Menu Close

كيف تحقق أرباحا طائلة من استثمار العقارات

دليلك الشامل لاحتراف الاستثمار العقاري

مفهوم استثمار العقارات وأنواعه وأهم الاستيراتيجيات لتخطيط  استثمار عقاري ناجح

كتبت: شيماء عبدالباقي

هل فكرت يوما أن تبحث عن طريقة استثمارية تكون مضومونة ومربحة، أو أنك ترغب في بناء مستقبل مالي آمن لأسرتك، ولعائلتك، إذا كانت الإجابة نعم فإن استثمار العقارات هو الخيار الأمثل لك.

استثمار العقارات
استثمار العقارات

وذلك لأن الاستثمار في العقارات يتمتع بالكثير من المميزات مقارنة بأنواع الاستثمار الأخرى المختلفة، وذلك لأن العقارات سلعة نادرة، وهو ما يؤدي إلى ارتفاع في ثمنها مع مرور الوقت، بالإضافة إلى أنه يمكن أن توفر دخل شهري ثابت لصاحابها من خلال تأجيرها، أو يمكن بيعها والحصول على ربح لا بأس به، ومن خلال الأسطر التالية سوف نتحدث عن استثمار العقارات بالتفصيل، فلنتابع سويا.

انضم لكوكب المعرفة

ما هو استثمار العقارات

الاستثمار العقاري هو شراء وتملك وإدارة تأجير أو بيع العقارات، ويكون ذلك بغرض الحصول على الربح، ويمكن تعريفه بأنه تجميع مجموعة من قطع الأراضي أو العقار التجاري أو العقار السكني، وذلك بغرض البيع أو التطوير في المستقبل.

ويمكن للمستثمرين تحقيق الأرباح من الاستثمار العقاري من خلال عدة طرق مختلفة مثل ارتفاع قيمة العقار، حيث يمكن أن ترتفع قيمة العقار مع مرور الزمن، وهو ما يوفر للمستثمرين فرصة من أجل تحقيق المكاسب المالية عند بيعها.

أو يمكن تحقيق الأرباح من استثمار العقارات من خلال الإيجار حيث يمكن للمستثمرين تأجير العقارات والحصول على دخل شهري ثابت، كما يمكن للمستثمرين تطوير العقارات لزيادة قيمتها، أو تأجيرها بأسعار أعلى.

كيف تصبح مستثمر في العقارات

يوجد مجموعة من الخطوات التي يجب أن تتبعها لكي تصبح مستثمر عقاري ناجح، وفيما يلي سنذكر أبرزها:-

  • التخطيط للاستثمار

قبل أن تبدأ في الاستثمار العقاري لابد أن تقوم بوضع خطة استثمارية تعمل على تحديد أهدافك وميزانيتك، ومخاطرك المقبولة، ولابد أن تتضمن خطتك الاستثمارية أهدافك الاستثمارية وهو هل تريد تحقيق عائد استثماري معين خلال السنة، أم أنك تريد تحقيق مكاسب رأسمالية.

وكذلك تحديد ميزانيتك كم من المال لديك للاستثمار، وتحديد المخاطر المقبولة وهي تلك التي تكون أنت على استعداد لتحملها.

  • دراسة السوق العقاري

بعد أن تقوم بوضع خطة استثمارية من المهم أن تقوم بدراسة السوق بعناية شديدة، ويجب أن تتعرف على أنواع العقارات المتاحة للشراء أو الإيجار، هذا بالإضافة إلى العوامل التي تؤثر على أسعار العقارات.

ويمكنك الحصول على هذه المعلومات من خلال التقارير العقارية حيث تصدر الكثير من الشركات تقارير عقارية تتضمن بيانات عن أسعار العقارات واتجاهات السوق، هذا بالإضافة إلى أنه يمكنك اللجوء إلى الخبراء العقاريون لمساعدتك لفهم السوق العقاري وتقييم العقارات.

  • اختيار العقار المناسب

بعد أن تقوم بدراسة السوق العقاري يمكنك البدء في البحث عن العقار المناسب للاستثمار، وعند اختيارك للمكان لابد أن تراعي مجموعة من العوامل، مثل الموقع ويعتبر الموقع من أهم العوامل التي تحدد قيمة العقار، كذلك حالة العقار، لأنه يجب أن يكون العقار في حالة جيدة تسمح ببيعه بسعر مناسب ومربح، أو يمكن تأجيره.

هذا بالإضافة إلى المرافق التي لابد من توافرها بالقرب من العقار مثل المستشفى والمدرسة والسوبر ماركت، وبعض المرافق الخدمية الأخرى، هذا وكذلك لابد من توفير كلا من الكهرباء والماء.

  • تمويل العقار

في أغلب الحالات لن يكون لديك ما يكفي من المال لشراء عقار نقدا، لذلك فإنك قد تحتاج إلى الحصول على تمويل من البنك أو من خلال شركة التمويل العقاري، فعند الحصول على تمويل عقاري لابد أن تقارن بين العروض المختلفة من البنوك، وشركات التمويل العقاري للحصول على أفضل عرض.

  • إدارة العقارات

بعد شراء العقار ستحتاج إلى إدارة العقار بطريقة فعالة حتى تتمكن من تحقيق عائد استثماري جيد، فعلى سبيل المثال لابد أن تتضمن خطة إدارة العقار مجموعة من النقاط مثل إيجار العقار، فإذا كنت ترغب في تأجير العقار فلابد أن تقوم بوضع خطة لجذب المستأجرين وتحديد قيمة الإيجار.

هذا بالإضافة إلى صيانة العقار يجب أن تقوم بصيانة العقار بشكل دوري من أجل الحفاظ على قيمته، ولابد أن تقوم بدفع الضرائب بشكل منتظم.

من خلال اتباع الخطوات السابق ذكرها ستتمكن عزيزي القارئ من تحقيق استثمار عقاري ناجح.


إقرأ أيضا: الطريقة الصحيحة لعمل دراسة الجدوى لمشروع ناجح


ما هو أفضل استثمار في العقارات؟

هذا السؤال لا يوجد عليه إجابة قطعية، لأن أفضل استثمار لكل شخص هو الذي يتناسب مع أهدافه المالية، وقدراته الاستثمارية المختلفة، ولكن كل نوع من الاستثمار يوجد له الكثير من المميزات، وبعض العيوب أيضا، وفيما يلي سنذكر أفضل أنواع استثمار العقارات، وفيما يلي سنذكرها:-

  • الاستثمار العقار السكني

ويعتبر هذا النوع من أكثر أنواع الاستثمارات العقارية شيوعا، وذلك لأن العقارات السكنية تكون مطلوبة بشكل مستمر، سواء كانت للسكن، أو الإيجار، وبالرغم من ذلك فإن هذا النوع من الاستثمار يحتاج إلى رأس مال كبير، ويوجد له بعض التكاليف الإضافية مثل تكلفة الصيانة والضرائب.

  • الاستثمار العقاري التجاري

ويضم هذا النوع من العقارات المحلات التجارية، والمرافق الطبية، والمكاتب، ويتميز هذا النوع من الاستثمار بإمكانية تحقيق عائد أعلى من الاستثمار العقاري السكني، ويحتاج إلى رأس مال أكبر ومزيدا من الخبرة.

  • الاستثمار العقاري في الأراضي

وهو نوع من الاستثمار الذي يعتمد على زيادة قيمة الأرض مع مرور الوقت، ويتميز هذا النوع من الاستثمار بانخفاض التكاليف الأولية، ولكنه يحتاج إلى وقت طويل لتحقيق عائد مادي.

