Menu Close

التغذية الصحية السليمة: ليست مجرد رجيم بل نمط حياة

ماهي التغذية الصحية السليمة؟

كتبت شيماء عبدالباقي

التغذية الصحية السليمة هي جزء لا يتجزأ من النمط الصحي اليومي، حيث أن الجسم يحتاج إلى كافة أنواع الأطعمة الصحية لكي يقوم بتحويلها إلى طاقة يمكنه من خلالها القيام بكافة العمليات الحيوية، لذلك فإن نوعية الطعام الذي يتناوله الإنسان تؤثر على حياة الشخص، وصحته العامة والتي تتحكم في حياته بشكل عام.

التغذية الصحية السليمة
التغذية الصحية السليمة

 

لذلك فإن التغذية الصحية السليمة تجعل الشخص قادر على ممارسة حياته بشكل سليم بالإضافة إلى أنها تحميه من الإصابة من أي مرض يمكن أن يكون عرضه له، ومن خلال الأسطر التالية سوف نتحدث عن هذا الموضوع بالتفصيل فلنتابع سويا.

انضم لكوكب المعرفة

مفهوم التغذية الصحية السليمة

يقصد بالتغذية الصحية هو تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة المختلفة والتي تحتوي على العناصر المختلفة من فيتامينات ومعادن يمكن أن يحتاج لها الجسم، وذلك من أجل الحفاظ على الصحة العامة للجسم.

ومن الجدير بالذكر أن التغذية تعتبر أمر مهم بالنسبة لجميع فئات المجتمع، وذلك لأن الغذاء الصحي يعد بمثابة وسيلة فعالة وممتازة من أجل الحفاظ على قوة الجسم وصحته، خاصة عندما يرتبط الموضوع بالنشاط البدني الكافي، بالإضافة إلى الحفاظ على الوزن الصحي.

ومن الجدير بالذكر أن اتباع نظام غذائي صحي طوال فترة عمر الإنسان يساهم بشكل كبير في تقليل خطر الإصابة بمرض سوء التغذية بمختلف أشكاله وأنواعه، بالإضافة إلى تقليل خطر الإصابة بمجموعة من الأمراض والحالات الصحية غير المعدية.

وما يجب أخذه في الاعتبار أن النظام الغذائي المتنوع والمتوازن والصحي يختلف من شخص إلى آخر وذلك بناء على مجموعة من العوامل والتي تتمثل في العمر، والجنس، والمستوى الثقافي للفرد، والنشاط البدني الذي يقوم به، بالإضافة إلى الأطعمة المتوفرة محليا، والكثير من العادات الغذائية.


إقرأ أيضا: الأطعمة العضوية : سر الحفاظ على صحة القلب ومناعة الطفل


مبادئ التغذية الصحية السليمة

يوجد الكثير من مبادئ التغذية الصحية السليمة التي يمكن اتباعها من أجل الحفاظ على نظام غذائي صحي، والتي تتمثل في:-

التركيز على الخضار والفواكه

حيث أثبتت الكثير من الدراسات دور الخضروات والفاكهة في إمداد الجسم بالكثير من العناصر الغذائية المهمة والسليمة للجسم، والتي تعمل على الوقاية من الكثير من الأمراض المزمنة، ويرجع السبب في ذلك في أنها تحتوي على كمية قليلة من السكريات والسعرات الحرارية، كما أنها تحتوي على الكثير من الألياف التي تجعل الشخص يشعر بالشبع بشكل دائم.

تجنب تناول اللحوم المصنعة

حيث أن الكثير من الدراسات الطبية التي تم إجراؤها أثبتت أن الإفراط في تناول اللحوم المصنعة يكون سبب مباشر في إصابة الشخص بالسرطان، وخاصة سرطان القولون والمعدة، هذا بالإضافة إلى أن الإفراط في تناول اللحوم الحمراء يزيد من خطر الإصابة بالأمراض المختلفة الأخرى.

مثل الأنواع الأخرى للسرطان، والسمنة المفرطة، ويعتبر كل من السجق، ولحم البقر المحفوظ بالملح كل هذه اللحوم تندرج تحت قائمة اللحوم المصنعة.

