Menu Close

هذا ما يفعله القرنفل فى أسنانك

الفوائد السحرية لاستخدام القرنفل للأسنان

كتبت: شيماء عبدالباقي

يعتبر القرنفل واحد من أهم الأعشاب الطبيعية التي تساهم في محاربة الكثير من المشاكل الصحية التي يمكن ان يتعرض لها الإنسان، مثل الربو والسعال، وذلك بسبب احتوائه على عناصر محاربة لهذه الأمراض.

فوائد القرنفل للأسنان
فوائد القرنفل للأسنان

انضم لكوكب المعرفة

هذا بالإضافة إلى فوائد القرنفل للأسنان واللثة التي لا تعد ولا تحصى، ومن خلال هذا المقال سنستعرض أهم فوائده للاسنان واللثة بالتفصيل فلنتابع سويا.

فوائد القرنفل للأسنان

يوجد الكثير من الفوائد السحرية لاستخدام القرنفل للأسنان، وفيما يلي سنذكر أبرزها:-

تسكين الألم

يعتبر القرنفل مسكن طبيعي قوي للأسنان، وذلك لانه يحتوي على مادة فعالة، ومخدر قوي يسمى الأوجينول، والذي يتميز بقوة فعاليته وسرعته في السيطرة على الألم، كما انه مفعوله يستمر لساعات طويلة.

ومن الجدير بالذكر أنه لابد ان تضع في اعتبارك أن استخدام القرنفل لألم الأسنان ما هو إلى كنوع من انواع المسكنات، وليس علاج جذري للمشكلة، أي أنه يمكن استخدامه لحين تحديد موعد استشارة الطبيب.

مكافحة التسوس

من استخدمات وفوائد القرنفل للأسنان أنه يستخدم كمطهر وقاتل للبكتيريا التي يمكن أن تتعرض لها، والتي يمكن أن تسبب العدوى لباقي الأسنان والإصابة بالالتهابات، لذلك فإن القرنفل يعتبر بمثابة علاج قوي وفعال لمكافحة تسوس الأسنان.

ومن الجدير بالذكر أنه يتم استخدام القرنفل في الكثير من المنتجات التي لها علاقة بصحة الفم والأسنان، حيث نوجد الكثير من أنواع معجون الأسنان التي تحتوي على القرنفل، وبعض أنواع غسول الفم.

حشوات الأسنان

من أهم فوائد القرنفل للأسنان انه يقوم الكثير من الأطباء باستخدامه في حشو الأسنان المؤقت، وذلك عن طريق خلط كلا من زيت القرنفل مع أكسيد الزنك، وذلك من اجل تهدئة عصب الأسنان الحساسة.

وذلك لكي لا يشعر المريض باي ألم في المنطقة التي تؤلمه، حتى يتم تحديد موعد الجلسة التي يتم فيها الحشو الدائم للأسنان.

الوقاية من أمراض اللثة

يحتوي القرنفل على الكثير من المواد التي تحارب البكتيريا والفطريات التي يمكن ان تتعرض لها الأسنان واللثة، لذلك فإن القرنفل له خصائص قوية يستطيع من خلالها الحفاظ على اللثة من الإصابة بأي أمراض.

ومن الجدير بالذكر أن أمراض اللثة هي أساس وواحدة من أهم عوامل الخطر للإصابة بأمراض الأسنان، بالإضافة إلى أنها تتسبب في تساقط الأسنان، ويرجع السبب في ذلك بسبب ضعف العظام الأساسية التي تعمل على تقوية الأسنان.

وتظهر هذه المشاكل في صورة ألم واحمرار في الفم، وحدوث تورم في بعض المناطق، ومن الجدير بالذكر أنه من أفهم فوائد القرنفل للأسنان انه يلعب دور مهم وفعال في محاربة البكتيريا التي تتسبب في القرح للفم، والتي تتسبب في حدوث ألم قوي.

دراسات حول حقيقة علاج اللثة بالقرنفل

بالرغم من انه ما زالت يوجد الكثير من الدراسات حول حقيقة استخدامات القرنفل من اجل الصحة الفموية إلا أنه يوجد الكثير من الأدلة العلمية التي تثبت صحة فوائد القرنفل في علاج التهاب اللثة، ومن خلال ما يلي سنعرض بعض هذه الدراسات:-

  • يوجد دراسة علمية تم فيها التحري حول استخدام تأثير غسول فم تم صنعه من مزيج زيت شجرة الشاي، والقرنفل، والريحان، وثبت أن تكرار هذا الغسول بشكل منتظم يساعد على التخلص من مقاومة التهاب اللثة، وتراكم بلاك الأسنان.
  • وفقا للأدلة العلمية فإنه مركب اليوجنيول الذي يوجد بشكل طبيعي في القرنفل يساهم في مقاومة انواع البكتيريا الفموية المختلفة، والتي تتسبب في مشكلات اللثة والأسنان.
  • وفقا للمراجعات العلمية فإن زيت القرنفل يساهم في محاربة الكثير من السلالات البكتيرية التي يمكن ان توجد في الفم، والتي تعمل على زيادة الفرصة من الإصابة بمشاكل اللثة والتسوس.

لذلك فإن في الكثير من الأحيان يعتبر علاج اللثة بالقرنفل حل جيد، ولكن بالطبع لا يغني عن زيارة الطبيب.

