Menu Close

خطوات علاج الإدمان… رحلة صعبة لكنها تستحق

نعم .. يمكنك التغلب على الإدمان

خطوات عملية وبسيطة للتعافي من الإدمان؟

كتبت: شيماء عبدالباقي

يعتبر الإدمان واحد من أكثر وأخطر المشاكل التي تواجه الشباب في الوقت الحالي، ولكي تستطيع البدء في خطوات علاج الإدمان لابد من التحلي بالصبر والعزيمة.

والتوجه لأفضل مصحة واتباع تعليمات المختصين، والتي عبارة عن خطة علاج شاملة.

addiction cure
addiction cure

وربما تشمل خطة العلاج علاج نفسي وأخذ الأدوية، هذا بالإضافة إلى برنامج إعادة التأهيل مع الاستمرار في المتابعة لكي يتم التعافي بشكل كامل.

ومن خلال الأسطر التالية سوف نتحدث عن خطوات علاج الإدمان، فلنتابع سويا.

انضم لكوكب المعرفة

مفهوم إدمان المخدرات

الإدمان هو عبارة عن مرض مزمن يمكن أن يرتبط بالبحث عن المخدرات وتعاطيها بشكل قهري ولا يمكن التوقف عنه بأي شكل من الأشكال.

حيث أنه يمكن للشخص أن ينتكس بعد العلاج، وذلك بسبب حدوث بعض التغيرات طويلة المدى في الدماغ، تحدث مجموعة من التغيرات في أجزاء الدماغ المسئولة عن المكافأة والتحفيز، والتعلم، والذاكرة.

بالإضافة إلى التحكم في السلوك، وهو ما يتسبب في السلوكيات والأعراض الضارة لدى مدمن المخدرات.

من الجدير بالذكر أن المواد المخدرة لا يمكن الاستهانة بها حيث يبدأ طريق الإدمان بمجرد التجربة ومع مرور الوقت.

هذا بالإضافة إلى انخفاض قدرة الشخص على اختيار عدم القيام بذلك، وهو ما يجعل المدمن يبحث عن الدواء ويتناوله بالقهر.

خطوات علاج الإدمان

يوجد أكثر من خطوة لعلاج الإدمان، وفيما يلي سنذكرها:-

1- مرحلة نزع السموم من الجسم

تعتبر واحدة من أولى الخطوات التي تستخدم في علاج المخدرات، حيث يتم فيها التخلص من السموم التي توجد في الجسم ، والتي مع مرور الزمن أصبحت جزء منه، كما  يتم إزالتها بشكل كامل من الدم.

وبالرغم من أهمية هذه المرحلة حيث أنه لا يمكن أن تتم مرحلة استكمال العلاج بدونها إلا أنها لا تعتبر علاج كامل ويمكن التوقف عند هذه المرحلة كما يعتقد الكثير من الناس.

2- علاج الأعراض الانسحابية

تعتبر واحدة من أهم خطوات علاج الإدمان، حيث أنها تعتبر مجموعة من الأعراض النفسية والجسدية التي يمكن أن تصاحب عملية التخلص من السموم التي توجد بالجسم.

والتي تتمثل في قلة النوم والأرق والتوتر، وزيادة التعرق، وارتفاع درجة حرارة الجسم، هذا بالإضافة إلى حدوث مجموعة من الهلوثات العقلية ورغبة في الانتحار مع بعض الاضطرابات النفسية الشديدة مثل الاكتئاب الحاد.

في هذه المرحلة يتم حجز المدمن في المستشفى أو في أحد مراكز علاج الإدمان لكي يتم السيطرة عليه ومن ثم إبعاده عن أماكن المخدرات، وتبلغ مدة هذه المرحلة ما بين أسبوعين، وحتى ثلاثة  أو أربع أسابيع.

3- مرحلة التأهيل

تعتبر هذه الخطوة هي الخطوة المركزية، والتي تستمر مدتها ما بين شهور إلى عدة سنوات، وتتوقف المدة على قدرة المريض على العلاج وتحمله للصعوبات التي يواجهها أثناء العلاج.

والتي يتعلم خلالها مجموعة من المهارات تساعده في عدم الانتكاس مرة أخرى من خلال جلسات العلاج النفسي والسلوكي.

هذا بالإضافة إلى أنه يمكن إعطاء المريض بعض الأدوية التي يمكن أن تساعده في العلاج النفسي والتي يتجاوز من خلالها الرغبة في العودة إلى المخدرات مرة أخرى.

4- مرحلة الاستشارات النفسية

تعتبر هذه المرحلة من مراحل العلاج النفسي والتي يمكن أن تتم في شكل جماعي أو فردي، حيث يتم منح المريض فرصة من أجل التعبير عن ما يعاني منه خلال فترة توقفه عن العلاج.

واكتشاف أي مؤثرات أو ضغوط نفسية يمكن أن تكون دافع له في علاج إدمان المخدرات منذ البداية، وهذه الطريقة تساعد الطبيب المختص في علاج المشكلة بشكل جذري.

5- العلاج المجتمعي

حيث أن المجتمع يساعد المدمن على علاج الإدمان عن طريق إيجاد مجموعة من الحلول المناسبة للمشاكل الأسرية والاجتماعية التي يمكن أن تحيط به.

والتي ربما يقع المدمن فخ لها في الإدمان، وفي هذه المرحلة لابد من شد أزر المدمن ودعمه بشكل نفسي وتشجعيه على العلاج.

6- منع الانتكاس

تعد هذه خطوة ضرورية في علاج الإدمان، حيث يمكن للمتعافي أن يتناول بعض الأدوية من خلال إشراف الطبيب المساعد في إعادة تنشيط وظائف المخ الطبيعية.

بالإضافة إلى تقليل الرغبة في تعاطي المخدرات، كما أنه يجب متابعة المتعافي بشكل مستمر من خلال إجراء بعض التحاليل الدورية من أجل التأكد من عدم تعاطي المخدرات مرة أخرى، وذلك حتى يكون قادر على العودة إلى ممارسة حياته بشكل طبيعي.


إقرأ ايضا: مخدر الشابو واعراضه وطرق علاجه


هل يستطيع شخص مدمن ترك المخدرات دون علاج؟

بالرغم من عدم وجود علاج لإدمان المخدرات إلا أنه توجد الكثير من الخيارات العلاجية التي يمكن أن بلجأ إليها المدمن.

والتي تساعده على علاج الإدمان والابتعاد عنه، ويعتمد العلاج على العقار المستخدم وأي اضطرابات سواء كانت مرضية أو عقلية لها صلة يمكن أن تعاني منها ، ولكن ما يجب أخذه في الاعتبار هو المتابعة طويلة الأجل لمنع الانتكاس.

ويوجد العديد من البرامج العلاجية التي يمكن اللجوء إليها في حالة اضطراب العقاقير الطبية، والتي من أبرزها التركيز على فهم طبيعة الإدمان والتخلص منه ومنع الانتكاس، بالإضافة إلى وجود العديد من الجلسات العلاجية الفردية والجماعية والعائلية.

كما أنه يوجد الكثير من مستويات الرعاية والجهيزات والتي تتفاوت حسب الاحتياجات الفردية لكل مريض، والتي من أبرزها البرامج العلاجية في العيادات الخارجية، بالإضافة لتلك التي توجد داخل المستشفى، كما أنه يوجد علاج مع الإقامة داخل المستشفى.

كيف أعالج نفسي من الإدمان في المنزل؟

يوجد الكثير من النصائح والإرشادات التي يمكن اتباعها من أجل علاج الإدمان من المخدرات في المنزل، وذلك بالإضافة إلى الالتزام بخطة العلاج.

حيث تساهم هذه النصائح في علاج الإدمان من المنزل، بالإضافة إلى تخفيف التوتر والقلق، وفيما يلي سنذكر أبرز هذه النصائح:-

  • اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على كافة العناصر الغذائية مثل الفيتامينات، والبروتينات والفاكهة والخضروات، بالإضافة إلى ممارسة التمارين الرياضية، بشكل منتظم.
  • الحصول على القسط الكافي من النوم.
  • الحرص على الانضمام إلى مجموعات الدعم، حيث أن هذا الأمر يتيح لك فرصة التواصل مع الأشخاص الآخرين الذين يمرون بنفس تجربتك، وهو ما يعزز دافع الشفاء لديك، وعدم الشعور بالوحدة.
  • هذا بالإضافة إلى أن هذه المجموعات تعتبر فرصة من أجل تبادل الخبرات خلال رحلة التعافي من الإدمان.

هل يمكن التعافي من الإدمان؟

يعتبر الإدمان واحد من أكثر الأمراض التي انتشرت بشكل كبير خلال السنوات الماضية الأخيرة بصورة كبيرة وملحوظة، وذلك بين مختلف الفئات العمرية للأطفال، والشباب وكبار السن.

حيث أصبح الطفل الذي لم يتعدى عمر الـ 10 سنوات معرض للإصابة بأي نوع من أنواع الإدمان سواء كان إدمان المخدرات، أو إدمان الكحوليات.