التخفيف من السكريات المضافة

حيث توصي جمعية القلب بعدم تناول أكثر من 6 معالق صغيرة من كمية السكر المضافة إلى الطعام في اليوم بالنسبة للنساء، و9 معالق بالنسبة للرجال، ومن أبرز السكريات المضافة والتي يقبل على شرائها تناولها الكثير من الناس السكريات، والمشروبات الغازية، هذا بالإضافة إلى مشروبات الطاقة.

شرب الماء

حيث أن شرب المياه بكميات كبيرة يعتبر هو الأفضل على الإطلاق في التغذية الصحية السليمة، حيث أن تناول كميات منه يعود على الشخص بالكثير من الفوائد الصحية.

حيث أن تناوله قبل الطعام يؤدي إلى تخفيف السعرات الحرارية التي يمكن تناولها، بالإضافة إلى أنه يخفف من الإجهاد والتعب اليومي الذي يشعر به الشخص في نهاية يومه.

التخفيف من استهلاك الملح

حيث يعتبر التخفيف من استهلاك الملح في النظام الغذائي اليومي واحد من أهم مبادئ التغذية الصحية السليمة، وذلك لأن الإفراط في استهلاكها يزيد من خطر الإصابة بمشاكل صحية.

كما تعتبر الأطعمة الجاهزة واحدة من أهم مصادرها مثل المقرمشات، والأغذية المعلبة، وشرائح البطاطس، والمخللات، والجبن، والكاتشب والمايونيز.


إقرأ أيضا: ما هي الأطعمة الستة التى تحميك من أضرار الشمس؟


فوائد التغذية الصحية السليمة

يوجد الكثير من فوائد التغذية الصحية السليمة، وفيما يلي سنذكر أبرزها:-

المساهمة في انقاص الوزن

حيث أن الأطعمة الصحية مثل الخضروات والفاكهة والبقوليات تحتوي على سعرات حرارية أقل من تلك التي توجد في معظم الأطعمة المصنعة، ويمكن من خلال اتباع نظام غذائي صحي المحافظة على البقاء ضمن حدود السعرات الحرارية اليومية دون أن تحتاج إلى مراقبتها.

تعزيز صحة العظام والأسنان

حيث يساهم النظام الغذائي الغني بالكالسيوم على أن تكون العظام والأسنان قوية، كما أنه يساهم بشكل كبير في فقدان العظام المرتبط بالتقدم في العمر، ونظرا لأن فيتامين د يساهم بشكل كبير في مساعدة الجسم على امتصاص الكالسيوم فإنه ينصح بالتعرض للشمس من أجل الحصول على فيتامين د في النظام الغذائي.

تحسين عملية الهضم

حيث تعد الأطعمة الغنية بالألياف عنصر ضروري من أجل الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، فهي تساعد بشكل كبير في الشعور بالشبع، بالإضافة إلى أنها تقلل من احتمالية الفرط في تناول الطعام.

تحسين الصحة العقلية

حيث أن التغذية الصحية السليمة يمكنها أن تساهم في الحفاظ على صحة الدماغ، والإدراك، هذا بالإضافة إلى أنه يوجد مجموعة من الدراسات التي أشارت إلى مراجعة مجموعة من الدراسات التي نشرت في أحد المجالات الأجنبية بأن كلا من الكاروتينات، وفيتامين ج، وفيتامين ب6.

يعد من العناصر الغذائية التي تمتلك خصائص قوية مضادة، ويرجع السبب في ذلك في خصائصها المضادة للأكسدة، هذا بالإضافة إلى أنه المدخول الغذائي الكافي من الأحماض الدهنية غير المشبعة.

تقليل خطر الإصابة بالسرطان

حيث أن الأطعمة التي تحتوي على المواد المضادة للأكسدة تساهم بشكل كبير في التقليل من خطر الإصابة بالسرطان، وذلك عن طريق حماية الخلايا من التلف، حيث يمكن أن يتسبب وجود جذور الخلايا الحرة في الجسم إلى زيادة احتمالية الإصابة بمرض السرطان.

