أولو العزم من الرسل من هم وما صفاتهم

خطاب جليل  يوجهه رب العزة لخاتم رسله  ونبيه محمد صلى الله عليه وسلم، فيأمره بالصبر ويواسي ضعفه وقلة حيلته وما يعانيه من أذى قومه وتصديهم له، ويوجه عيون صبره إلى الامتثال بصبر وعزم من سبقه من الرسل ممن وسمهم الله بوسام أولو العزم.
لكن هل الخطاب على سبيل الأمر بانتهاج نهجهم فقط، أم هو خطاب يفصح عن كونه صلى الله عليه وسلم أحد من سموا بأولوا العزم من الرسل؟ ومن هم أولو العزم من الرسل؟ وما هي قصصهم وفضائلهم؟ المزيد …!

مالا تعرفه عن الإمام أحمد الطيب شيخ الأزهر 

الإمام أحمد الطيب

أزْهَرَ الأزهَرُ برجاله وولاة أمره وحراس ذاك الصرح والحصن العملاق الذين قدموا لنصرته كل نفيس، فتوالوا بمجهوداتهم ومساهماتهم إمامًا بعد إمامًا للأزهر حتى رست مركبه إلى بر الإمام أحمد الطيب شيخًا له.
وكان الإمام أحمد الطيب طيبُ الأثر والخطى، فثبت للأزهر دعائمه ووطد لرجاله ما شاء الله لهم من الدعم والتيسير، وقوم اعوجاج ذاك الصرح العلمي والديني وصحح ما توقف عند خطأه السابقون وما زال على وعدٍ وعهدٍ نحسبه فيه عند ربه من الصادقين.
فمن هو الإمام أحمد الطيب؟  وما أبرز جهوده في الأزهر الشريف على الصعيد التعليمي والديني؟ وهل بدأت مسيرته بمشيخة الأزهر الشريف؟ أم أن له باعًا ونصيبًا موفورًا من المناصب المرموقة والمكانة الرفيعة. المزيد …!

كيف عالج محمد صلاح ظاهرة الخوف من الإسلام

محمد صلاح والإسلاموفوبيا

يستعرض المقال تجربة اللاعب المصري “محمد صلاح”  نجم المنتخب المصري ولاعب ليفربول الإنجليزي بعد انضمامه للفريق، في الحد من الكراهية تجاه المسلمين والأقليات في المجتمع البريطاني، وما هي الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى تراجع خطاب العنصرية تجاه المسلمين ولماذا تعد تجربة محمد صلاح فريدة في خصوصيتها بالرغم من وجود نماذج أخرى في تلك المجتمعات ولكنها لم تحقق تلك النتائج ولم يكن لها دور ملحوظ في تراجع تلك الظاهرة بخلاف محمد صلاح .  المزيد …!

القصة .. والسبب الحقيقي

كورونا والعالم

من كام الف سنة كده ..قوم سبأ (بلد في اليمن) كان عندهم مزرعتين كبار جدا جدا من جميع انواع الفاكهه لدرجة ان الفاكهه كانت تسقط فروع الاشجار من ثقلها !! وكانت مغرقة اهل البلد حرفيا ومعيشاهم في نعيم تام وفجاءة … المزيد …!