العلاج الجذري لأغلب مشاكل البشرة

شارك هذا الموضوع
علاج البشرة

علاج البشرة

اشهر مشاكل البشرة وعلاجها

كتبت : إسراء جادو

انضم لكوكب المعرفة  

تعاني الكثير من النساء من مشاكل البشرة المختلفة مثل حب الشباب والتجاعيد والجفاف وغيرها بسبب عوامل خارجية مثل الحرارة والبرودة والتعرض للتلوث البيئي أو عوامل نفسية داخلية، فتلجأ بعض النساء إلى المكياج في معظم الحالات لإخفاء هذه المشاكل، ولكن هذا ليس الحل الجذري لهذه المشاكل، لذلك سنعرض لكم من خلال مقالنا اشهر مشاكل البشرة وعلاجها.

مشاكل البشرة وعلاجها

هناك العديد من مشاكل البشرة، لعل أهمها :

حب الشباب

إن حب الشباب من أشهر مشاكل البشرة ، ويمكن أن يكون حب الشباب مصدر ازعاج يومي مستمر، حيث يشفى حب الشباب ببطء، وبمجرد أن يبدأ في التلاشي، يظهر آخر، وهذه المسألة لا نهاية لها تكرر نفسها مراراً وتكراراً بطريقة متعبة ويائسة.

كما يمكن أن تكون الهرمونات تعمل على ظهور حب الشباب، ويجعل الشباب والفتيات مصدر ازعاج لهم، ويمكن أن يعاني الأشخاص من جميع الفئات العمرية منها.

وقد تعاني بعض السيدات أيضًا من حب الشباب بسبب التغيرات الهرمونية التي تصيبهن، مثل الدورة الشهرية أو عند التوقف أو استخدام حبوب منع الحمل، أو عند الحمل.

طريقة علاج حب الشباب :

  1. غسيل الوجه يوميًا: يجب عليكِ غسل وجهك يوميًا بالماء والصابون الطبي، أو غسول مناسب لنوع بشرتك لإزالة الأوساخ والشوائب الملتصقة ببشرتك لأنها تسبب حب الشباب.
  2. استخدام الأدوية: يتم وصف بعض الأدوية الفعالة لمشكلة حب الشباب، مثل حمض الساليسيليك والريتين والبنزويل بيروكسايد والأيزوتريتينوين، وعليكِ التأكد من استخدامها حسب توجيهات طبيبك، فهذا سيساعد على التخلص من حب الشباب بشكل دائم.
  3. الحرص على عدم لمس الحبوب: من الأمور التي يجب مراعاتها عدم لمس الحبوب أو إزالتها، حتى لا تتحرك البكتيريا وتنتشر الحبوب إلى أجزاء أخرى من الوجه، وهذا يزيد الوضع سوءًا.
  4. وضع العسل على الحبوب: يساعد العسل في القضاء على جميع التهابات حب الشباب الخطيرة لاحتوائه على مواد مضادة للالتهابات، كل ما عليكِ فعله هو وضع العسل على كل قرص وتركه لمدة 45 دقيقة، ثم شطفه وتكرار العملية مرة واحدة في اليوم.
  5. تنظيف البشرة بدقيق الشوفان: دقيق الشوفان يعمل على تنظيف البشرة من جميع أنواع الشوائب والسموم المتراكمة عليها، حيث يتغلغل داخل المسام للقضاء على حب الشباب من الطبقة الداخلية إلى الطبقة الخارجية، كل ما عليكِ فعله هو خلط ملعقة كبيرة من الشوفان مع ملعقة صغيرة من العسل وعصير الليمون، ثم يوضع الخليط على وجهك واتركيه لبعض الوقت، ثم اشطفيه بالماء.

الهالات السوداء تحت العين

الهالات السوداء من مشاكل البشرة الشائعة ، وهناك الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الهالات السوداء تحت العين، ومنها ما يلي:

  • التعرض لأشعة الشمس الضارة.
  • تهيج الجلد من مستحضرات التجميل.
  • الشيخوخة.
  • حساسية الأنف.
  • القلق.
  • التعب والإرهاق.
  • النوم لفترة طويلة.
  • قلة النوم.

طريقة العلاج:

  1. زيت اللوز: يمكن أن يساعد زيت اللوز في إزالة الهالات السوداء تحت العينين، لذا ضعيه قبل النوم، واتركيه طوال الليل، ثم اشطفيه بالماء البارد في الصباح.
  2. كمادات الشاي: ضعي أكياس الشاي في الثلاجة قليلًا، ثم ضعيها لمدة عشر دقائق، ثم اشطفي المنطقة بالماء البارد، فهذا سيساعد على تنشيط الدورة الدموية حول العينين والقضاء على الهالات السوداء.
  3. ماء الورد: انقعي قطعة قطن صغيرة في ماء الورد البارد، ثم ضعيها على عينيك لمدة ربع ساعة دون شطفها، فهذه الوصفة فعالة للغاية في إزالة الهالات السوداء حول العينين.
  4. البطاطس: تحتوي البطاطس على عوامل تبييض للمساعدة في إزالة الهالات السوداء، لذلك تحتاج إلى عصر حبتين من البطاطس المجمدة، ونقع قطعة صغيرة من القطن بهذا العصير، وتطبيقها على الهالات السوداء والجفون لمدة ربع ساعة.
  5. أوراق النعناع: تساعد أوراق النعناع في القضاء على الهالات السوداء حول العينين، كل ما عليكِ فعله هو وضع أوراق النعناع الطازجة حول العينين لمدة خمس دقائق، ثم شطفها بالماء.
  6. شرائح الخيار: تعتبر من أفضل الطرق للتخلص من الهالات السوداء، فكل ما عليكِ فعله هو وضع شرائح الخيار على عينيكِ لمدة ربع ساعة، ثم اشطفي المنطقة بالماء البارد.
  7. شرائح الأفوكادو: اخلطي شرائح الأفوكادو مع القليل من العسل الطبيعي وضعيها على منطقة العين لمدة ربع ساعة، ثم اشطفي وجهك بالماء البارد للمساعدة في إزالة الهالات السوداء وشد الجلد.

الرؤوس السوداء

أيضا من مشاكل البشرة الرؤوي السوداء ، وهناك العديد من الأسباب لظهور الرؤوس السوداء، ومنها:

  • يمكن أن تظهر بسبب التغيرات الهرمونية، والتي تزداد خلال فترة البلوغ، حيث تؤدي التغيرات في مستويات الهرمونات إلى زيادة كبيرة في إفراز الدهون، مما يؤدي إلى ظهور حب الشباب والرؤوس السوداء.
  • الإفراط في إنتاج هرمونات الذكورة (الأندروجين)، مما يؤدي إلى إفراز المزيد من الدهون خلال فترة البلوغ.
  • يمكن أن تتسبب التغيرات الهرمونية عند النساء بعد الحيض، أو الحمل، أو تناول حبوب منع الحمل في ظهور الرؤوس السوداء.

طريقة علاج الرؤوس السوداء:

  1. استخدام قشر البرتقال: يعمل البرتقال على تقشير الجلد ويزيل الرؤوس السوداء، فكل ما عليكِ فعله هو طحن قشر البرتقال المجفف جيداً، ويُضاف إليه أربع ملاعق كبيرة من الحليب، ثم اخلطيهم معًا لتكوين خليط، ثم ضعيه على وجهك لمدة ربع ساعة، ثم اشطفي وجهك جيداً بالماء.
  2. استخدام الزبادي: يحتوي الزبادي على العناصر الغذائية والخميرة التي تساعد على تفتيح المسام وإزالة الرؤوس السوداء المتراكمة على بشرتك، كل ما عليكِ فعله هو وضع الزبادي على وجهك لمدة ربع ساعة بعد إضافة الليمون والشوفان إليه، ثم شطفه بالماء.
  3. استخدام النشاء والخل: يتميز النشا بقدرته الكبيرة على تطهير البشرة من جميع أنواع الشوائب التي يمكن أن تتراكم عليها، قومي بخلط ملعقتين كبيرتين من النشا مع ملعقتين من الخل، ثم ضعي المزيج على الوجه لمدة ربع ساعة، ثم اشطفيه بالماء البارد، كرري الوصفة أسبوعيًا للحصول على نتيجة سريعة.

المسام الواسعة أو البثور

تفرز الغدد الدهنية كميات زائدة من الدهون والزيوت، بالإضافة إلى وجود الجلد الميت، مما يؤدي إلى توسيع المسام ، وتعد أيضا من مشاكل البشرة الشائعة.

  • مع تقدم العمر يفقد الجلد مرونته، ويصبح الجلد مترهلًا، مما يجعل المسام تبدو كبيرة.
  • تغيرات في مستوى الهرمونات بالجسم مما يزيد من توسيع المسام.
  • يؤدي الإفراط في تناول الكافيين إلى جفاف الجلد، مما يزيد من إفراز الدهون ويسبب توسع المسام.

طريقة علاج المسام الواسعة :

  1. بياض البيض: ضعي بياض البيض على وجهك بالكامل وخاصة في المناطق ذات المسام الواسعة، حيث يغذي خلايا الجلد المسؤولة عن إنتاج الكولاجين، مما يساعد على التخلص من مشكلة المسام الواسعة.
  2. استخدام مكعبات الثلج يوميًا: يساعد الثلج على شد الجلد والمسام حتى لا تتمدد وتخرج المواد الدهنية منها، كل ما عليكِ فعله هو وضع الثلج عن طريق لف مكعبات الثلج بقطعة من الشاش الطبي وتركه لبضع دقائق.
  3. ماسك الدقيق والزبادي: اخلطي ملعقتين كبيرتين من الدقيق مع ملعقة كبيرة من الزبادي وضعيها على الوجه لمدة نصف ساعة، ثم اشطفيها بالماء فهذا سيساعد على شد الجلد ويمنعه من الترهل ويخفف من مشكلة المسام الواسعة.

وفي الختام نكون قد تعرفنا من خلال مقالنا على أشهر مشاكل البشرة وعلاجها، كما تعرفنا على أسباب تلك المشاكل وطرق طبيعية لعلاجها.



أنواع المياه الحرارية المفيدة للبشرةأنواع المياه الحرارية المفيدة للبشرة

في الآونة الاخيرة انتشرت المياه الحرارية كنوع من انواع الاهتمام بالبشرة، وينصح الكثير من الاطباء باستخدامه يوميا كأحد أساليب العناية بالبشرة، وفي هذا المقال سوف نتحدث عن أنواع المياه الحرارية وفوائدها للبشرة.

ما هي المياه الحرارية؟

هي عبارة عن مياه ذات درجة حرارة أعلى من المتوسطة يتم الحصول عليها من ينابيع الارض، وتحتوي على الكثير من المعادن والأملاح، وتختلف طبيعة خصائص هذه المياهمن مكان لأخر وذلك وفقا للمكان الذي تم استخراج المياه منه.

إقرأ الموضوع كاملا
للنساء فقط : كيفية الوقاية من سرطان المبيضللنساء فقط : كيفية الوقاية من سرطان المبيض

سرطان المبيض هو مرض يصيب الجهاز التناسلي للمرأة ويحدث في المبيض وله معدل وفيات مرتفع، كثيرًا ما يصيب النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 55 و 64 عامًا، هناك العديد من الخلايا المختلفة في أنسجة المبيض، تتكون الأورام نتيجة الانقسام والانتشار غير المنضبط في الخلايا الظهارية التي تشكل الهيكل الرئيسي للمبيض.

إقرأ الموضوع كاملا
كيفية تغذية الطفل بنظام صحي ومفيدكيفية تغذية الطفل بنظام صحي ومفيد

تعاني الكثير من الأمهات في الطرق الصحيحة لتغذية الطفل وأنواع الأطعمة الصحية للأطفال ومواعيد تناولها؛

ومن واقع التجربة والخبرة كأم ….. أقدم نصائح هامة في تغذية الطفل؛

الكثير من الأطفال يحبون الأطعمة الغير صحية ويفضلونها على الوجبات الصحية والمفيدة؛

لذلك يجب على الامهات تقديم الوجبات بأفكار مبتكره حتى يحبها الطفل وأن تقدم له الخضروات والفواكه المفيدة للجسم؛ ولا تقوم بالضغط على الطفل في تناولها حتى لا ينفر من الأطعمة الصحية.

إقرأ الموضوع كاملا
كيف اكسب قلب زوجي للأبدكيف اكسب قلب زوجي للأبد

كوني سعيدة وذكية في نفس الوقت لكي تكسبين قلب زوجك للأبد، ويكون ذلك من خلال ترك مساحة له من الحرية دون أن يتخلى عن مسؤلياته، وقتها سيشعر زوجك كم هو محظوط بك، واحرصي على أن تكوني أنتي لا غيرك من أجل إعجابه أو إعجاب الآخرين من خلال تصنع خصال ليست فيك، لكي تكوني في نظره كما يحب أن تكون المرأة، وفي الأسطر التالية نذكر لك بعض الاسرار التي تجعلك تكسبين حب زوجك للأبد.

