Menu Close

كيفية الاستغلال الأمثل لفوائد ومميزات تيليجرام

ماهي إستخدامات ومميزات تيليجرام؟

14 ميزة ينفرد بها تيليجرام  و5 إستخدامات تميزه عن تطبيقات التواصل 

كتبت: آية مصطفى

مميزات تيليجرام وفوائده، لم يكن هذا التطبيق مجرد وسيلة أو أداة للتواصل الاجتماعي فقط، ولكنه عبارة عن مجموعة منظمة من المجلدات التي تميزه عن واتساب ويمكنك تصنيفها وتنظيمها كما تشاء

مميزات تيليجرام
مميزات تيليجرام

انضم لكوكب المعرفة

حيث يمكنك من خلاله الفصل بين رسائل التواصل وتصنيفها في مجلدات والقنوات سواء كانت تعليمية أو مهنية والمكتبات الخاصة بدور النشر والكتب الإلكترونية والمجلات.

 نحن نهتم في كوكب المعرفة بأن نقدم لكم كل ماهو مفيد من خلال موقعنا، لذلك سوف نقدم لكم في مقالنا هذا فوائد ومميزات تيليجرام التي تكمن في استخداماته المتعددة، فلنتابع سويا.

فوائد ومميزات تيليجرام

يعد تيليجرام منافس قوي لتطبيق واتساب، كما أنه أصبح أكثر شعبية وشهرة في الآونة الأخيرة وذلك بفضل مميزاته والتحديثات الدائمة التي تجريها الشركة المطورة له.

تتعدد فوائد ومييزات تيليجرام، والتي سوف نذكر أهمها من خلال النقاط التالية:

حماية المحتوى

من أهم مميزات تيليجرام هي حماية المحتوى وحفظ لقطات الشاشة والصور، يتمكن أصحاب القنوات و المجموعات المتنوعة من حفظ محتواهم الحصري.

الذي يشاركونه ومنع متابعيهم من حفظ الملفات والصور والفيديوهات والتقاط صورة للشاشة وإعادة توجيه وإرسال الرسائل الهامة.

يتم ذلك من خلال الضغط على صورة الملف الشخصي للمجموعة أو القناة ومن ثم الضغط على مربع القلم ومن ثم نوع المجموعة واختيار تقييد حفظ محتوى.

تصنيف الدردشات

واحدة من أفضل مميزات استخدام التطبيق هي تصنيف الدردشات والمحادثات وتنظيمها في مجلدات مما يجعل الوصول إليها سهلا.

يتيح لك التطبيق إنشاء عدد غير محدد من المجلدات وإضافة القنوات والمحادثات سواء كانت شخصية أو مهنية إلى الملفات التي حددتها.

وجود Bots

يتميز تيليجرام بوجود البوتات وهي عبارة عن برامج مصغرة تعمل داخل التطبيق بشكل مباشر، حيث تتيح الشركة التي طورت تيليجرام واجهة برمجية توفر للمطورين إمكانية إنشاء البوتات للقيام بالمهام المختلفة.

يشمل ذلك على تحميل الفيديوهات مباشرة من خلال إرسال الرابط لبوت على تيليجرام، كما يشمل متابعة الأخبار على بعض المواقع أو تحميل سور قرآنية مباشرة على جهازك.

 في حالة عدم توافر متجر البوتات على تيليجرام، يمكنك الوصول إليه من خلال البحث في التطبيق ويمكنك اكتشاف البوتات أيضا من خلال المواقع والجهات المرشحة والمطورة لها.

إرسال الملفات الكبيرة

يتيح لك التطبيق إمكانية إرسال واستقبال أعداد غير محدودة من الملفات pdf و ملفات نصية Doc وملفات الصور والفيديوهات والصور والملفات المضغوطة ZIP إلى حجم يصل إلى 2 جيجا بايت لكل ملف منفرد.

كما أنها يمكن إرسالها لأعداد غير محدودة من المستخدمين، لذلك أصبح يعتمد عليه العديد من الأشخاص وتم استبداله بتطبيقات مشاركة الملفات الكبيرة الأخرى.

مكالمات الفيديو

مسموح بإجراء المكالمات الجماعية والتي تصل إلى 1000 شخص مشاهد الفيديو من خلال التطبيق، لذلك فهو يستخدم في إجراء المحاضرات والندوات والحفلات الموسيقية، كما يمكنك أيضا إرسال رسالة فيديو من خلال تيليجرام.

من مميزات تيليجرام أيضا هو دعم بث الفيديوهات المباشرة في القنوات والمجموعات من خلال استخدام برامج خارجية مثل XSplit، لذلك فهو يعد من أفضل الخيارات وأكثرها احترافية بالنسبة للمبدعين وصناع محتوى البث المباشر.

الرسائل المحفوظة و المحادثة السرية

يمكنك حفظ الرسائل والروابط والصور والفيديوهات في مجلد الرسائل المحفوظة والإطلاع عليها في وقت آخر، كما يمكن الاعتماد على هذه الميزة في تسجيل ملاحظاتك وإرسال ملفات وصور وفيديوهات.

بحجم كبير وضخم وفتحها من أي جهاز آخر من خلال تسجيل حساب على تيليجرام.

وجود المحادثة السرية ميزة مهمة جدا ينفرد بها تيليجرام عن غيره من تطبيقات التواصل، حيث يمكنك إجراء محادثة سرية مع أحد الأشخاص دون أن يراها أي شخص حتى الشركة المطورة تيليجرام.

تكون الرسايل محمية ومشفرة وعند حذف أي محادثة يتم حذفها تلقائيا من الطرف الآخر على عكس الدردشات التقليدية، كما يمكن للمستخدم أن يفعل خيار حذف الرسالة بعد دقيقة من إرسالها.

التشويش أو التظليل

تشويش الرسائل هو إحدى المميزات التي ينفرد بها تيليجرام عن غيره، حيث يمكنك تحديد نص معين وتظليله، كما يمكنك أيضا النقر عليه في وقت آخر للكشف عن محتواه.

كل ما عليك هو تحديد النص الذي ترغب في تظليله في الرسالة والضغط عليه مطولا ثم اختيار كلمة تشويش من الخيارات التي تظهر لك، وسوف يظهر لك النص الذي حددته مضللا.

تتيح لك هذه الميزة قراءة الكتب والروايات أو مذاكرة المحاضرات pdf وتظليل الأجزاء المهمة بالنسبة لك والرجوع إليها دون الحاجة إلى نقلها أو قصها.

الترجمة

ترجمة الرسائل هي من أهم وأحدث مميزات تيليجرام والتي ينفرد بها عن غيره من تطبيقات التواصل الأخرى مثل واتساب وماسنجر.

حيث يمكنك ترجمة رسائلك إلى أي لغة دون استخدام تطبيقات الترجمة الخارجية.

للاستفادة من هذه الميزة وتفعيلها قم بفتح الإعدادات ثم اختار اللغة وقم بتفعيل زر ترجمة الرسائل ثم اختار اللغات التي تناسبك، يمكنك حذف أي لغة من الخيارات إذا لم تكن تحتاج إليها.

الجدولة والإرسال دون تنبيهات وتعديل الرسائل واستبدالها

يتيح لك التطبيق إمكانية جدولة الرسائل وإرسالها في وقت آخر، كما يمكنك أيضا إرسال الرسائل بدون صوت وتعد هذه خاصية مميزة حيث يمكنك إرسال رسالة لأي شخص في أي وقت دون أن تتسبب في إزعاج له أو لغيره.

يمكنك تفعيل هذه الخاصية من خلال كتابة الرسالة والضغط عليها مطولا بدلا من إرسالها، ثم اختيار خيارات الجدول الزمني أو الرسائل الصامتة.

من اهم مميزات تيليجرام هي تعديل الرسائل، حيث يمكنك إجراء تعديل على الرسالة بعد إرسالها أو حذفها واستبدالها برسالة أخرى، لإجراء ذلك يتم الضغط مطولا على الرسالة ومن ثم اختيار تعديل من أعلى الشاشة

التواصل مع أشخاص في نفس موقعك الجغرافي

يوفر التطبيق إمكانية إنشاء مجموعات صغيرة تعتمد على موقعك الجغرافي، وعند إنشاءها يتمكن جميع المستخدمين في نفس منطقتك الجغرافية من الانضمام إليها.

كما يمكنك أيضا التواصل مع جيرانك والأشخاص في نفس منطقتك، في حالة أن المستخدم ملفه الشخصي مرئي سوف يظهر لك في خانة البحث.

يمكنك التواصل مع الأشخاص القريبين منك من خلال الضغط على جهات الاتصال ثم اختيار البحث عن الأشخاص القريبين وتفعيل الوصول إلى موقعك الجغرافي ومن ثم تظهر لك قائمة بالأشخاص والمجموعات القريبة منك كما أنها ترتب على حسب المسافة.

تحرير الصور واستبدالها 

يتيح لك تيليجرام ميزة تحرير واستبدال الصور بعد أن يتم إرسالها، في حالة إرسال صورة معينة وأردت التعديل عليها أو اكتشفت خطأ بالنص المكتوب عليها أو استبدالها بصورة أخرى يمكنك فعل ذلك بسهولة.

