Menu Close

التسويق المترابط…كيف تخلق رحلة عملاء سلسة وغنية بالمعلومات؟

التسويق المترابط .. كيف تجعل تسويقك أكثر فعالية؟

كتبت شيماء عبدالباقي

يعتبر التسويق وسيلة فعالة من أجل نجاح أي منتج ومعرفة العملاء به، حيث أنه من خلال التسويق يمكن تحقيق أكبر نسبة من المبيعات، ومن ثم زيادة الأرباح، ويوجد أكثر من نوع من أنواع التسويق ومنها التسويق المترابط.

التسويق المترابط
التسويق المترابط

ففي عالم التسويق الرقمي السريع كان لابد للكثير من الشركات أن تتبنى نهج مترابط لتسويق منتجاتها، وهو ما يعرف بالتسويق المترابط، وهو عبارة عن دمج كافة القنوات التسويقية لخلق تجربة متسقة وشخصية للعملاء.

ويوجد لهذا النوع من التسويق الكثير من الفوائد أبرزها تحسين رضا العملاء، وزيادة المبيعات، ومن خلال الأسطر التالية سوف نتحدث بالتفصيل عن هذا الموضوع فلنتابع سويا.

انضم لكوكب المعرفة

التسويق المترابط

هو عبارة عن نهج يجمع بين كافة جوانب التسويق، وذلك من أجل إنشاء تجربة عملاء متسقة وغنية بالمعلومات، ويتضمن ذلك مجموعة من التنسيقات بين مختلف القنوات التسويقية.

مثل التسويق من خلال البريد الإلكتروني، والتسويق عبر محركات البحث، والتسويق من خلال وسائل التواصل الاجتماعي، وذلك من أجل إنشاء قصة متسقة حول العلامة التجارية.

ويهدف التسويق المترابط إلى انشاء تجربة للعملاء تكون سلسة وغنية بالمعلومات، وذلك من خلال تواصل العملاء مع العلامة التجارية وذلك من خلال مجموعة متنوعة من القنوات المختلفة.

ويتضمن ذلك التأكد من أن الرسائل التسويقية عبر جميع القنوات تكون منسقة، وتهدف إلى التركيز على نفس الرسائل الرئيسية حول العلامة التجارية والمنتجات أو الخمات.

ويوجد العديد من الفوائد للتسويق المترابط من أبرزها تعزيز الوعي بالعلامة التجارية وتحسين رضا العملاء، وزيادة معدلات التحويل.

مميزات التسويق المترابط

يهدف هذا النوع من التسويق إلى إنشاء تجارب تكون متكاملة ومخصصة للعملاء عبر جميع قنوات التسويق، بالإضافة إلى أنه يعتمد على جمع العديد من البيانات للعملاء من جميع أنحاء المؤسسة واستخدامها من أجل انشاء رسائل تسويقية مخصصة تهدف إلى احتياجات واهتمامات كل عميل على حده.

ويوجد الكثير من المميزات لهذا النوع من التسويق، وفيما يلي سنذكرها:-

  • تحسين تجربة العميل

ويكون ذلك من خلال جمع بيانات العملاء في كافة أنحاء المؤسسة، واستخدامها من أجل انشاء رسائل تسويقية مخصصة، ويمكن هذا النوع من التسويق من تحسين تجربة العميل بشكل كبير، هذا بالإضافة إلى أنه يساعد على زيادة رضا العملاء والاحتفاظ بهم.

  • زيادة المبيعات

يمكن ان يؤدي التسويق من هذا النوع إلى زيادة حجم المبيعات بشكل ملحوظ، وذلك من خلال انشاء تجارب تسويقية تكون اكثر فعالية، بالإضافة إلى أنها تساعد في جذب العديد من العملاء الجدد وتحويلهم إلى عملاء محتملين.

  • تحسين الكفاءة

حيث يساعد هذا النوع من التسويق في تحسين الكفاءة من خلال تحسين وتنسيق التعاون بين جميع قنوات التسويق، ويمكن أن يساعد ذلك في تقليل التكاليف وتحسين النتائج.

عيوب التسويق المترابط

بالرغم من أنه يوجد الكثير من المميزات لهذا النوع من التسويق إلا أنه يوجد له بعض العيوب، والتي سنذكرها فيما يلي:-

  • التكلفة

في الكثير من الأوقات يكون هذا النوع من التسويق مكلف خاصة إذا تطلب الأمر الاستثمار في بعض التقنيات والأدوات الجديدة.

  • التحديات الفنية

يمكن أن يمثل جمع البيانات من كافة أنحاء المؤسسة واستخدامها من أجل إنشاء رسائل تسويقية مخصصة  تحديا تقنيا.

  • تغيير ثقافة الشركة

فيمكن أن يحتاج هذا التسويق إلى تغيير ثقافة الشركة من أجل التركيز على العملاء.

وبشكل عام يعتبر هذا التسويق أحد الاستيراتيجيات التسويقية القوية، والتي يمكن أن توفر العديد من المميزات للشركات، وبالرغم من ذلك لابد أن تكون على دراية بالتحديات المحتمل حدوثها قبل تنفيذ هذه الاستيراتيجية.

الصعوبات التي تواجه التسويق المترابط

يوجد بعض الصعوبات التي تواجه هذا النوع من  التسويق ، وفيما يلي سنذكرها:-

  • الحاجة إلى جمع البيانات وتحليلها

حيث تتطلب استيراتيجية هذا النوع من التسويق إلى جمع وتحليل كمية كبيرة من البيانات، حيث يمكن أن يكون هذا تحديا خاصة في الشركات الصغيرة.

