Menu Close

هذا ما يجب أن تفعله للحد من ظاهرة الاحتباس الحراري؟

حلول ظاهرة الاحتباس الحراري؟

كتبت: شيماء عبدالباقي

منذ الثورة الصناعية التي زادت وتطورت بشكل كبير في الآونة الاخيرة وبدأت مشاكل ظاهرة الاحتباس الحراري تزيد معها وتخرج من تحت السيطرة.

ولكن يجب علينا الانتباه لذلك، وأن يعمل الجميع يدا واحدة للحد من الأسباب التي تؤدي إلى زيادة الاحتباس الحراري.

الاحتباس الحراري
الاحتباس الحراري

انضم لكوكب المعرفة

وذلك من خلال دور الحكومات وسن القوانين التي تعاقب كل من يخالف القانون ويقوم بفعل يؤدي إلى تفاقم المشكلة، وكذلك على الأفراد أن يقوموا بتطبيق القانون.

ومن خلال الأسطر التالية سوف نتحدث بالتفصيل عن ظاهرة الاحتباس الحراري، وأهم أسبابها، والآثار الناتجة عنها، فلنتابع سويا.

مفهوم الاحتباس الحراري

هو حدوث ارتفاع في درجة حرارة سطح الأرض، مع ارتفاع غاز الميثان وثاني اكسيد الكربون، وبعض الغازات الأخرى والتي تعرف باسم الغازات الدفيئة.

وذلك لأنها تؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الأرض، وقد صرحت اللجنة الدولية أن الغازات الدفيئة الناتجة عن الأعمال البشرية هي المسئولة عن حدوث البراكين.

ما أسباب ظهور ظاهرة الاحتباس الحراري؟

يوجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى انتشار هذه الظاهرة، وفيما يلي سنذكر أبرزها:-

  • الاحتباس الحراري عملية طبيعية تساعد في الحفاظ على درجات الحرارة المناسبة للحياة، والتي من دونها يمكن أن يتحول كوكب الأرض إلى متجمد لا تصلح الحياة عليه.
  • ولكن بسبب الزيادات في نسبة الغازات الدفيئة الناتجة عن الأفعال البشرية تضاعفت نسبة الاحتباس الحراري عن الشكل الطبيعي بنسبة كبيرة فتحولت إلى ظاهرة ضارة.
  • ومن أهم الغازات الدفيئة الناتجة عن الأنشطة البشرية غاز الميثان وغاز ثاني أكسيد الكربون، واكسيد النيتروجين.
  • تنتج الحيوانات غاز ثاني اكسيد الكربون بشكل طبيعي من خلال عملية التنفس، ولكن المصدر الرئيسي لثاني أكسيد الكربون الناتج بسبب الأعمال البشرية هو الوقود الأحفوري مثل النفط، والغاز الطبيعي، والفحم.
  • حيث تستخدم هذه الأنواع من الوقود على نطاق كبير وواسع في توليد كلا من الصناعة والكهرباء والنقل.
  • بالإضافة إلى أن إزالة الغابات من أجل الرعي والزراعة تتسبب في إطلاق نسبة كبيرة من ثاني أكسيد الكربون أيضا.
  • بالرغم من ان تركيز غاز الميثان في الغلاف الجوي أقل بكثير من ثاني أكسيد الكربون لكن له تأثيره أقوى من ثاني أكسيد الكربون، حيث أنه يمكن أن يتسبب في حبس الحرارة بدرجة أقوى 25 مرة من ثاني أكسيد الكربون.
  • وينتج الميثان من تحلل الغطاء النباتي في البيئات التي يكون الأكسجين فيها أقل مثل الأراضي الرطبة، هذا بالإضافة إلى أن الأنشطة البشرية تزيد من مستويات الميثان في الغلاف الجوي.
  • ومن أهم الأنشطة التي تتسبب في ذلك زراعة الأرز، وتربية الماشية، وتحلل المواد العضوية، وحرق الوقود اللاحفوري.
  • عادة ما تكون مصادر الغازات الدفيئة متوازنة في الطبيعة عن طريق عمليات تزيل الغازات الدفيئة بشكل طبيعي من الغلاف الجوي.
  • والتي تتمثل في العمليات الفيزيائية، والكيميائية، والبيولوجية، ويعتبر التمثيل الضوئي واحد من أهم هذه العمليات.
  • ولكن كمية ثاني اكسيد الكربون التي تنتج بسبب الأنشطة البشرية تفوق بمراحل كبيرة القدرة التعويضية لهذه العمليات، مما يتسبب بالنهاية إلى حدوث الاحتباس الحراري.

إقرأ أيضا:  أهم 10 ممارسات شخصية للحفاظ على البيئة في الحياة اليومية


ما الآثار المترتبة على الاحتباس الحراري؟

يوجد الكثير من الأضرار التي تحدث بسبب هذه الظاهرة، وفيما يلي سنذكر أبرزها:-

التغير في درجة الحرارة

وذلك لأنه لا يكون ارتفاع درجة الحرارة على سطح الأرض في كل الأماكن واحدة، حيث أنه في السطح اليابس تكون أعلى من السطح الذي يوجد به المحيطات والأنهار.

ومن ثم تكون درجة حرارة السطح فوق القطب الشمالي هي أكبر درجة، ومن ثم فإنه يحدث ذوبان للجليد والثلوج في البر والبحر.

وحدوث انخفاض في مساحة الأسطح المغطاة بالثلج والجليد مما يزيد من ارتفاع درجة الحرارة ومن ثم زيادة الاحتباس الحراري.

تغير أنماط هطول الأمطار

حيث يوجد علاقة مباشرة بين سقوط الأمطار والاحتباس الحراري، وحدوث تغير في أنماط هطول الأمطار في جميع انحاء العالم.

كما شهدث الكثير من المناطق زيادة في سقوط الأمطار عن الوضع المعتاد أو الطبيعي، وذلك في المناطق القطبية، وشبه القطبية.

بالإضافة إلى أنه حدث انخفاض في مناطق خطوط العرض الوسطى ومن المتوقع حدوث زيادة في سقوط الأمطار بالقرب من خط الاستواء، وحدوث انخفاض في المناطق شبه الاستوائية.

ذوبان الجليد وارتفاع مستوى سطح البحر

توقعت الهيئة الحكومية الدولية أنه بمجرد حلول عام 2050 سيكون هناك تغير في المناخ في القطب الشمالي، بحيث أنه سيصبح خالي من الصفائح الجليدية.

كما أنه سيحدث ارتفاع في سطح الأبحار والمحيطات، وهذا يعني أن مساحة سطح الأرض والمحيطات ستأخذ مساحة أكبر وسترتفع درجة حرارتها.

الأعاصير المدارية

سجل العديد من العلماء حدوث زيادة في درجات حرارة السطح، وكافة الأعاصير في المحيط الأطلسي منذ السبعينيات.

حيث أشارت هذه النتائج إلى أن الاحتباس الحراري له تأثير على أعاصير المحيط الأطلسي، ويعتقد العديد من العلماء أنه من المحتمل أنه سيؤدي إلى حدوث ارتفاع مستمر في درجة حرارة المحيطات الاستوائية ومن ثم إلى حدوث الأعاصير.

التأثير البيئي

من الجدير بالذكر أن الاحتباس الحراري يؤثر على النظم البيئية وعلى التنوع الحيوي للنباتات والحيوانات، وأشكال الحياة المختلفة.

حيث أن الكائنات الحية يمكن أن تتحدد نطاقاتها الجغرافية من خلال التكيف مع بيئاتها بما في ذلك أنماط المناخ طويلة الأجل، ومن ثم التغيرات المناخية طويلة الأجل.

هذا بالإضافة إلى التغيرات المناخية التي تحدث بسبب الاحتباس الحراري، والتي يمكن أن تتسبب في تقلص موائل الكائنات الحية، حيث أنه يوجد بالفعل العديد من الكائنات التي قامت بتغيير أماكنها بناء على ارتفاع درجات الحرارة.

فعلى سبيل المثال وجد مجموعة من علماء الأحياء أن أنواع معينة من الفراشات والطيور توجد في نصف الكرة الشمالي هاجرت إلى الشمال لكي تتجنب ارتفاع درجات الحرارة.

من المسئول عن ظاهرة الاحتباس الحراري؟

يتسائل العديد من الأشخاص عن من هو المسئول عن ظاهرة الاحتباس الحراري، وفيما يلي سنجيب عن هذا السؤال، حيث يعتبر البشر هم المصدر الأساسي لحدوث الاحتباس الحراري الضار، بسبب ما يمارسونه من أفعال تؤدي إلى تفاقم المشكلة:-

  • الغازات الدفيئة منذ بداية العصر الصناعي

حيث أثبتت الكثير من الدراسات أن الغازات الدفيئة استمرت في الارتفاع في الغلاف الجوي منذ منتصف القرن الثامن عشر.

وفي البداية كانت سيئة قليلا حيث أن الفوائد اليومية كانت تفوقها بمراحل لدرجة أنه لم يفكر أحد في أن النار التي يتم إطلاقها هل تؤثر على المحيطات والأرض أم لا، واستمر الوضع هكذا لوقت طويل وبدأنا نشعر بمشكلة الاحتباس الحراري.

  • ثاني أكسيد الكربون المنبعث من الأنشطة البشرية يمكن تتبعه كيميائيا

حيث يجادل بعض المتشككين في أن البشر ليسوا هم الوحيدين المتسببين في انبعاث غاز ثاني أكسيد الكربون، وأن الأنشطة الطبيعية هي التي تقوم بذلك.

هذا بالإضافة إلى أن ثاني أكسيد الكربون الذي ينطلق من الأنشطة البركانية أو حرائق الغابات له بصمات نظيرية تختلف عن تلك التي تحدث بسبب البشر.

  • العوامل الطبيعية ذات التأثير المنخفض

تعد واحدة من مسببات الاحتباس الحراري، حيث أن البراكين وثورانها المتقطع، بالإضافة إلى الشمس والانبعاثات المتقلبة من الطاقة الشمسية.

وكذلك مدار الأرض في ما يتعلق بالشمس، كل هذه العوامل كان لها دور كبير في حدوث الاحتباس الحراري.


إقرأ أيضا:. كيف يمكنك المساهمة في الحد من التلوث الهوائي بسهولة وبدون تكلفة؟


أهم الحلول المقترحة للتخلص من الاحتباس الحراري الضار

يوجد مجموعة من الحلول المقترحة للتخلص من ظاهرة الاحتباس الحراري، وفيما يلي سنذكر أبرزها:-

  • توفير الطاقة في المكاتب والمنازل

حيث أن تقليل استخدام الطاقة من خلال التحكم بشكل كبير في أجهزة التبريد والتدفئة، وتحويل المصابيح إلى مصابيح الليد الموفرة للطاقة.

تساهم في خفض انبعاثات الغازات الضارة، التي تنجم عن احتراق الفحم، والنفط، والغاز الطبيعي المستخدم في انتاج الطاقة الكهربائية.

  • استخدام وسائل النقل العام

حيث أن المشي على القدمين أو ركوب الدراجات بدلا من ركوب السيارات الخاصة سيعمل على تقلل انبعاث الغازات الدفيئة.

وفي حالة أن المسافات كانت بعيدة يفضل ركوب وسائل النقل العامة بدلا من ركوب السيارات الخاصة للتقليل من حجم انبعاثات الغاز.

  • الحد من الرحلات الجوية

حيث أن الطائرات تحرق كميات كبيرة من الوقود اللاحفوري، وهو ما ينتج عنه انبعاثات كبيرة من الغازات الدفيئة، لذلك فإن التقليل من حجم الرحلات الجوية يعد واحد من أسرع الطرق لتقليل تأثير البشر على البيئة.

  • منع هدر الطعام

حيث أنه عند رمي الأطعمة في القمامة فإن ذلك يعني هدر للموارد والطاقة التي استخدمت في زراعتها وإنتاجها وتعبئتها ونقلها.

هذا بالإضافة إلى أنه عندما يلقى الطعام في سلة القمامة قإنه ينتج غاز الميثان، والذي يعد واحد من أخطر الغازات الدفيئة القوية.

  • تغير مصادر الطاقة

استبدال الطاقة التي يتم استخدامها في المنزل والمكتب والتي تأتي من النفط أو الفحم، أو الغاز الطبيعي، بمصادر الطاقة المتجددة التي تأتي من الرياح أو الطاقة الشمسية، مثل القيام بتركيب الألواح الشمسة على أسقف المنازل.

  • اختيار منتجات صديقة للبيئة

لكي نكون قادرين على التحكم في تأثير الإنسان على البيئة لابد للأفراد القيام بشراء الأطعمة المحلية والموسمية، واختيار منتجات الشركات التي تستخدم الموارد بصورة مسؤولة والتي تعمل على الالتزام بخفض انبعاثات الغازات الدفيئة.

عزيزي القارئ بذلك نكون وصلنا إلى ختام مقالنا حول ظاهرة الاحتباس الحراري، وأهم أسبابها، ومن المتسبب فيها، وأهم الآثار المترتبة عليها، وما هي الحلول المقترحة للتغلب عليها.

إنضم لكوكب المعرفة  مجتمع التعلم الحديث 

مقترح لك ...