فوائد القرنفل للصحة الفموية

على الرغم من وجود الكثير من الفوائد للقرنفل في علاج مشاكل اللثة والأسنان، إلا أنه يوجد له الكثير أيضا من الفوائد للصحة الفموية بشكل عام، وفيما يلي سنذكرها:-

  • يعمل على تقليل حدة الألم الذي قد يشعر بها المريض أثناء قيام الطبييب بإدخال حقنة المخدر إلى اللثة، في حالة تخدير أي منطقة بالفم.
  • يستخدم القرنفل كمسكن لآلام الأسنان، وذلك بسبب احتوائه على العديد من الخواص الطبيعية التي تساعد على تسكين الألم وتخفيف حدته.
  • محاربة أنواع البكتيرية المختلفة التي يمكن ان يتعرض لها الفم ، والتي تزيد من فرص الإصابة بالأمراض الفموية.
  • يستخدم القرنفل في علاج التقرحات التي يمكن ان تصيب الفم.
  • يقضي على رائحة الفم الكريهة وتحسينها بشكل واضح.

فوائد القرنفل في الحماية من السرطان

يوجد الكثير من الفوائد للقرنفل، والتي من أهمها انه يعمل على الوقاية من الإصابة بمرض السرطان، وذلك بسبب احتوائه على مادة الأوجينول، والذي يساهم بشكل فعال وقوي في القضاء على الخلايا السرطانية وموتها.

ويوجد بعض الدارسات المعملية التي أثبتت ان زيت القرنفل قادر على القضاء على نسبة 80% من خلايا سرطان المرئ، بالإضافة إلى انه يساهم في موت خلايا سرطان الرحم.

ومن الجدير بالذكر أن هذه التجارب تمت من خلال استخدام كميات مركزة من زيت القرنفل والأوجينول، وتعتبر الكميات الكبيرة من هذه المواد سامة، بالإضافة إلى أنه الكميات الزائدة منها تسبب الوفاة، وتتسبب في تلف الكبد عند الأطفال.

طرق استعمال القرنفل للأسنان

يوجد الكثير من الطرق التي يمكن أن يستعمل بها القرنفل كعلاج للاسنان، وفيما يلي سنذكر أبرزها:-

  • يمكن القيام بوضع مجموعة من حبوب القرنفل على الأسنان حتى تصبح لينة، ثم يقوم المريض بمضغها من اجل استخراج الزيت المفيد بها، وذلك من اجل تسكين الألم.

ومن الجدير بالذكر أنه يتم ترك هذه الفصوص لمدة لا تقل عن نصف ساعة في الفم قبل بصقها، ويتم تكرار هذه الطريقة أكثر من مرة على مدار اليوم.

  •  يمكن طحن مجموعة من حبات القرنفل، ثم يتم إضافة معلقة من زيت الزيتون لها، ويتم تقليب الخليط جيدا، ثم يتم غمس قطنه به ويتم وضعها على المكان المؤلم بالفم.

ولابد ان تترك القطنة لمدة لا تقل عن نصف ساعة قبل بصقها، ثم يتم مضمضة الفم بالماء المالح الدافئ.

  • من الطرق الشائعة لاستخدام القرنفل ان يمكن إضافته لكوب الشاي من اجل الاستفادة بفوائده الكثيرة.
  • كذلك يمكن استعمال القرنفل من خلال طحن مجموعة من حبوب القرنفل، ويتم أخذ ملعقة منها ويتم إضافتها لكوب من الماء الفاتر، والذي يمكن تحليته بالعسل الأبيض.

أضرار القرنفل للثة

على الرغم من انه يوجد الكثير من الفوائد للقرنفل في علاج مشاكل اللثة والأسنان إلا أن استخدامه في بعض الأحيان قد يكون مضرا، وفيما يلي سنذكر أبرز أضرار استخدام القرنفل للثة:-

  • في حالة استخدام القرنفل بشكل مفرط من اجل علاج مشاكل اللثة فإنه يساهم فإنه يعمل على مساعدة انسجة اللثة بالنخر، والنخر هو حالة موت الانسجة والخلايا، وذلك نتيجة نقص في تدفق الدم إليها.
  • في حالة الافراط في استخدام القرنفل فإنه يساهم في تلف وتدمير بعض الأنسجة التي توجد بالفم، والتي تتمثل في لب الضرس، والأغشية المخاطية، والجلد الذي يوجد في باطن الفم.
  •  ويوجد الكثير من الأضرار التي يتسبب فيها الاستخدام المفرط للقرنفل للفم، والتي من أمثلتها تورم اللثة، وزيادة تحسسها، وتهيج ونزيف اللثة.
  • يمكن أن يتسبب في الكثير من الأضرار للحوامل، خاصة إذا تم استخدامه زيته، لذلك ينصح الكثير من الأطباء بعدم علاج التهابات مشاكل اللثة والأسنان بالقرنفل خلال فترة الحمل.

من خلال الأسطر السابقة سلطنا الضوء على فوائد القرنفل للأسنان، وذلك من خلال ذكره اهم استخداماته في علاج مشاكل اللثة والأسنان، وطرق استعمال القرنفل، وأهم فوائده في علاج السرطان، وأخيرا ذكر أضرار الاستخدام المفرط للقرنفل.

عزيزي القارئ نود ان تشاركنا برأيك حول هذا الموضوع.



إقرأ أيضا ...

1 Comment

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *