Menu Close

كيف يمكن إدارة العواطف السلبية والسيطرة عليها؟

ما هي مهارات إدارة العواطف السلبية؟

كيف اتخلص من مشاعري المكبوتة؟

كتبت: شيماء عبدالباقي

كيف يمكنني إدارة العواطف السلبية والتحكم فيها؟، تعتبر العواطف هي القوة الأكثر حضورا في حياتنا، وربما تكون في بعض الأوقات مؤلمة.

فهي التي تحركنا، وهي التي تجعلنا نخوض الفرص بأمل وحماس، وربما نبكي في بعض الأوقات بسبب جروحنا منها، وتجعلنا نقدم التضحيات لأننا نحب.

إدارة العواطف السلبية
إدارة العواطف السلبية

ومما لا شك فيه أن لمشاعرنا سلطة على عقولنا والأفعال التي تصدر منا، ولكن عندما نتصرف على وفق مشاعرنا، أو بناءا على مشاعر خاطئة منا، فنحن غالبا ما نتخذ قرارات خاطئة نندم عليها فيما بعد.

من خلال الأسطر التالية سوف نتحدث بالتفصيل عن كيفية إدارة العواطف السلبية، وكيف يمكن التحكم في المشاعر وسيطرة العقل عليها فلنتابع سويا.

انضم لكوكب المعرفة تعلم إدارة الحياة

ما هي مهارات إدارة العواطف؟

المقصود بإدارة العواطف هي المهارات التي يمكن أن يمتلكها الفرد، ويكون قادر من خلالها على التحكم في مشاعره والقدرة على السبطرة عليها وتنظيمها، وتوجيه كافة أنواعها.

سواء كانت هذه المشاعر سلبية أو إيجابية في الكثير من مواقف الحياة المختلفة، ومن الجدير بالذكر أن مهارات إدارة العواطف تساهم بشكل فعال في اتخاذ القرارات الصحيحة وبطريقة فعالة ومستنيرة.

وبعض الناس يقلل من مدي أهمية إدارة العواطف السلبية، بل ويعتقدون أنها هي العدو اللدود للتفكير العقلاني، وهو ما دفعهم إلى التقليل من مدى أهمية الجانب العاطفي بالنسبة للذات.

وجعلهم يعتقدون أن العواطف ما هي إلا عقبة تمنع من تحقيق الأهداف التي يسعي الإنسان إلى تحقيقها في حياته.


إقرأ أيضا: ماذا تخبرك لغة الجسد عن شخصية ومشاعر الآخرين؟


كيف أدرب عقلي ليصبح أقوي من عواطفي؟

يوجد مجموعة من الخطوات لكي تكون قادر على أن يكون عقلك أقوى من عواطفك، وهذه الخطوات تتمثل في الآتي ذكره:-

  • قيادة الأفكار

الأفكار هي التي تجعلك أكثر أو أقل من حيث القوة الداخلية، وذلك لأنها هي التي ستمثل المسار الإيجابي أو السلبي لكي تستمر.

لذلك يجب عليك تدريب العقل على التفكير بطريقة إيجابية، فعلى سبيل المثال عندما تتحدث مع أي شخص يمكنك أن ترى بشكل سريع ما لديه من ضعف أو قوة داخلية للكلمات التي يقولها، وموقفه من الحياة، حيث أن أفكاره تتحول إلى عواطف.

  • التفكير بطريقة إيجابية

حيث أن الأفكار السلبية التي تكون لديك والمشاعر السلبية تجعلك غير قادر على السيطرة على مشاعرك، وتجعلك ضعيف الشخصية بسبب العواطف السلبية التي لديك، لذلك فكر بطريقة ايجابية، ومحاربة الكثير من الشدائد التي يمكن أن تتعرض لها في الحياة.

الأفكار ضرورية جدا لاستمرار الحياة  والقدرة على النجاح فيها، ولكن إذا كنت تشعر بالتشاؤم فيجعلك تشعر بأن هذه الحياة صعبة وهاوية.

ولكن إذا كان يوجد لديك عاطفة إيجابية فيمكنك التغلب على مصاعب الحياة وتستغل أي فرصة يمكن أن توجد بها.

كيف اتخلص من مشاعري السلبية؟

يوجد العديد من الطرق التي يمكن من خلالها إدارة العواطف اللبية والتخلص منها، وفيما يلي سنذكر أبرزها:-

  • ركز على الآن

حيث تعد هذه الطريقة هى الأسهل والأبسط في إدارة المشاعر السلبية والتخلص منها، فإذا كان التفكير في الماضي يشعرك بالألم، والتفكير في المستقبل بخيفك فما عليك إلا التفكير في اللحظة التي تعيشها الآن.

كل ما عليك فقط أن تفكر كم مرة عشت في كابوس لعدة أسابيع  بسبب خوفك من المستقبل، حتى وإن وقع الأمر فعلا ستجده لن يكون بالسوء الذي توقعته من قبل.

  • تقبل

حيث أن الكثير من الناس لا يتقن إدارة العواطف السلبية، ويحاول التخلص منها بطرق مؤذية للغاية، مثل أنه يقوم بالإفراط في تناول الطعام.

أو حتى أنه يمكن أن يتعاطى المخدرات، وربما يلجأ البعض إلى طرق أقل ضررا مثل الإفراط في النوم، أو إدمان الجلوس على الإنترنت.

لذلك الحل الوحيد لهذه المشكلة يكمن في التقبل، وهو أن تتقبل الماضي بكل ما حدث فيه، وحاول أن تفهم ما تشعر به تماما.

وتقبل أنك مخذول أو ضعيف، وغيرها من المشاعر السلبية، واحرص على إخراجها والتعبير عنها ربما يكون من خلال البكاء، أو ممارسة الرياضة.

  • البرمجة اللغوية العصبية

وهذه الطريقة من أهم طرق إدارة العواطف السلبية والتخلص منها، وذلك لأنها تعد واحدة من الطرق للربط بين العقل الواعي، والعقل اللاواعي.

حيث أن كلا منهما يستخدم طريقة تختلف عن الآخرى، ويوجد وظيفة مجددة لكلا منهما، حيث يعبر عن العقل الواعي بأنه هو محدد الهدف، والعقل اللاواعي هو المسئول عن تحقيق هذا الهدف.

ويكمن دور البرمجة اللغوية العصبية في تحديد الطريقة الصحيحة لتحديد الأهداف المراد تحقيقها على مستوى العقل الواعي، حتى يتمكن العقل اللاواعي من تحقيق هذه الأهداف.

  • استخدم تقنية The Work

وهذه التقنية هي واحدة من الطرق الفعالة في إدارة العواطف السلبية، وهي عبارة عن منهج قام باختراعه بيرون كاتي.

الغرض منه هو تحديد كل الأفكار وفهمها والتي تقف عائق أمام كل المعاناة التي نعيشها، وكل العواطف والمشاعر السلبية التي يمكن أن نتعرض لها ونعيشها.

ويتمثل هذا المنهج في مجموعة من الأسئلة التي يقوم الإنسان بطرحها على نفسه، وذلك حول فكرة معينة تدور في ذهنه، أو مشاعر معينة تخالجه، ويحاول الجواب على هذه الأسئلة، ومن أبرز هذه الأسئلة ما يلي:-

  • هل الفكرة التي أشعر بها حقيقية؟
  • هل يوجد دليل يؤكد أن ما أشعر به حقيقة؟
  • ما الذي سأفعله إذا كان هذا الشعور غير حقيقي.

إقرأ أيضا: أزمة كبت المشاعر والتحرر من المشاعر السلبية


ما الخطوات التي تساعد في السيطرة على المشاعر؟

يوجد مجموعة من الخطوات التي يمكن اتباعها من أجل السيطرة على المشاعر والعواطف، وفيما يلي سنذكر أبرزها:-

  • لا تجعل ردة فعلك سريعة

حيث أن انفعالك بشكل سريع مع كل ما يثير العواطف يعتبر خطأ لا يمكن غفرانه، وهذا الخطأ يترتب عليه الكثير من الأسى فيما بعد.

