Menu Close

الاستثمار للمبتدئين | تعرف على أهم طرق إستثمار الأموال للمبتدئين 

الاستثمار للمبتدئين | تعرف على أهم طرق إستثمار الأموال للمبتدئين 

كتبت:- ياسمين ياسر 

الاستثمار للمبتدئين يجب أن يبدأ بسؤال: لماذا تفكر أنت وكثير من الناس في إستثمار الأموال، بالتأكيد لأنك تبحث عن الاستقلال المادي الذي يوفر لك فرصة الوصول إلى هدفك في فترة زمنية قصيرة .

ولكن ما هي أفضل طرق إستثمار الأموال للمبتدئين، وما هي النصائح التي تساعدك في الوصول إلى هدفك، كل هذه التساؤلات وأكثر سنجيب عليها في كوكب المعرفة، فتابع معنا..

الاستثمار للمبتدئين
 الاستثمار للمبتدئين

تعريف الاستثمار وفوائده

الاستثمار هو رغبتك في الحصول على دخل إضافي من خلال وضع أموالك في أصول ترتفع قيمتها في المستقبل ويحدث من خلال شراء أرض أو عقار بسعر اليوم ثم بيعها عندما يرتفع سعرها.

لا يتوقف الاستثمار عند هذا الحد، حيث يمكنك الاستثمار بواسطة توظيف أموالك في تحقيق دخل وأموال بقيمة إضافية وتتم بشراء السندات، والأسهم لتمثل حصة لك في الشركة، وتحصل من خلالها على أرباح، ويمكنك بيع هذه الأسهم عند ارتفاع سعرها، لذلك يحقق لك الاستثمار مميزات كثيرة سنتحدث عنها سويًا.

ويمكنك الاستثمار من خلال مجموعة متنوعة من الأصول، مثل الأسهم، والسلع، والسندات، والعقارات، والعملات، وغيرها الكثير.

انضم لكوكب المعرفة 

ما هي فوائد الاستثمار؟

يحقق لك الاستثمار مجموعة من الفوائد والمزايا التي لن تجدها في غيره، مثل:

  • تحقيق دخل غير محدود 
  • الحصول على الأمن المهني.
  • العمل في شئ تحبه؛ لتحقيق الإستقلال المادي منه.

أنواع الاستثمارات المتاحة لي كمبتدئ

يبحث المبتدئين في مجال الاستثمار على استثمار صغير في البداية، وبأقل مخاطر ممكنة، لذلك سنقدم إليك أنواع إستثمارات ذات مخاطر منخفضة، وبالطبع ستكون ذات ربح منخفض في البداية، وهي:

  • الذهب 

الإستثمار في الذهب من الإستثمارات الصغيرة؛ لأن سعر الذهب يتغير بسبب بعض العوامل الخارجية، حيث تجد أن سعر الذهب يزداد عند ندرته ويرتفع عند توفره بكثرة.

  • المنتجات المصرفية وشهادات الإيداع 

وهذا النوع من الإستثمار يكون من خلال البنك، حيث يمكنك عمل حساب توفير، وكلما زاد رصيدك زادت معه معدلات الفائدة، بينما شهادات الإيداع تتمثل في شراء قرص مضغوط ،حيث تقوم من خلاله بإقراض البنك مبلغ لمدة محددة والحصول على عائد.

  • صناديق الإستثمار 

حيث تحتوي صناديق الإستثمار على أموال يضعها عدد من المستثمرين؛ ليتم إستثمارها في أشياء متنوعة، مثل السندات والأسهم، وتعتمد على مؤشر السوق.

ومن أنواع صناديق الإستثمار الصندوق المشترك الذي يتضمن مجموعة من السندات والأسهم التي يديرها الخبراء الماليين ليقوم مدير الأموال بإستثمار الأموال التي تضعها؛ لتحصل على أرباح من نواحي متعددة، لذلك تعد منخفضة في المخاطر، ويمكنك أيضًا بيعها عند إرتفاع قيمتها في الأسواق.

  • صناديق المؤشرات 

وهي قائمة على إستثمار الأموال في عدد من الأسهم، وتختلف عن الصناديق المشتركة في كيفية إدارتها، حيث يتم إدارتها بشكل سلبي دون وجود مشرف عليها، لذلك رسومها أقل ومن ثم أرباح أعلى، ولكن العائد سيعتمد على جودة مؤشر تتبع الصندوق الخاص بك التابع لحركة السوق الإجمالية.

  • صناديق الإستثمار المتداولة في البورصة 

تتشابه مع صناديق المؤشرات ولكنها تعكس أداء مؤشر شائع، ويتم بيع أو شراء صناديق الاستثمار المتداولة في سوق الأسهم بالسعر الذي ترغب به مقابل رسوم قليلة، وتتوقف الأرباح على أداء المؤشر الذي تقوم بالإستثمار فيه، لذلك يمكنك ضمان مخاطر أقل من خلال إختيار الصناديق التي تتبع مؤشر واسع.

حيث يتيح لك الإستثمار في الأسهم الفردية أو خيارات الأسهم أو بمؤشر سوق الأسهم،  فالأسهم تمنحك فائدة عالية؛ لأن عوائده أفضل من غيره، وتستطيع ان تحقق إستثمار ناجح بشراء الأسهم. 

  • الأسهم الفردية

ومن الأسهم التي يمكنك شراءها الأسهم الفردية التي تحصل من خلالها على جزء في الشركة، وتتأثر أسهمك بدخل الشركة فإذا ارتفعت أسهم الشركة، سترتفع قيمة الأسهم الخاصة بك مع إمكانية الحصول على أرباح تمنحها الشرك لمساهميها، ولكن إذا انخفضت قيمة أسهم الشركة، سينخفض إستثمارك أيضًا.

  • خيارات الأسهم 

وهو ما يتعلق بإتخاذ قرار الشراء أو البيع للأسهم بسعر محدد ولفترة زمنية محددة دون أن تكون هذه الأسهم لك فعليا وينتج عن هذا القرار إرتفاع سعر الأسهم او إنخفاضها، لذلك قد يكون الأمر محفوفا ببعض المخاطر.

  • العقارات 

تتواجد مجموعة متنوعة من العقارات التي يمكنك الإستثمار بها، مثل المنازل، والمباني، والأراضي، والمزارع، والحدائق، فيمكنك تحقيق مكاسب عن طريق شراء العقارات بسعر أقل من السوق وبيعها بسعر السوق، كما يمكنك تأجير العقار والربح منه.


اقرأ أيضًا: أفكار استثمارية للطلاب لتحقيق أرباح خلال الدراسة بمهارات بسيطة


ما هي أول خطوات الاستثمار للمبتدئين؟

تحتاج أن تتعلم الكثير من الأشياء التي تجعلك تخطو خطوات واضحة في عالم الإستثمار، ومنها:

  • تحديد الهدف الذي تريد الوصول إليه في البداية، فهناك من يبدأ بمبالغ كبيرة تصل إلى الملايين دون رؤيته لما سيحدث في المستقبل مما يجعل هذه المغامرة خطرة، لذا من المهم أن تخطط وتحدد هدفك، فمدة الإستثمار ستختلف حسب نوع الاستثمار الذي ستختاره.
  • لا تتوقف عن الاستثمار بل قم بإستخدام الأرباح التي حصلت عليها؛ لتعيد إستثمارها مرة أخرى فالسر يكمن في أن يكون إستثمارك لمدى طويل.
  • اهتم باستثمارك حتى لو كان بسيطًا، فإذا انتقلت للمستقبل ستجد أن هذا المبلغ البسيط قد حقق لك أرباح ومكافآت كبيرة.
  • قم بتنويع إستثمارك، ويعد من الأمور الضرورية؛ لتقليل المخاطر التي يمكن أن تتعرض إليها، فقد يكون الإستثمار صحيحًا وقد يكون غير موفق، لذلك استثمارك المتنوع سيخلق لك حالة من الموازنة؛ لتصحيح الأخطاء التي تحدث.
  • لا تتوقف عن التعلم أثناء مشوار الإستثمار، فالاستثمار لا يتوقف عن تقديم الأموال في السوق، بل هو معلومات تكتسبها من جميع المصادر التي تحيط بك وهذا ما يمثل الفارق بين المستثمرين.

كيف يمكنني البدء في الاستثمار؟

السؤال الذي يخطر ببالك الآن هو كيفية البدء في الإستثمار بطريقة سهلة، وبدون تعقيدات تعيقك عن إتخاذ هذه الخطوة، لذلك سنقدم إليك دليل المبتدئين للمسثمرين الجدد، فكل ما عليك هو إتباع 3 خطوات للبدء في الإستثمار للمبتدئين وتصبح من أهم المستثمرين، وهم كالتالي:

  • إنشاء حساب إستثمار

وتتمثل أهمية هذه الخطوة في إتاحة الإستثمار في الأسهم، والسلع، والسندات، وغيرها من خلال إنشاء حساب حقيقي أو تجريبي، ويكمن الفرق في نوع الأموال.

فإذا كان الإستثمار بأموالك الخاصة سيكون حسابك حقيقي وإذا كانت أموال إفتراضية سيكون حسابك إفتراضي ويساعدك هذا الحساب في التعرف على النظام وإحترافه.

