الطرق التي يمكن اتباعها من أجل حماية ممتلكاتك من فقدان قيمتها، والحفاظ على ثروتك المالية، وتأمين مستقبلك المالي.


إقرأ أيضا: تعلم قواعد إدارة النقود وتوفير المال | مبادئ تكوين الثروة


عزيزي القارئ بذلك نكون وصلنا غلى ختام مقالنا حول ما هو تأثير التضخم على الاستثمار، وذلك من خلال ذكر مفهوم التضخم الاقتصادي، و ما هي أهم أسباب حدوثه، وكيف يمكن أن يؤثر على كلا من الاقتصاد، والمستثمرين، والمستهلكين، وما هي أهم الطرق المتبعة لحماية ممتلكاتنا من التضخم الاقتصادي وفقدان قيمتها.

إنضم لكوكب المعرفة  مجتمع التعلم الحديث 

مقترح لك ...