الحفاظ على صحة القلب

يمكن أن يساهم اتباع نظام غذائي صحي غني بالفواكه والخضروات والحبوب الكاملة ومنتجات الألبان قليلة الدسم في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.

مكونات الوجبة الغذائية المتوازنة

يوجد خمس مجموعات غذائية أساسية تعد المكونات الأساسية لوجبة غذائية متوازنة وكاملة، وفيما يلي سنذكرها:-

الخضروات

حيث تحتوي الخضروات على الكثير من الفيتامينات والمعادن والألياف الغذائية المهمة للجسم، ومضادات الأكسدة، التي تقي من الإصابة بمرض السرطان، كما أنها تساعد بشكل كبير في الشعور بالشبع.

بالإضافة إلى أنها تتميز بقلة سعراتها الحرارية، ومن ثم فإنها لا تسبب زيادة في الوزن، ومن أهم هذه الخضروات السبانخ، والبروكلي، والطماطم، والثوم، والبطاطا الحلوة.

الفواكه

حيث أن الفواكه تساهم في الوقاية من أمراض القلب والسكري، والسرطان، هذا بالإضافة إلى أنها تعد غنية بالكثير من المعادن الأساسية ، كما أنها تحتوي على الكثير من المواد المضادة للأكسدة.

وبسبب أنها تحتوي على الكثير من الألياف والسعرات الحرارية القليلة فهي تساعد في انقاص الوزن، ومن أهم هذه الفواكه البرتقال، والفراولة والتفاح، والرمان والأناناس.

الحبوب

حيث أنه ينصح بالحبوب الكاملة والتي تشمل الكثير من الفوائد الصحية، والتي تساعد على زيادة الوزن، والوقاية من الإصابة بأمراض القلب، وبعض أنواع السرطان، ومن أهم أمثلتها الأرز البري، والبني، والذرة الكاملة.

البروتين

حيث يعتبر البروتين واحد من أهم مكونات الوجبة الغذائية الصحية المتوازنة، حيث يمد الجسم بالطاقة التي يحتاجها، كما أنه يساعد على نقل الأكسجن إلى جميع أجزاء الجسم، كما أنه له دور في بناء العضلات والأنسجة والعظام، ومن أهم الأمثلة على البروتين البيض، والدجاج، واللحوم، والسمك، والبقوليات.

الألبان

والتي تعتبر مصدر أساسي للكالسيوم المهم من أجل صحة العظام، حيث ينصح بأخذ مشتقات الألبان والتي تكون قليلة الدسم، أو الحصول على منتجات فول الصويا.

مثل حليب الصويا من أجل التمكن من الحصول على كافة العناصر الغذائية التي تتوفر في منتجات الألبان، والتي من أهم أمثلتها الزبادي، والجبن، والحليب قليل الدسم.

أهمية التغذية الصحية السليمة

حيث يوجد أهمية كبيرة للتغذية الصحية السليمة من أجل الحفاظ على الصحة، وتحسين حالة الأشخاص، وفيما يلي سنذكرها:-

  • يعتبر اختيار النظام الغذائي الصحي المتوازن جزء مهم من أجل الحفاظ على الصحة وخطوة مهمة نحو تحقيق نمط حياة صحي.
  • التغذية السليمة لها دور كبير في الحصول على وزن مثالي.
  • النظام الغذائي الصحي له دور كبير في الوقاية من الأمراض مثل أمراض المعدة، والسرطان، والقلب، والسمنة المفرطة.
  • النظام الغذائي الصحي مفيد لكلا من الصحة النفسية والعاطفية.

كتب مقترحة من مكتبة كوكب المعرفة للتوسع فى التغذية الصحية السليمة 

 

عزيزي القارئ بذلك نكون وصلنا إلى ختام مقالنا حول التغذية السليمة، وأهم مبادئها، وفوائدها، وأهم مكوناتها، وأخيرا أهميتها بالنسبة للجسم.

إنضم لكوكب المعرفة  مجتمع التعلم الحديث 

مقترح لك ...