لإجراء ذلك قم بالضغط مطولا على الصورة ومن ثم اختيار تعديل التي تظهر في الأعلى، ومن ثم تظهر لك خيارات محرر الصور سواء قص أو استبدال أو إضافة فلاتر.

تحميل أكثر من صورة لملفك الشخصي

يوفر لك التطبيق ميزة إضافة أكثر من صورة لملفك الشخصي، وذلك عن طريق الضغط على صورتك الرئيسية واختيار تعيين صورة رئيسية ومن ثم إضافة الصور الإضافية.

تتمكن جهات اتصالك من مشاهدة صورتك الرئيسية ومن ثم تمريرها لمشاهدة صورك الأخرى، يمكنك اختيار الصورة من هاتفك أو البحث عن جوجل أو التقاطها.

استخدام أكثر من حساب في تيليجرام

واحدة من أفضل وأهم مميزات تيليجرام ، حيث يمكنك استخدام عدة حسابات وأكثر من رقم في نفس التطبيق ونفس الوقت بدون اللجوء إلى استخدام أكثر من تطبيق.

يمكنك الفصل بين حياتك الشخصية والمهنية أو الدراسية من خلال الضغط على علامة تيليجرام أعلى الشاشة ومن ثم الضغط على اسم المستخدم واختيار إضافة حساب.

بالإضافة إلى ذلك يمكنك تغيير رقم هاتفك المرتبط بحساب تيليجرام بسهولة دون حدوث فقد في جهات اتصالك أو الدردشات الموجودة.

من خلال الضغط على الإعدادات ثم اختيار الحساب وتغيير الرقم، سوف يتم نقل جميع جهات اتصالك والدردشات التي اجريتها والبيانات إلى الرقم الجديد.

استخدام Proxy Server

في حالة استخدام التطبيق في دولة لم يكن متوفر بها، لم تضطر إلى تغيير عنوان IP خاصتك باستخدام تطبيقات VPN حيث يوفر لك تيليجرام ميزة Proxy Server داخله.

لتفعيل هذه الميزة قم بالضغط على الإعدادت ومن ثم اختيار التخزين والبيانات ومن ثم اختيار إعدادات Proxy بعد أن يتم تفعيلها يطلب منك ملء بعض البيانات.


إقرأ أيضا: دليل الدراسة في الخارج..كل ما يجب أن تفهمه جيدا


كيفية الاستغلال الأمثل لمميزات تيليجرام 

تيليجرام هو برنامج تواصل يتميز بالأمان والخصوصية، كما أنه فائق السرعة، فهو تطبيق مجاني يمكنك تحميله واستخدامه بسهولة على جميع أجهزتك الذكية وفي نفس الوقت.

فهو واحدا من أكثر التطبيقات تحميلا على مستوى العالم، حيث يتخطى عدد مستخدميه 600 مليون مستخدم شهريا، يتم من خلاله إرسال مقاطع الفيديو والصور والرسائل والملفات.

بالإضافة إلى إمكانية إنشاء مختلف المجموعات والقنوات التي تضم عدد كبير من المتابعين يصل إلى 200 ألف مشترك، يدعم التطبيق أيضا المكالمات الصوتية، ومكالمات الفيديو المشفرة وإرسال الرسائل النصية المرتبطة بالبريد الإلكتروني سواء كانت رسائل شخصية أو تجارية.

تتعدد صور استخدام تيليجرام وفوائده، حيث تكمن مميزاته وكيفية استغلاله في استخداماته المتعددة، فهو يستخدم للدراسة أو للعمل أو للتواصل الاجتماعي كما يمكنك الربح منه أيضا، يمكنك التعرف على طرق وأسرار الربح من تيليجرام من خلال هذا المقال 5 أسرار لتحقيق الربح من التيليجرام.

استخدام تيليجرام في التعليم

من أهم طرق استغلال التطبيق بشكل جيد، حيث يستخدم تيليجرام بكثرة في التعلم عن بعد وذلك بفضل ما يملكه من إمكانيات أهمها تصنيف المجلدات وربط المجموعات المختلفة بالقنوات بالإضافة إلى إمكانية البث المباشر.

لذلك يستخدم التطبيق في التواصل بين أعضاء هيئة التدريس ومختلف الجامعات وبين الطلاب من مختلف أنحاء العالم، فهو يعد سحابة تخزينية من الصعب حذف الرسائل منها أو فقد مستخدم.