لذلك قبل أن تتخذ أي قرار يكون محركك فيها العواطف لابد أن تأخذ نفس عميق يساعد على استقرار عواطفك الجامحة.

  • العثور على منفذ صحي

بعد أن تقوم بإدارة عواطفك السلبية أو الإيجابية بطريقة صحيحة لابد أن تقوم بإخراج هذه المشاعر، ولكي تتخلص منها وتقوم بإخراجها لابد أن تتصل بأحد تثق به.

ثم قص عليه ما حدث لك، فالاستماع إلى رأي آخر يخالف رأيك ربما يكون أمر جيد بالنسبة لك، كما أنه يوسع مداركك.

  • انظر لبعد أعمق

كل ما يمكن أن يحدث في حياتنا سواء كان أمر جيد أو سئ لابد أن له سبب وغاية، حيث أن الحكمة تجعل أنه بامكانك رؤية كل لحظة مرت في حياتك، واستنتاج الكثير من المعاني الغير واضحة خلف كل حدث.

ربما في البداية لا تكون الأمور واضحة بالنسبة لك بشكل قوي وواضح، ولكن مع مرور الوقت ستبدأ تدرك الكثير من المعاني والآفاق الآخرى المبهمة، وهو ما يجعلك تصل بالنهاية إلى أنه يوجد هدف ولابد أن تقوم بتحقيقه.

  • بدل أفكارك

امتلاكك للمشاعر السلبية وعدم التخلص منها يجعل شخصيتك سلبية أيضا، وكلما واجهت الكثير من الأفكار السلبية والسيئة، أجبرها بشكل فوري على الخروج من عقلك.

وستقوم بتبديلها بفكر آخر مضاد لها، لذلك فإن الحل المثالي لم يمكنك القيام به هو تغيير أفكارك، مثل أن تفكر في حدث جعلك سعيد فتبتسم حين تتذكره.

  • سامح من يثيرون عاطفتك

ربما من يثير عواطفك قد يكون صديق لك، أو أحد أفراد أسرتك، وقد تشعر عندما يفعل ذلك بموجة من الغضب لا يمكنك السيطرة عليها.

وذلك بسبب تكرار أحدهم لم يستفزك ويثير مشاعرك، ولكن عندما تحاول أن تتمالك أعصابك وتسامح هؤلاء سيكون هو الحل الأمثل لهذه المواقف، وسوف تنجو بنفسك من شعور الغيرة أو الغضب التي قد تعلق بداخلك.

كيف يمكنك ان تتخلص من المشاعر المكبوتة؟

يتسائل الكثير من الناس كيف يمكنني أن أتخلص من المشاعر المكبوتة التي أشعر بها، ويعتبر العلاج الأمثل لهذه المشكلة هو الذهاب إلى طبيب نفسي، وقص عليه ما تشعر به، وذلك لكي تتمكن من فهم مشاعرك بطريقة جيدة.

ولكن يوجد أكثر من طريقة أخرى يمكنك اتباعها لحل هذه المشكلة إذا كنت لا تستطيع تنفيذ الحل الأول، وفما يلي سنذكرها:-

  • عندما تقوم بالتعبير عن مشاعرك استخدم كلمة ( انا)، وذلك لأنها تساعدك في امتلاك مشاعرك، مثل أن تقول أنا سعيد، أو أنا حزين.
  • قل ما تشعر به في الوقت الحالي بصوت عالي.
  • تحدث من واقع التحربة التي مررت بها، ولا تلم أي شخص آخر على ما تشعر به أنت

عزيزي القارئ بذلك نكون وصلنا إلى ختام مقالنا حول أهم الطرق لإدارة العواطف السلبية، وكيف يمكن التخلص منها دون قمعها.

وكيف يمكن السيطرة على العواطف، وتغليب العقل على العواطف، وأخيرا كيف يمكن التخلص من المشاعر المكبوتة.

إنضم لكوكب المعرفة  مجتمع التعلم الحديث 

مقترح لك ...