  • ستحتاج إلى إنشاء حساب على Admirals لإدارة حسابك وإيداع أو سحب الأموال.
  • بعد إنشاء الحساب، يجب عليك تنشيطه من خلال رسالة البريد الإلكتروني التي ستصل إليك، ثم تسجيل الدخول.
  • إختيار الحساب الذي تريد فتحه من بين حساب تجريبي أو حقيقي.
  • ستحصل على جميع التفاصيل المتعلقة بحسابك من خلال البريد الإلكتروني، كما ستجدها في معلومات لوحة التحكم.
  • إختيار منصة الإستثمار 

وتعد هذه الخطوة من الخطوات الأساسية التي يجب الإهتمام بها عند القيام بالإستثمار على الإنترنت، وتعد منصة MetaTrader 5 من المنصات التي نالت إنتشار واسع خاصة وأنها منصة مجانية، حيث تتيح لك الإستثمار في أسواق متعددة بواسطة لوحة تحكم واحدة بدلاً من اللجوء إلى وسيط لكل شيء تستثمر به، ويمكنك تنزيل منصة MetaTrader 5 بكل سهولة.

  • إختيار أسواق الإستثمار 

قد تpjhv في إختيار الشيء الذي تريد الإستثمار فيه في البداية نظرًا للخيارات المتعددة المتاحة، لذلك تحدثنا تفصيليًا عن عموميات وخصوصيات الأصول المتاحة للإستثمار، ويمكنك الإطلاع على كل منها وتحديد المناسب لك.

كيف استثمر مبلغ بسيط من المال؟

طالما أنك تفكر في إستثمار مبلغ صغير من المال فهذا يعني أنك تقدر قيمة هذا المبلغ البسيط، وما سيحققه لك في المستقبل، لذلك سنقدم إليك أفضل طريقتين لاستثمار مبلغ بسيط من المال، وهما كالتالي:

  • استثمار المال في مشروع صغير 

ويتم من خلال التخطيط الجيد، وتحديد الفكرة التي يعتمد عليها المشروع، ويمكن أن تكون:

  • تجارة في الملابس، ولن تحتاج إلى إنشاء محل خاص بك في البداية.
  • تصنيع مواد غذائية بسيطة في المنزل، مثل المخللات والمربي.
  • تصنيع منتجات خاصة بالبشرة والشعر من مواد طبيعية.
  1. الاستثمار في سوق الأموال والعملات

ويتمثل هذا الإستثمار في الاختيار بين الأسهم، وصناديق الإستثمار، والسندات، ولكن لا تستعجل الأرباح؛ لأنها تستغرق بعض الوقت، وتحتاج منك المزيد من الوعي والمعرفة عن سوق الإستثمار ، كما يمكنك استخدام العملات الرقمية، ولكن أسعارها تتغير بشكل سريع وبعدم المعرفة المسبقة لهذا الأمر.


اقرأ أيضًا: ما هي أفضل الطرق لاستثمار المال ؟


كيف يمكنني ان اصبح مستثمر ناجح؟

هذا السؤال يدور في ذهن كل شخص يريد البدء في عالم الإستثمار، لذلك سنقدم إليك نصائح ذهبية؛ لتحقق النجاح الذي ترجوه وتصبح من أفضل المستثمرين.

نصائح عليك اتباعها لتحقيق النجاح في الاستثمار وتصبح مستثمر ناجح

ستستطيع من خلال هذه النصائح الوصول إلى أفضل إستثمار، وهي كالتالي:

