Menu Close

كيف تساهم في الحد من ظاهرة التلوث الضوضائي؟

التلوث الضوضائي…المفهوم والأنواع والمصادر

كتبت: شيماء عبدالباقي

التلوث الضوضائي، مما لاشك فيه أنه يرتيط ارتباطا مباشرا بالتقدم الصناعي، حيث أنه منذ بداية الثورة الصناعية بدأ يعتمد الإنسان بشكل كبير على القطارات، والطائرات، والمعامل، والمصانع، وكل هذه الأشياء تسبب في حدوثه.

التلوث الضوضائي
التلوث الضوضائي

 

ويشكل التلوث الناتج عن الضوضاء خطرا كبيرا على كلا من البيئة، والإنسان، لذلك كان لابد من الحد من هذه الظاهرة، من خلال سن القوانين، ومن خلال الأسطر التالية سوف نتحدث بالتفصيل عن هذا الموضوع، فلنتابع سويا.

انضم لكوكب المعرفة

مفهوم التلوث الضوضائي

هو عبارة عن مجموعة من المصادر التي يكون لها دور في إنتاج الأصوات المزعجة والغير مرغوب فيها، ويتعدى تأثيرها السلبي حدود البيئة الحضرية، والتي بالطبع تؤثر على الصحة العامة والراحة اليومية.

ويوجد الكثير من مصادر  الضوضاء، والتي من أبرزها وسائل النقل، والسيارات، والمعدات الصناعية، والأنشطة الترفيهية، والموسيقى، والحفلات الضخمة، لذلك من الضروري اتخاذ الإجراءات اللازمة من أجل والفعالة لمواجهة هذه المصادر والحد منها.

مصادر التلوث الضوضائي

يوجد الكثير من المصادر التي تتسبب في حدوث  التلوث الناتج عن الضوضاء، وفيما يلي سنذكر أبرزها:-

صوت التلفاز أو المذياع

يعتبر صوت كلا من التلفاز أو المذياع واحد من أهم أسباب التلوث الضوضائي، حيث أنه يوجد بعض الناس التي تحب أن ترفع صوت المذياع والتلفاز دون أن يراعي أي أحد الضوضاء الذي يمكن أن يحدث.

ويوجد الكثير من الأشخاص الذين ينزعجوا من هذا الضوضاء والأصوات المرتفعة، لذلك يجب على كل شخص الحد من الصوت المرتفع لأي من المذياع أو التلفاز للحد من ظاهرة تلوث الضوضاء.

صوت وسائل المواصلات

حيث أن ضجيج السيارات وصوت القطارات تتسبب في الكثير من الضوضاء خاصة لمن يسكنون بالقرب من المحطات، هذا بالإضافة إلى أن ضجيج السيارات وحافلات النقل الكبيرة يسمعه كلا من يعيش ويسكن في المدن، ولكن الجانب المحزن هنا أنه صعب جدا التخلص من تلوث الضوضاء الذي يحدث بسبب السيارات أو حافلات النقل.

صوت المصانع أو المعامل

حيث يوجد الكثير من المصانع والمعامل التي توجد بالقرب من التجمعات السكنية والتي تصنع أصوات عالية وتتسبب في حدوث الضوضاء.

حيث بالطبع أي مصنع أو معمل يصدر منه الكثير من الأصوات العالية والمزعجة بسبب الآلات التي توجد فيه، وهو ما يؤثر بالسلب على الصحة الجسدية، والنفسية، بالإضافة إلى التلوث البيئي الذي يحدث.

صوت الورش الحرفية

حيث أنه يوجد الكثير من ورش النجارة وورش الميكانيكا التي تنتشر بشكل كبير في المناطق السكنية، والتي تحدث ضوضاء كبير، ويصدر عن هذه المعامل والمصانع أصوات كبيرة وقوية تتسبب في حدوث الضوضاء.


إقرأ أيضا: أهم 10 ممارسات شخصية للحفاظ على البيئة في الحياة اليومية


مخاطر التلوث الضوضائي

بالرغم من أن تلوث الضوضاء غير مرئي، أي لا يمكن رؤيته بالعين إلا أنه موجود بالفعل وله الكثير من النتائج السلبية، ويؤثر على صحة ورفاهية الإنسان وباقي الكائنات الحية الدقيقة، ومن أبرز المشاكل التي يتسبب فيها الضوضاء هو فقد السمع بسبب الضوضاء، وفيما يلي سنذكر أبرز المخاطر المترتبة على حدوث تلوث الضوضاء:-

  • حيث يؤثر تلوث الضوضاء على الكثير من الأشخاص، ومن أكثر المشاكل التي تعتبر أكثر شيوعا بسبب تلوث الضوضاء هي فقدان السمع نتيجة الضوضاء والأصوات العالية والمزعجة.
  • يعتبر الضوضاء سبب رئيسي في حدوث الكثير من المشاكل الصحية مثل ارتفاع ضغط الدم، وعدم القدرة على النوم، والشعور بالتوتر والقلق، ويتأثر الأشخاص بمختلف فئاتهم العمرية بهذه المشاكل، ويعتبر الأطفال هم أكثر من يتضرر بسبب الأصوات المزعجة.
  • حيث أثبتت بعض الدراسات أنه الأطفال الذين يعيشون بالقرب من المطارات والشوارع الصاخبة يعانون من الكثير من الإجهاد بالإضافة إلى العديد من المشاكل الأخرى مثل ضعف الذاكرة، وقلة مهارة القراءة.
  • من الجدير بالذكر أن الضوضاء لا يؤثر فقط على الكائنات الحية التي توجد على سطح الأرض فقط بل تشمل أيضا تلك التي تعيش في البحار والمحيطات، وذلك لأنها أصبحت مشكلة متنامية حيث أن السفن والأنشطة الخاصة باستخراج النفط.
  • هذا بالإضافة إلى الاختبارات الزلزالية البيئية البحرية والسونار كانت هادئة ذات يوم، واليوم أصبحت مليئة بالضوضاء، والأصوات المزعجة، وهو ما يؤثر على الكائنات الحية التي توجد في الماء.
  • المعلومة التي يجهلها الكثير من الناس أن الحيتان والدلافين تتأثر بشكل كبير بتلوث الضوضاء، ويرجع السبب في ذلك في أن تلوث الضوضاء يؤثر بشكل كبير على الثدييات البحرية، وذلك لأنها تعتمد بشكل كبير على الصدى في تحديد المواقع والتواصل، بالإضافة إلى التغذية والعثور على الرفقاء، ويؤثر الضوضاء بشكل كبير وملحوظ عليها في تحديد هذه المواقع.

اقتراحات للحد من التلوث الضوضائي

يوجد بعض الحلول والاقتراحات التي يمكن من خلال اتباعها التخلص من مشكلة تلوث الضوضاء، وفيما يلي سنذكر أبرزها:-

  • الحرص على عدم رفع صوت المذياع والتلفاز، خاصة عند قيادة السيارة لأن الأصوات العالية تؤثر على الصحة العامة للأشخاص، بالإضافة إلى أنها تؤثر بشكل سلبي على تلك الكائنات الحية التي توجد في الأنهار والمحيطات.
  • سن القوانين والتشريعات وفرض العقوبات على من يقوم باستخدام الأصوات المزعجة للسيارات، والتحكم في استخدامها ومراقبتها، حيث تعتبر هذه الطريقة واحدة من الطرق الفعالة للتخلص من الضوضاء، والأصوات المزعجة.
  • سن القوانين التي تنص على بناء المصانع والمعامل خارج المناطق السكنية والأسواق، والأفضل أن يتم تخصيص مكان لها يتم فيها بناء المصانع، وتسمى المنطقة بالمدن الصناعية، هذا بالإضافة إلى أنه لابد من استخدام التقنيات التي تعمل على تخفيف حدة الأصوات الصادرة من المصانع.
  • الحرص على زراعة النباتات والأشجار الخضراء، حيث أن النباتات لها دور كبير في امتصاص الضوضاء، والحرص على زراعة الأشجار حول المباني السكنية، وفي الشوارع والأماكن التي يكثر بها الضوضاء.
  • الحرص على بناء المستشفيات والجامعات والمدارس في أماكن بعيدة عن الضوضاء، وذلك من أجل حماية المرضى والطلاب من الضوضاء الذي يوجد في المدن ووسائل المواصلات.
  • الحرص على بناء المطارات في أماكن خارج المناطق السكنية، وذلك بمسافة لا تقل عن 30 كم، هذا بالإضافة إلى الحرص على منع بناء العمارات السكنية على طول السكك الحديدية وذلك من أجل التقليل من الضوضاء.
  • زيادة بناء الكباري والطرق وذلك من أجل تقليل حدة الازدحام المروري، بالإضافة إلى أنه يجب تقليل استخدام وسائل النقل الخاصة، والاعتماد على وسائل المواصلات العامة.
  • لابد من وضع عوازل للصوت حول المباني التي يصدر منها صوت عالي، وذلك للتخفيف من حدة الضوضاء الصادر منها، هذا بالإضافة إلى أنه يجب وضع عوازل حول مولدات الكهرباء وموتورات المياه، وأي شئ يمكن أن يتسبب في حدوث الضوضاء.

إقرأ أيضا: كيف يمكنك المساهمة في الحد من التلوث الهوائي بسهولة وبدون تكلفة؟


كيفية قياس التلوث الضوضائي

الضوضاء عبارة عن موجات صوتية يتم نقلها حول وسط ما ويتم قياسها من خلال مستوى الصوت، والذي يعتمد على قياس الموجات الصوتية من أجل تحديد مستوى شدة الصوت، ويتم قياس شدة الصوت من خلال وحدة الديسبل.

وتستطيع الأذن البشرية أن تتحمل من صفر ديسبل إلى 140 ديسبل، ومن الجدير بالذكر أن الأصوات التي تبلغ شدتها من 120 ديسبل وحتى 140 ديسبل تتسبب في حدوث ألم شديد في الأذن.

الآثار السليية لتلوث الضوضاء على الإنسان

يوجد الكثير من الآثار السليية التي تضر بالإنسان بسبب الانزعاج من الضوضاء، وفيما يلي سنذكر أبرزها:-

  • الشد العضلي.
  • الشعور بالإعياء.
  • تناول الكثير من العقاقير الطبية.
  • الإصابة بالصداع، والأرق، والتوتر.
  • الإنزعاج من أبسط الأشياء.
  • الإصابة بالصمم الشيوخي.

أنواع التلوث الضوضائي

يوجد العديد من أنواع تلوث الضوضاء، وفيما يلي سنذكرها:-

تلوث مزمن

وهو واحد من أخطر أنواع تلوث الضوضاء، ويتعرض له الإنسان عندما يتعرض لتلوث الضوضاء بشكل مستمر، ومن آثاره السلبية أنه يحدث ضعف مستمر ودائم في السمع.

تلوث مؤقت ذو أضرار فسيولوجية

وهو واحد من الأنواع المهمة للتلوث الناتج عن الضوضاء، ويحدث عندما يتعرض الشخص لفترات محدودة من مصادر الضوضاء، مثل الصوت الصادر عن المفرقعات، ويؤدي إلى حدوث الإصابة في الأذن الوسطى، وهو ما يتسبب في حدوث تلف داخلي.

تلوث مؤقت دون ضرر

وهو التعرض لفترة محدودة من مصادر الضوضاء، والتي من أبرزها الضجيج الذي يحدث في الشوارع، والأماكن المزدحمة، والورش، والذي يتسبب في حدوث ضعف مؤقت في السمع، وبعد ذلك يعود السمع إلى حالته الطبيعية.

عزيزي القارئ بذلك نكون وصلنا إلى ختام مقالنا حول التلوث الضوضائي، وذلك من خلال ذكر مفهومه، وأهم مصادره، وكيف يمكن الحد منه، وأنواعه، والآثار السلبية المترتبة للضوضاء على صحة الإنسان.

إنضم لكوكب المعرفة  مجتمع التعلم الحديث 

مقترح لك ...