إقرأ الموضوع كاملا
تسع أطعمه تقتلك رغم حبك لهاتسع أطعمه تقتلك رغم حبك لها

الغذاء هو المصدر الأساسي للطاقة، ولكي تحافظ على صحتك يجب أن تحصل على الغذاء المناسب، لكن مؤخرا بدأت تظهر بعض المنتجات الغذائية التى لا تمثل أية فائدة للجسم بل إن معظمها يعود بالضرر على الصحة.

هذه األطعمة منتشرة إلى حد كبير وربما الكثير منا لا يعلم أضرارها، في هذه الموضوع سنوضح أبرز هذه المنتجات ومكوناتها وأضرارها على الصحة بشكل عام.

إقرأ الموضوع كاملا
تعرف على أجمل نباتات زينة بأنواعها وأشكالهاتعرف على أجمل نباتات زينة بأنواعها وأشكالها

أصبحت نباتات الزينة الخاصة بتزيين البيوت من أهم الأشياء التي يبحث عنها أصحاب الأذواق الرفيعة لتزيين بيوتهم من الداخل.

فخلال الثلاث عقود الماضية أصبحت ظاهرة زراعة نباتات الزينة شيء شائع عالميا،

وتعد زهور الزينة أقل تكاليف من النباتات التي يزداد سعرها يوم بعد يوم

إقرأ الموضوع كاملا
فوائد الموز | الكنوز التى لا تعرفهافوائد الموز | الكنوز التى لا تعرفها

يعتبر الموز هو أحد الفواكه التي يفضلها الكثير من الناس، ويتوافر بكثرة في فصل الشتاء، يوجد له الكثير من الفوائد للجسم ، والبشرة، والشعر، والحامل، وفي هذا المقال سوف نقدم لكم كل ما تودون معرفته حول الموز.

إقرأ الموضوع كاملا
ماذا تعرفين عن فوائد الحجامة للنساء وأضرارهاماذا تعرفين عن فوائد الحجامة للنساء وأضرارها

تعتبر الحجامة كنوع من انواع الطب البديل الذي عرف منذ قديم الزمان، والتي تستخدم في علاج الكثير من الامراض، كما يوجد لها الكثير من الفوائد والأضرار، وفي هذا المقال سوف نتحدث عنها بالتفصيل، فتابع معنا.

الحجامة للنساء

وهي عبارة عن فتحات يتم صنعها من خلال التشريط بمشرط في اماكن معينة بالجلد، وذلك لإخراج الدم الفاسد والسموم من الجسم، وكذلك إخراج آثار بقايا الادوية.

إقرأ الموضوع كاملا
طريقة استخدام زيت جوز الهند للشعر والبشرةطريقة استخدام زيت جوز الهند للشعر والبشرة

يوجد الكثير من الفوائد والاستخدامات لزيت جوز الهند للشعر والبشرة، فهو يعمل على تعزيز صحة البشرة ويمنع ظهور التجاعيد، كما يعمل على زيادة الكولاجين، هذا بالإضافة إلى أنه يحافظ على الشعر من التساقط، وفي هذا المقال سوف نتحدث عن استخدامات وفوائد هذا الزيت بالتفصيل، فتابع معنا.

إقرأ الموضوع كاملا
علاج حب الشباب بالأعشاب الطبيعية لكل انواع البشرةعلاج حب الشباب بالأعشاب الطبيعية لكل انواع البشرة

حب الشباب من الظواهر التي تؤثر بالسلب على صاحبها وتجعله دائما يفقد ثقته بنفسه كلما شاهد هذه الحبوب في بشرته.
فالكثير ممن يعانون من هذه المشكلة يلجؤون للأدوية الكيميائية لفترات طويلة دون جدى، لا نقول هنا بعدم فعالية هذه الأدوية ولكن هناك أدوية عشبية قد تؤثر بالإيجاب لمن يعانون من حبوب البشرة. يظهر حب الشباب بكثرة خاصة فى البشرة دهنية عن غيرها من البشرة الجافة، ويظهر لوجود بعض العوامل الصحية والعوامل النفسية أيضا الغير مستقرة فمثلا حالات التوتر والعصبية وحالات عدم النظافة الجيدة للبشرة بالغسول المناسب لها، وفي هذا المقال سوف نسرد علىيكم طرق سهلة وخطوات بسيطة لمحاربة وعلاج حب الشباب ولكن بالأعشاب والزيوت الطبيعية.

إقرأ الموضوع كاملا

Tagged , , , , , , , , , , , , , , , , , , , . Bookmark the permalink.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.