  • الإطار الزمني للإستثمار يجب أن يطول، فإذا كنت تريد الإستثمار في أصول تزيد قيمتها مع الوقت، لن تحتاج إلى مراقبة الإنخفاضات التي تحدث؛ لأنها تأخذ وقت قصير وتنتهي، بينما التداول يحتاج إلى مراقبة السوق بإستمرار.
  • زيادة الإستثمار مع الوقت، حتى لو كان بمبلغ صغير شهري، فمعدل العائدات سيزداد بصورة كبيرة، وبالتالي ستحقق إستفادة في جميع أحوال السوق سواء كان صعود أو هبوط.
  • إدارة المخاطر التي تواجههك عند الإستثمار أمر ضروري وخاصة عند الاستثمار في الأسهم أو في التداول، حتى لا تتعرض للخسائر، ومن أهم الطرق لإدارة الخسائر أن تقوم بإتباع الإتجاه بمعنى أن تشترى الأصول عندما ينخفض سعرها وتبيعها عند إرتفاعه أكثر من اللازم.
  • الإستثمار بمعدل ثابت من المال، حتى تتحسن عوائدك مع الوقت، وإذا حدثت بعض التقلبات، مثل إنخفاضات في الأسعار، عليك التحلي بالصبر؛ لأن الاستعجال سيدفعك للبيع بأي ثمن، ويمكنك إستخدام نظام يمنع خسارتك والذي يقوم ببيع الاصل بشكل تلقائي إذا انخفض سعره عن الحد المسموح به.
  • الحرص على تنوع إستثماراتك، فلا تقوم بالاستثمار في شئ واحد ولاسيما إذا كان محفوفًا بالمخاطر، مثل الأسهم، فإذا انخفضت قيمته وتعرضت للخسارة، يجب أن يتواجد إستثمار في شيء آخر لتغطي هذه الخسارة مثل السلع والسندات.
  • الموازنة بين المخاطر والأرباح، فلا تتصور أن الأصول ذات الأرباح الكبيرة هي الأقل في المخاطر، بل هي الأكثر خطورة لذلك يجب عليك وضع هدفك الربحي، والإطار الزمني الذي تريد الإستثمار فيه، وإذا كان الإطار الزمني طويل سيتيح لك فرصة أكبر للمخاطرة؛ لأنك لن تضطر إلى الانشغال بالإنخفاضات التي تحدث في شهر أو سنه، لذلك من المهم أن يكون اختيارك مبني على العائد المستقر لفترة زمنية.
  • الحرص على مراقبة السوق بإستمرار؛ لأن العديد من التقلبات يمكن أن تحدث في فترة زمنية قصيرة حتى تستطيع استبدال مخاطر الإستثمار الخاص بك.
  • لا تبدأ بالاستثمارات المعقدة، فكلما كانت سهلة وبسيطة، كلما استطعت في المحافظة على أموالك من الخسارة، لذلك يمكنك إستخدام مؤشرات أسهم ذات تكلفة مناسبة؛ لضمان الحصول على عائد جيد مع أقل مخاطرة.
  • يجب أن تكون قرارتك الإستثمارية ذات منطق عقلي، فقد يجذب إنتباهك بعض الاتجاهات الجديدة التي يقبل عليها أعداد كثيرة، ولكنها لن تحقق لك التوازن، لذلك يجب أن تستند قراراتك إلى بيانات صحيحة ومقنعة وأن تتوافق مع أهدافك الإستثمارية.

ما المخاطر المحتملة للاستثمار وكيف يمكنني التعامل معها؟

في عالم الاستثمار للمبتدئين، ستواجه العديد من المخاطر، فكل مجال من مجالات الإستثمار يحتوي على نسبة من المخاطر، وهي:

  • مخاطر السوق المتمثلة في التغيرات الإقتصادية، التي ينتج عنها إنخفاض قيمة الإستثمار، وتختلف مخاطر الأسهم عن غيرها، والحل الأمثل مع هذه التغيرات أن تمتلك محفظة إستثمارية وأن يكون إستثمارك متوازن وطويل الأمد.
  • مخاطر السيولة، التي لا تمكنك من بيع إستثمارك بسعر مناسب، وتضطر إلى بيعه بسعر أقل، فبعض الأصول، مثل العقارات قد يصعب عليك بيعها في وقت قصير، لذلك من المهم أن يكون لديك احتياط نقدي كافي مع وحود إستثمار متوازن حتى يغطى مشاكل السيولة.
  • مخاطر التضخم، وهو أن يشترى المال سلعًا أقل من السابق، وبالتالي عدم مواكبة قيمة إستثمارك لهذا التضخم وخاصة إذا كانت هذه الاستثمارات نقدية، والحل في الأسهم التي تساهم في حمايتك من التضخم؛ لأن سعرها يرتفع أيضًا كما يمكن للعقارات توفير حماية حيث يرتفع سعر إيجارها أو بيعها.
  • مخاطر الإئتمان، وهو أن تتعرض الشركة التي تستثمر فيها لأزمات مالية، مما يجعل عملية دفع الفائدة صعبة، والحل هو تقييم مخاطر الإئتمان بالنظر إلى التصنيف الخاص بالسند على أن يكون أقل في المخاطر عن غيره.

وبهذا نكون قد عرضنا أفضل طرق الاستثمار للمبتدئين في السوق، مع التحدث تفصيليًا عن مخاطره وكيفية التعامل معه، بالإضافة إلى مجموعة من النصائح التي تجعلك من أفضل المستثمرين، وتحقق لك أعلى ربح ممكن في هذا المجال.

إنضم لكوكب المعرفة قناة تعليم اللغات على تليجرام 

مقترح لك ...