Menu Close

سعاد محمد الصباح من الإقتصاد إلى الشعر إلى حدود الشمس

معلومات يجب أن تعرفها عن د. سعاد محمد صباح 

ماهي أهم مؤلفاتها وإنجازتها الأدبية والوطنية ؟

كتبت: شيماء الضوي

“سعاد محمد صباح محمد الصباح” وهي شاعرة،وكاتبة،وناقدة كويتية،ولدت عام (22 مايو 1942) وهي حاصلة على درجة الدكتوراه في الاقتصاد والعلوم السياسية.

وهي كذلك تجيد اللغتين الإنجليزية، والفرنسية،بالإضافة إلى لغتها الأم، وهي من الشخصيات التي أثرت في العالم العربي بكل ما قدمت من كتب ومؤلفات،وكذلك تم تكريمها في العديد من إنجازاتها سواء في الشعر أو في مقالاتها الأدبية، والسياسية والاقتصادية.

انضم لكوكب المعرفة 

ومن أهم إنجازاتها أنها أسست دار النشر وهي “دار سعاد الصباح للنشر والتوزيع”  عام 1985، وكذلك نالت العديد من الجوائز من مختلف البلدان ومن أبرز الجوائز درع جمعية الاقتصاديين الكويتية، وجائزة الدولة التقديرية في الفنون والأدب في الكويت، وهي من أفراد الأسرة الحاكمة حيث أن جدها الشيخ صباح محمد الصباح وهو أحد أفراد الأسرة الحاكمة،وتولى الكثير من المناصب الإعلامية في دولة الكويت، ومن خلال الأسطر التالية سوف نتحدث عنها بالتفصيل.

تعليم سعاد محمد الصباح

تلقت تعليمها الابتدائي في البصرة في مدرسة حليمة السعدية وبعد ذلك في الكويت في مدرسة الخنساء، أما بالنسبة تلقت تعليمها الثانوي في مدرسة المرقاب،وكذلك حصلت على العديد من الشهادات منها شهادة البكالوريوس في الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة القاهرة عام 1973،وكذلك حصلت على شهادة الماجستير من جامعة لندن عام 1976،وحصلت على الدكتوراة من جامعة ساري جيلفورد اخدت الدكتوراة في الاقتصاد والعلوم السياسية.

وكان عنوان رسالة الماجستير هي التنمية والتخطيط في دولة الكويت،و هي كانت أول كويتية تنال شهادة الدكتوراه في الاقتصاد باللغة الانجليزية، حيث أن هذا الدراسة أكدت علي ضرورة اعتماد منهج تخطيط طويل المدى يتحقق فئة هدفان كل منهما مرتبط بالآخر أولهما الدعوة إلى إعداد إطار عام للتخطيط الإنمائي في ظل اقتصاد يعتمد على النفط، وثانيهما تقديم تحليل احصائي تسجيلي عن موضوع الالتزام بالعمل بالنسبة للمرأة العاملة.

حياتها الأسرية

تزوجت من الشيخ عبد الله المبارك الصباح عام 1960 وقد أنجبت منه الشيخ مبارك وهو ولد عام 1961 وتوفي عام 1973 وكانت تريد أن تنادي بأم مبارك دون أي تكليف، ولشيخ محمد، وهو وزير شؤون مجلس الوزراء ووزير دولة لشؤون البلدية، ولشيخة شيماء، والشيخة أمنية.

رحلتها الأدبية

كانت بداية سعاد الصباح في كتابة الأدب في المرحلة الإعدادية بعد دعم كبير من أساتذة اللغة العربية، والذي أثر في رحلتها الأدبية والدها الذي كان يجلب لها دواوين الشعر منذ طفولتها، وكذلك حبها وتأثيرها بمجلة العربي التي صدرت عام 1985.

وكانت سعاد الصباح أول سيدة كويتية تصدر ديوان شعري حيث أن  عام 1961 أصدرت أول ديوان لها بعنوان “ومضات باكرة” و”لحظات من عمري”

وكذلك أصدرت الديوان الثالث لها بعنوان “من عمري “وهذا كان عام 1963ويحتوي هذا الديوان قصائد ثورية وسياسية، حيث كانت تتحدث فيها عن لبنان وكذلك تحدثت فيها عن فلسطين بالإضافة عن قصيدتها عن المناضلة الجزائرية جميلة بو حريد، بالإضافة إلى أنها  أصدرت ديوان “فتافيت امرأة” عام 1986 ومنها غنت ماجدة الرومي قصيدة “كن صديقي ”

وترجمت أعمالها إلى العديد من اللغات التي استفاد منها  الكثير من المهتمين بالأدب، وكذلك أسست أول دار نشر، وقدمت الكثير من الجوائز التشجيعية  للمبتدئين في الأدب، كما انها كتبت ديوان”في البدء كنت أنثى ”  وكذلك وديوان “حوار الورد والبنادق”

وبعد وفاة زوجها عبد الله مبارك الصباح أصدرت ديوانها “آخر السيوف” وكذلك أصدرت كتابها “صقر الخليج، وبلغ ميراثها الأدبي حوالي عشرين ديوان من الشعر، وكذلك بجانب مؤلفاتها في التاريخية، والاقتصادية، وكذلك تحدثت عن المرأة  وقدمت نماذج للمرأة العصرية.

تكريمات سعاد الصباح

حصلت سعاد الصباح على العديد من التكريمات والجوائز عن الأعمال التي أصدرتها وهي:-

  • درع جمعية الاقتصاديين الكويتيين.
  • ودرع التفوق من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية من جامعة القاهرة.
  • ووسام الثقافة التونسية.
  • ووسام الاستحقاق اللبناني المذهب من الرئيس اللبناني.
  • كما حصلت علي الدرع التكريمي من مؤسسة التعاون الفلسطينية.
  • الميدالية التكريمية الفضية من معهد العالم العربي في باريس.
  • كما أعادت الشاعرة سعاد الصباح طبع مجلدات منها مجلة الرسالة الأدبية.
  • وحصلت على تكريم من المنتدي الثقافي المصري،وجامعة الكويت وعدة جامعات.
  • وكذلك اختيرت كضيفة شرف لمؤتمر المرأة العالمي الذي عقد في بكين عام 1995.
  • وكذلك أسست عام 1988 جائزة سعاد الصباح للإبداع الفكري، وكذلك جائزة أخرى باسم زوجها عبد الله المبارك.

إقرأ ايضا: عبقري الرياضيات عمر عثمان يؤكد نبوءة زويل


ما هي أهم مؤلفات سعاد الصباح؟

كتبت في العديد من المجالات منها:-

 

  • في مجال الأدب والتاريخ

كتبت مجموعة مقالات منها “هل تسمحون لي أن أحب وطني”، وهذا المقال كان تزامنا مع الذكرى السادسة من احتلال الكويت، وهو يعد مرجعا مهما لمشاعر الكويت أثناء الشهور السبعة لاحتلال الكويت،وكذلك يرصد جهود سعاد الصباح في استرجاع حق الكويت، ويبين رحلاتها لدول كثيرة وهي تعرض القضية الكويتية.

  • الكويت في عهد محمد بن صباح الصباح.

ويأتي هذا الكتاب استكمالا للإصدارات السابقة الأول عن عبد الله مبارك الصباح، والثاني والدة مبارك الصباح حاكم الكويت السابع، والثالث عن عبد الله بن صباح الصباح حاكم الكويت الخامس.

ويوضح هذا الكتاب صور لحياة الكويت خلال الفترة ما بين (1892-1896) ويعرض أهم الأحداث والتطورات التي شهدتها الكويت سواء كانت سياسية أو اقتصادية أو اجتماعية.

ويوضح هذا الكتاب كيف أن الكويت كانت أسرة واحدة يسودها المشورة، والتضامن الاجتماعي، والرغبة المشتركة في الحفاظ على أمنها واستقلالها.

  • دار سعاد الصباح للنشر

وهو من أهم إنجازات الدكتورة سعاد الصباح حيث أنة يعتبر عبارة عن نافذة للعرب على العالم وكذلك نافذة العالم على المجتمع العربي،وقامت بالشروع في المشروع عام 1985.

وعملت من خلالها على نشر الثقافة العربية المعاصرة، ونشر التراث الثقافي العربي، وحرصت على تقديم التجارب الإبداعية للشباب العربي من بلاد المغرب العربي إلى بلاد الخليج العربي.

وكذلك اهتمت بمجالات الترجمة للتعرف على الثقافات الأخرى، هذا بالإضافة إلى أنها منخلال دار النشر عملت على تقديم الجوائز وتكريم رواد الثقافة في العالم العربي.

* آخر السيوف

وهو عبد الله ابن المبارك زوج الدكتورة سعاد الصباح حيث أن بعض سطور القصيدة متناغمة بالحزن عن زوجها الراحل، وتم نشر القصيدة في دار سعاد الصباح للنشر عام 1991.

ويمكنك مشاهدة هذا الفيديو لسماع القصيدة

  • فتافيت امرأة

وهو يعتبر من أشهر الدواوين الشعرية كتبتها عام 1986 في القاهرة حيث أنة نشر للمرة الأولي في القاهرة في الهيئة العامة للكتاب، ونشر المرة الثانية عام 1989 في دار سعاد الصباح للنشر.

  • نشاطها الثقافي

كان للدكتورة سعاد الصباح نشاط ثقافي كبير،حيث أنها سخرت المال لخدمة الثقافة، وفنون اللغة العربية، وبدأت بانشاء المنتديات الفكرية وجوائز الإبداع العربي للشباب حيث أنها ركزت على دعامتين أساسيتين وهما أولا الإبداع العلمي وثانيا الإبداع الفكري.

وكانت أول من وجه اهتمام للشباب الفلسطيني، فقامت بعمل جائزة خاصة للشباب الفلسطيني وهي الإبداع الفلسطيني، وكانت متضامنة مع الانتفاضة الأولى للشعب الفلسطيني.

المراكز العلمية والعضويات

تقلدت الدكتورة سعاد الصباح العديد من المراكز العلمية ومنها.

  • عضو في رابطة الأدباء الكويتيين.
  • والمجلس الاستشاري الأعلى للتربية.
  • واللجنة العليا لتدعيم التعليم.
  • وأنشأت وتولت رئاسة مركز المرة للمعلومات بالجمعية النسائية الاجتماعية.
  • وكذلك حصلت على عضوية عدد من المجالس داخل دولة الكويت منها عضو في اللجنة التنفيذية للمنظمة العالمية للنساء المسلمات لجنوب شرق آسيا.

إقرأ ايضا: فى ذكرى وفاته | ما هي أقوال العالم أحمد زويل التي خلدها التاريخ؟


بعض أعمال وكتب الشاعرة سعاد الصباح 

واخيرا وبعد سرد جزء بسيط من أعمال الدكتوره سعاد الصباح، وتوضيح جزء من تفاصيل حياتها، نستطيع القول بأن الدكتورة سعاد محمد صباح من الشخصيات التي أثرت في دولة الكويت بل والعالم العربي كافة، حيث أنها استطاعت أن تجمع بين الحياة الاقتصادية،والاجتماعية وغيرها من مجالات الحياة، وكذلك أثرت في الحياة الثقافية، والأدب من خلال المقالات التي كانت تنشرها ومن خلال الشعر الذي كانت تلقيه، لذا هي من الشخصيات القوية في الوطن العربي.

إنضم لكوكب المعرفة  حكاية شاعر على تليجرام 

مقترح لك ...