ما هي أنواع الاستثمارات في العقارات

يوجد أكثر من نوع من أنواع الاستثمارات في العقارات، حيث يوجد نوع من الاستثمار حسب نوع العقار وهو السابق في الذكر، ونوع حسب الغرض، وفيما يلي سنذكر كل نوع على حده:-

  • الاستثمار العقاري حسب الدخل

يهدف هذا النوع من العقار من الاستثمارات إلى الحصول على الدخل المنتظم من خلال تأجير العقارات، ويمكن أن يكون هذا النوع من الاستثمارات مربحا جدا، ولكنه يحتاج إلى الإدارة بشكل جيد للعقارات، والإلتزام بعقود الإيجار.

  • الاستثمار العقاري لتحقيق الربح

يهدف هذا النوع من الاستثمار إلى بيع العقارات بسعر أعلى من سعر الشراء، ويعتبر هذا النوع من العقارات من الأنواع التي تحقق أرباحا عالية، ولكنها تحتاج إلى صبر طويل، والقدرة على تحمل المخاطر.

  • الاستثمار العقاري للتطوير

وهو واحد من أنواع العقارات حسب الغرض المهمة، ويهدف هذا النوع من العقارات إلى تطويرها، أو العمل على تحسينها، ويكون ذلك بغرض زيادة قيمتها، ويمكن أن يكون مربح أيضا ولكنه يحتاج إلى رأس مال كبير، وخبرة في مجال التطوير العقاري.

ما هي استيراتيجيات التخطيط لاستثمار عقاري ناجح؟

يوجد الكثير من استيراتيجيات التخطيط لاستثمار عقاري ناجح والتي يجب عليك عزيزي القارئ أن تتبعها، وفيما يلي سنذكرها:-

  • تحديد أهدافك

قبل أن تبدأ في الاستثمار من المهم لك أن تقوم بتحديدأهدافك، مثل هل ترغب في الحصول على دخل شهري ثابت من الإيجار، أم ترغب في الاستثمار لفترة طويلة للحصول على المكاسب الرأسمالية، فبمجرد تحديد أهدافك يمكنك البدء في تطوير استيراتيجية من أجل تحقيقها.

  • إجراء بعض الأبحاث عن السوق

من المهم أن تقوم بإجراء بحث شامل عن السوق قبل شراء أي عقار، ويجب أن تشمل الأمور التي يجب مراعتها أسعار العقارات، ومعدلات الإشغال، بالإضافة إلى اتجاهات السوق، ومن الجدير بالذكر أنه يمكن أن يساعدك البحث في السوق في تحديد المناطق التي تتمتع بإمكانيات استثمارية جيدة.

  • اختيار العقار المناسب

بعد أن تقوم ببعض الأبحاث حول السوق العقاري، بعد ذلك تأتي مرحلة البحث على العقار نفسه، فعند اختيارك للعقار لابد أن تراعي مجموعة من العوامل مثل موقع العقار، وحجمه، هذا بالإضافة إلى المرافق والخدمات التي توجد بالقرب منه، وأخيرا الحالة التي عليها العقار.

  • تأمين التمويل

ربما تحتاج إلى تأمين التمويل لكي تتمكن من شراء العقار، حيث يوجد الكثير من خيارات التمويل المتاحة، بما في ذلك القروض العقارية، والقروض التجارية، بالإضافة إلى الاستثمار العقاري.

  • الإدارة القعالة

بمجرد أن تقوم بشراء العقار من المهم إدارة استثمارك بطريقة فعالة، هذا بالإضافة إلى مراعاة الكثير من الأمور مثل إدارة الإيجارات، بالإضافة إلى الصيانة والتأمين.


إقرأ أيضا:أفكار رائعة لأحدث المشاريع التجارية المربحة


عزيزي القارئ بذلك نكون وصلنا إلى ختام مقالنا حول استثمار العقارات، والذي تحدثنا فيه عن كيف يمكن تحقيق الأرباح من خلال استثمار العقارات، وأهم الاستيراتيجيات المتبعة لذلك، وأهم أنواع الاستثمارات، وأفضل نوع يمكن اختياره، وأخيرا أهمية الاستثمار في العقارات.

إنضم لكوكب المعرفة  مجتمع التعلم الحديث 

مقترح لك ...