  • الحاجة إلى التنسيق بين فرق التسويق

حيث يحتاج هذا النوع من التسويق إلى التنسيق بين فرق التسويق المختلفة داخل الشركة، ويمكن أن يكون هذا تحديا خاصة إذا كانت الشركة كبيرة، أو يوجد لديها هيكل تنظيمي معقد.

  • الحاجة إلى الاستثمار في تقنية التسويق

يمكن أن تساعد التقنية التي يتم استخدمها في هذا التسويق إلى تسهيل إنشاء وإدارة هذا النوع من التسويق، وبالرغم من ذلك يمكن أن يكون استخدام هذه التكنولوجيا مكلف.

من الجدير بالذكر أنه يمكن القول بأن استيراتيجيات هذا التسويق بشكل عام تعتبر أداة قوية من أجل تحقيق أهداف العمل، لذلك من المهم فهم التحديات التي تتضمنها هذه الاستيراتيجيات قبل أن يتم تنفيذها.

أهم النصائح لتحسين فعالية التسويق المترابط

يوجد بعض النصائح التي يمكن من خلال اتباعها تحسين فعالية هذا التسويق، وفيما يلي سنذكرها:-

  • التركيز على العملاء

وذلك من خلال وضع العملاء في صميم استيراتيجيتك، وقم بجمع البيانات حول اهتماماتهم واحتياجاتهم واستخدامها من أجل انشاء رسائل تسويقية مخصصة.

  • استخدام تقنيات وأدوات جديدة

حيث يوجد العديد من التقنيات وأدوات الخاصة بهذا التسويق المتاحة التي يمكن أن تساعدك في جمع البيانات وانشاء رسائل تسويقية مخصصة.

  • اعمل مع فريقك

حيث يتطلب هذا النوع من التسويق تعاون بين كافة قنوات التسويق في شركتك، لذلك اعمل مع فريقك من أجل انشاء استيراتيجية تسويق مترابطة وقوية ومتكاملة.

  • فهم جمهورك المستهدف

وذلك من خلال التأكد من أنك تقدم محتوى يلبي احتياجات جمهورك المستهدف.

  • شارك المحتوى الخاص بك على مجموعة متنوعة من القنوات

كلما زاد عدد من الأشخاص الذين يتعرضون للمحتوى الخاص بك زادت احتمالية نجاح استيراتيجية التسويق المترابط الخاصة بك.

  • مراقبة النتائج

قم بمراقبة أداء حملاتك التسويقية المترابطة من أجل تحديد ما يحقق أفضل النتائج.

وبشكل عام تعتبر اتسراتيجيات هذا التسويق واحدة من الاستيراتيجيات التسويقية القوية التي تساعد على تحقيق الأهداف التسويقية، وذلك من خلال إنشاء ونشر محتوى عالي الجودة ومفيد، ويقوم بالربط بين قنوات التسويق المختلفة، وبناء علاقات مع العملاء، وزيادة الوعي بالعلامة التجارية، وتحسين المبيعات.


إقرأ أيضا:الربح من التسويق الإلكتروني…. كيف تجني المال من الإنترنت؟


ما هي استيراتيجيات التسويق المترابط؟

يوجد العديد من الاستيراتيجيات لهذا النوع من التسويق، وفيما يلي سنذكر أبرزها:-

  • انشاء علامة تجارية قوية وموحدة

يجب أن تعكس جميع القنوات الخاصة  بالتسويق والمواد التسويقية  علامة تجارية قوية وموحدة، وهذا يعني استخدام نفس الأسلوب والألوان والصوت عبر جميع القنوات.

  • استخدام البيانات لفهم سلوك العملاء

فمن خلال جمع وتحليل البيانات يمكن للمسوقين فهم كيفية تفاعل العملاء مع منتجاتهم وخدماتهم، كما أنه يمكن استخدام هذه المعلومات من أجل تحسين رسائل التسويق ، وتقديم تجربة تكون أكثر ملائمة بالنسبة للعملاء.

  • انشاء تجارب متعددة القنوات

يجب أن توفر استيراتيجية التسويق المترابط تجربة متعددة القنوات للعملاء، وهذا يعني الوصول إلى العملاء من خلال مجموعة متنوعة من القنوات، بما في ذلك وسائل التواصل الاجتماعي، والبريد الإلكتروني، والتسويق عبر البريد المباشر.

  • التكامل مع تقنية التسويق

حيث تساعد تقنية التسويق في تسهيل غنشاء وإدارة استيراتيجية التسويق المترابط، ويمكن استخدام أدوات التسويق للجمع بين البيانات، من مختلف القنوات، وانشاء تقارير حول أداء التسويق.

وفيما يلي بعض الأمثلة على استيراتيجيات التسويق المترابط

  • قد ترسل شركة ملابس بريد الكتروني إلى عملائها يعرض عليه خصما على مجموعة من المنتجات التي قاموا بمشاهدتها قبل ذلك، على موقع الويب الخاص بالشركة.
  • يمكن أن ترسل شركة طيران رسالة نصية إلى عملائها لتذكيرهم برحلة قادمة.
  • قد تنشر أحد شركات التقنية صورة أو مقطع فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي يظهر أحد عملائها.

عزيزي القارئ بذلك نكون وصلنا إلى ختام مقالنا حول التسويق المترابط، وذلك من خلال ذكر مفهومه، واهم مميزاته وعيوبه، وأهميته، والاستيراتيجيات الخاصة به من أجل تطبيقه بشكل ناجح.

إذا كنت مهتم بالتعرف على طرق تسويق أخرى، نحن نقدم لك من خلال موقع كوكب المعرفة مجموعة متنوعة من مقالات التسويق:-

إنضم لكوكب المعرفة  مجتمع التعلم الحديث 

مقترح لك ...