كل هذه الإمكانيات تمنح التطبيق الأولوية في الاستخدام كمنصة تعليمية مقارنة بالواتساب، بالإضافة إلى ذلك يوجد أيضا نقاط أخرى تميزه وهي:

  • توجد باقة متنوعة ومتعددة من البرامج التعليمية والأكاديميات والمعاهد والمبادرات الجادة والتي تقدم مختلف المجالات على تيليجرام.
  • بالإضافة إلى وجود العديد من القنوات الخاصة بجمع الإعلانات عن البرامج والدورات المجانية التي تقدمها هذه المؤسسات وتنشرها على التطبيق.
  • توجد عدة قنوات مفتوحة عامة خاصة بكليات وأقسام معينة في مختلف الجامعات، يمكن الاستفادة منها وسماع المحاضرات المجانية من خلالها.
استخدام تيليجرام محرك بحث

من أهم مميزات تيليجرام هي استخدامه كمحرك بحث، حيث يمكنك البحث عن القنوات أو المجموعات أو أسماء أشخاص أو جهات اتصالك من خلال كتابة كلمة واحدة أو أكثر في مربع البحث.

سوف تظهر لك مئات النتائج الخاصة بكلمة البحث لمجموعات وقنوات مختلفة سواء كنت عضو فيها أو غير مشترك بها، لذلك فهو يوفر لك مخزون هائل من المصادر المختلفة التي تبحث عنها دون الحاجة  إلى فتح كل موقع ودخوله.

يمكنك أيضا البحث عن شيء ما خاص بمجال معين أو محتوى أنت تتابعه، سوف تظهر لك نتائج مرتبطة بقنوات أو مجموعات أنت مشترك بها.

استخدام تيليجرام مكتبة

يتيح لك تيليجرام إمكانية إنشاء قناة مكتبية خاصة بك، تضيف فيها الكتب والروايات التي تفضل قرائتها إما عن طريق تحميلها ورفعها من جوجل أو تحويلها من القنوات الخاصة بالكتب الموجودة على التطبيق.

يمكنك الرجوع إلى الكتاب أو الرواية وقرائتها في أي وقت ومن أي جهاز مسجل به حساب تيليجرام الخاص بك، حيث لا ترتبط الرواية أو الكتاب بجهاز معين، كما أنه لا يحتاج إلى شراء مساحة تخزين إضافية من جوجل.

بالإضافة إلى ذلك يمكنك الاحتفاظ بمقال اعجبك أو أي رابط وإضافته إلى مكتبتك الخاصة للإطلاع عليها في وقت آخر. 

يوجد العديد من المكتبات التي تضم مئات الكتب المجانية في مختلف المجالات العلمية والأدبية، بالإضافة إلى الروايات والقصص القصيرة سواء باللغة العربية واللغة الإنجليزية ومنها مكتبة كوكب المعرفة

استخدام تيليجرام منصة تدوين

باعتبار تيليجرام تطبيق شامل يمكن لمستخدميه الاعتماد عليه كمنصة للنشر والتدوين، حيث أنه يوفر خدمة telegraph.ph وهي توفر صفحة بسيطة خاصة  بنشر المقالات والتدوينات.

بالإضافة إلى إمكانية إضافة صور أو تغريدات من تويتر أو فيديوهات من يوتيوب من خلال إضافة الرابط.

إذا كنت ترغب في تفعيل منصة تدوين قم بفتح Telegraph والتسجيل به، لكي تتمكن من التحكم في المشاركات وللإطلاع على المقالات ومشاركتها في التطبيق أو عبر الانترنت.

استخدام تيليجرام وسيلة للتواصل

تيليجرام هو إحدى وسائل التواصل الاجتماعي مثل واتساب ولكنه أكثر موثوقية وأمان ويتميز بسرعته الفائقة في إرسال الرسائل النصية والمرئية.

مميزات تيليجرام كوسيلة للاتصال

  • جميع الرسائل المتبادلة مشفرة مما يجعلها أكثر أمنا وحماية
  • إمكانية حذف الرسالة في أي وقت سواء لديك أو لدى الطرف الآخر
  • إمكانية التواصل باستخدام  رابط خاص أو User Name دون أن يرى أحد رقم هاتفك من خلال اختيار خاصية عدم مشاركة الرقم مع الآخرين ويمكنهم بدء محادثة معك من خلال الضغط على الرابط.

إلى هنا نكون وصلنا إلى نهاية مقالنا بعد أن تعرفنا على فوائد ومميزات تيليجرام التي تميزه عن غيره من تطبيقات التواصل وتجعله ينفرد بها.

بالإضافة إلى ذلك تعرفنا أيضا على استخدامات التطبيق المتعددة، إذا كنت ترغب في معرفة معلومات أكثر حول التطبيق شاركنا برأيك من خلال ترك تعليقك.


مقترح لك ...