ويكون ذلك نتيجة إهمال الأهل، وعدم وجود الرقابة الكافية على تصرفات أطفالهم، ونفس الحال بالنسبة للشباب، أما بالنسبة لكبار السن فربما يقبلون على الإدمان بسبب الكثير من المشاكل النفسية مثل الإكتئاب والوحدة.

وبالرغم من تعدد الأسباب التي جعلت المدمنين يصبحوا مدمنين إلا أنه السؤال الذي يشغل أذهان الكثير من الناس هل يمكن التعافي من الإدمان.

وحاول الكثير من الأطباء إلى الوصول لأي إجابة إلا أنهم لم يتمكنوا من الإجابة بشكل قطعي، وذلك لأن التعافي من هذا المرض مرتبط بمجموعة من العوامل، والتي تختلف من شخص لآخر، وفيما يلي سنذكر أبرزها:-

السن

حيث أن الأساليب التي يتم اتباعها في العلاج تختلف باختلاف عمر الشخص.

الحالة النفسية للمدمن

حيث أن الحالة النفسية لها دور كبير في علاج المدمن، فكلما ساءت الحالة النفسية للمريض كلما كان العلاج أصعب.

فترة الإدمان

حيث تختلف مدة وأسلوب العلاج بين حديثي الإدمان، والمدمنين لسنوات طوال.

الإرادة

تعد واحدة من أهم العوامل التي يجب أن تتوفر لدى المريض من أجل التعافي من المرض إن لم تكن أهمها، حيث أنه إذا كان المدمن يمتلك إرادة قوية ونية صادقة، ولم تمر فترة طويلة على إدمانه، ففي هذه الحالة يصبح التخلص من الإدمان والعودة مرة أخرة للحياة الطبيعية أكثر سهولة.

أما إذا افتقر المدمن إلى النية الصادقة ولم توجد لديه أي رغبة في التعافي من الإدمان، ففي هذه الحالة قد يصبح الإدمان مرض مزمن لا يمكن التخلص منه بسهولة مدى الحياة.

لذلك فإن علاج الإدمان يعتبر أمر هين إذا توافرت الإرادة لديك، حيث يعتمد على الإقلاع عن تناول المخدرات بكافة أنواعها وكذلك الكحول.

ومع مرور الوقت، سيتخلص الجسم من هذه السموم، ولكن من الجدير بالذكر أن الإرادة والرغبة الحقيقية في التعافي هما سر التعافي من الإدمان.


إقرأ أيضا: كارثة ادمان الهواتف الذكية للآباء والأبناء


متي يعود الجسم لطبيعته بعد ترك المخدرات؟

تختلف الفترة الزمنية التي يمكن خلالها أن يعود الجسم لطبيعته فيها بعد ترك المخدرات، وذلك بناء على نوع وتركيبة المخدر الذي كان يتعاطاه المدمن بالإضافة إلى مجموعة من العوامل الآخرى التي تتحكم في ذلك.

مثل الحالة الصحية العامة للجسم، سن المتعاطي، الطريقة التي يتم بها سحب أو ترك المخدر، مدى تأثير المخدر على المخ أو الدماغ، هذا بالإضافة إلى مستوى المخدر في الجسم عامة وبشكل خاص في الدم.

حيث أنه من المقدر أن يعود الجسم لحالته الطبيعية في حالة تناول الحشيش خلال أسبوعين، ولكن ذلك من حيث الناحية الجسدية.

ولكن بالنسبة للأعراض السلوكية فإنها قد تحتاج إلى عدة شهور، أما بالنسبة للكبتاجون فإنه يمكن أن يعود الجسم إلى حالته الطبيعية بعد مرور من 5 أيام إلى عدة أسابيع بالنسبة للأعراض الجسدية.

في حالة التعافي من تعاطي الترامادول فإن الجسم يبدأ ان يتعافى بعد مرور يومين من تناول العلاج، وبعد حوالي أسبوع من ظهور أعراض انسحاب الترامادول من الجسم تبدأ تتعافي الأعراض الجسدية والنفسية البسيطة مثل الأرق، وقلة النوم.

عزيزي القارئ بذلك نكون وصلنا إلى ختام مقالنا حول أهم خطوات علاج الإدمان، وأهم الطرق المتبعة، وكيف يمكن علاج الإدمان في المنزل، وهل يمكن التعافي منه.

إنضم لكوكب المعرفة  مجتمع التعلم الحديث 

مقترح لك ...