Menu Close

فوائد مذهلة لزيت السمسم

شارك هذا الموضوع
زيت السمسم
زيت السمسم

فوائد مذهلة لزيت السمسم

كتبت : شيماء حفني
انضم لكوكب المعرفة
يعتبر زيت السمسم هو أحد الزيوت الطبيعية المفيدة، حيث يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية والمقوية لصحة الشعر والبشرة، ويعد زيت السمسم وزيت جوز الهند من الزيوت التي عرفت في قديم الزمان، ويمكن الحصول عليه من بذور السمسم، كما أنه صالح للاستخدام في الأكل، وفي هذا المقال سوف نتناول زيت السمسم بالتفصيل.

فوائد زيت السمسم

يوجد الكثير من الفوائد لزيت السمسم، وفيما يلي سنذكر لكم اهم تلك الفوائد:
1-  التقليل من الالتهابات التي في الجسم:
يستخدم زيت السمسم كعلاج يعمل على تخفيف الالتهابات التي توجد بالجسم، وذلك بعد أن تم اختباره على بعض الحيوانات، ويرجع السبب في استخدامه في هذا الغرض في احتوائه على مركب السيساسين، وهذا المركب يوجد في البذور والزيت.
2-  يساعد على تخفيف آلام الحروق:
ويستخدم زيت السمسم في تخفيف حدة الآلام الناتجة عن الحروق، وذلك بناء على العديد التي تم اثبات صحتها، حيث ثبتت أنه عند استخدام أي كريم يحتوي على زيت السمسم مع باقي المكونات الأخرى فإنه يساعد في عملية تسريع الشفاء،
3-  التقليل من مستويات السكر في الدم:
فقد أثبتت الكثير من الدراسات والابحاث الطبية أنه عند استخدام زيت السمسم بدلا من أنواع الزيوت الاخرى في الطهي فإن هذا يققل من نسبة السكر في الدم، بشرط أن يتم استخدامه لمدة شهر ونصف متواصلة، بالإضافة إلى تناول دواء جليبنكلاميد معه.
4-  التقليل من التهاب اللثة:
وذلك بناء على ما أثبتته بعض الأبحاث، ويتم استخدامه عن طريق تناوله فم الفم لمدة دقيقة كاملة وتحريكه في الاتجاهات المختلفة، وذلك قبل غسل الأسنان بشرط ان يكون لفترة لا تقل عن عشرة أيام متتالية، ومن ثم تجد انه ساهم في علاج اللثة تماما، هذا بالإضافة إلى أنه يمنع تكون الترسبات على اللثة والأسنان.
5-  تحسين عملية نمو الرضع:
حيث أثبتت الكثير من الدراسات أنه عند دهن جسم الرضيع بالزيت لمدة شهر كامل ومتواصل يحسن من عملية النمو لديه.
6-   فتح الجيوب الانفية:
حيث ان زيت السمسم أحد الزيوت الطبيعية التي تستخدم في الطب الطبيعي او ما نسميه الايورفيدا، حيث أنه يساعد في حل مشاكل الجيوب الأنفية، وذلك من خلال تخلله بشكل قوي للأنسجة المسدودة للجيوب الانفية، كما انه يساعد على تقليل البلغم.

فوائد شرب زيت السمسم على الريق:

يوجد الكثير من الفوائد لشرب زيت السمسم على الريق، وفيما يلي سنستعرض أهم تلك الفوائد:

1-  غني بمضادات الأكسدة:
وتعد مضادات الأكسدة من أحد الفوائد الهامة والرئيسية لشرب زيت السمسم على الريق، ويرجع السبب في قدرته عى الأكسدة في أنه يحتوي على السمسمول وكذلك السيسامينول.
وتقوم مضادات الأكسدة بقتل والتغلب على الجذور التي قد تضر الجسم أو تتحول إل أشياء تؤدي إلى ظهور أمراض مزمنه.
2-   التقليل من أعراض التهاب الروماتويدي:
حيث أن الأشخاص المصابين بمرض الروماتويدي يعانون من آلام مصاحبة لهذا المرض، والتي تتمثل في التورم والالتهابات، ويعمل زيت السمسم عند شربه على الريق على التغلب على هذه الآلام، ويرجع السبب في ذلك في أنه يحتوي على الكثير من العناصر المغذية مثل النحاس.
3-  المساعدة في تحسين حركة الأمعاء:
وهي أحد شرب زيت السمسم على الريق، حيث يعمل على تحسين حركة الأمعاء ومن ثم يسهل عملية التغوط، ويرجع السبب في ذلك في أنه يعمل على ترطيب الامعاء.
4-  تعزيز صحة القلب:
يحتوي زيت السمسم على الكثير من الزيوت الدهنية التي تعمل على تحسين صحة القلب، ويرجع السبب في ذلك في أن هذه الزيوت تحتوي على 80% من الزيوت الدهنية الغير مشبعة والحمضية، والتي تعمل كواقي يحافظ على القلب من أي أمراض.
ويعد زيت السمسم افضل من زيت الزيتون في تعزيز صحة القلب، حيث تم عمل دراسة علمية ثبت من خلالها أن الأشخاص الذين يشربون زيت السمسم انخفض معدل الكوليسترول لديهم وكذلك الدهون الثلاثية الضارة من تلك الذين شربوا زيت الزيتون.

الفوائد الموضعية لزيت السمسم:

يوجد الكثير من الفوائد الموضعية لزيت السمسم وكذلك الصحية والتي تتوقف فائدته على استخدام الزيت بشكل موضعي، وللحصول على افضل فائدة صحية فإنه ينصح باستخدام بشكل موضعي وكذلك شربه عن طريق الفم.
ومن الجدير بالذكر انه عند معالجة بذور السمسم لاستخلاص الزيت منها فإنها تفقد الكثير من عناصرها المغذية وفوائدها، ومن ثم فإن الفوائد التي توجد في بذور السمسم افضل من تلك التي توجد في زيت السمسم.

فوائد زيت السمسم للبشرة:

يوجد العديد من فوائد زيت السمسم للبشرة، والتي سنذكرها فيما يلي:

1-   يعزز زيت السمسم صحة البشرة، وذلك بسبب احتوائه على الفيتامينات التي تكسبها نضارة وحيوية.
2-   يعتبر هذا الزيت من افضل الزيوت الطبيعية التي تستخدم لعلاج البسور السوداء التي توجد في البشرة، كما أنه يحافظ على جمال البشرة، ويقلل من ظهور التجاعيد التي تظهر مع التقدم في السن.
3-  يعمل كعلاج لحب الشباب ويكافح ظهوره على البشرة.
4-  يحتوي أيضا زيت السمسم على الكثير من الخصائص التي تعمل على علاج الهالات السوداء.
5-   يستخدم كأحد مستحضرات التجميل حيث انه يستخدم في تفتيح المناطق الداكنة بالجسم.
6-  يستخدم في علاج البشرة الجافة، حيث يمنحها قوة ترطيب عالية.

فوائد زيت السمسم للشعر:

يوجد الكثير من الفوائد لاستخدام زيت السمسم في الشعر، وفيما يلي سنذكر لكم اهم تلك الفوائد:

1-  يحتوي زيت السمسم على الكثير من الخصائص التي تساهم في علاج مشاكل الشعر وجمايته من التلف.
2-  يستخدم كملمع للشعر، حيث يحتوي على الكثير من العناصر المغذية التي تكسب الشعر اللمعان  وتحافظ عليه من الجفاف.
3-   من أهم فوائده للشعر أنه يكسب الشعر طولا جذابا، بالإضافة إلى كثافة عالية، وكذلك يمنح الشعر قوة ترطيب عالية.
4-  يستخدم في حماية الشعر من الشيب مع المحافظة على لون سواد الشعر وثباته.
5-   أحد فوائد زيت السمسم المهمة للشعر هو حماية الشعر من اشعة الشمس العالية.
6-  يستخدم زيت السمسم في علاج الشعر من القمل والمحافظه عليه من الإصابة به، وذلك من خلال دهن فروة الرأس به.

الآثار الجانبية لزيت السمسم:

بالرغم من أنه يوجد الكثير من الفوائد لزيت السمسم إلا أنه يوج له آثار جانبية عند استخدامه لدى بعض الاشخاص، وتلك الآثار تتمثل في :

1-   قد تسبب حساسية جلد ية لدى بعض الأشخاص الذين يعانون من التهابات الجلد، لذلك يفضل عند استخدامه دهنه على منظقة صغيرة ويفضل أن تكون غير ظاهرة، ثم ننتظر 24 ساعة لملاحظة أى تأثير .
2-   قد يحدث بعض أنواع الحساسية وذلك عند تناوله من خلال الفم.
3-   قد يحدث انسداد في الانف وذلك في حالة استخدام زيت السمسم كرزاز للأنف.
فيم سبق قدمنا لكم كل ما هو متعلق بزيت السمسم، وذلك من خلال ذكر فوائده للجسم، والبشرة ، والشعر، وفوائد شرب زيت السمسم على الريق، وأخيرا ذكر الآثار الجانبية لاستخدام الزيت.


هذه الأعشاب هى أفضل علاج لالتهابات الحلقهذه الأعشاب هى أفضل علاج لالتهابات الحلق

أهم الطرق الطبيعية لعلاج التهابات الحلق بالمنزل، وأهم النصائح التي يمكن من خلال اتباعها الوقاية من الاصابة بالتهابات الحلق، هذا بالإضافة إلى ذكر بعض طرق علاج المنزلية لدور البرد، كل هذه المعلومات ستجدها في هذا المقال.

إقرأ الموضوع كاملا
كيف تحقق القوة الذهنية والنفسية .. وتستمتع بهاكيف تحقق القوة الذهنية والنفسية .. وتستمتع بها

أهم الطرق التي تساعدك كيف تصبح قويا عاطفيا وعقليا، وكيف تتمكن من التغلب على المشاكل والمواقف الصعبة التي تواجهك في حياتك اليومية، صحة الإنسان النفسية ضرورية لاستمرار حياته مثلها مثل الصحة الجسدية، لذلك لابد أن نحافظ عليها بشتى الطرق

إقرأ الموضوع كاملا

إقرأ أيضا ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *