بناء تقدير الذات عند الأطفال

kid

الجميع يعاني من صعوبة التعامل مع الأبناء ، كما أن الامر أصبح يأخذ كل تفكيرك كما كان يشغلني من قبل .. دعني أخبرك قصتي في الأعوام السابقة التي ساعدت على تغير أطفالي 180 درجة.
لن تصدق ذلك يا صديقي إلا عندما تخوض نفس تجربتي، حينها ستعلم أنني على حق وانك فقط لم تكن تعامل ابنائك المعاملة الصحيحة … المزيد …!

قصة الذات ولحظة إكتشاف الحقيقة

قصة الذات

هل تتخيل كيف يمكن ان تكون تلك الحياة التى نكون فيها اسرى صورتنا الذاتية؟
هل معقول الخوف وعدم الامان والحزن يجعلك اسير .. ؟؟
كنت اتساءل كثيرا كيف يمكننا الوصول للسكينة او الرضا .. او الشعور بالفرح والامتنان .
كنت اسعى جاهدة فى طرق مختلفة .. الى ان جاءت ..
لحظة ادراك وانتباة مفاجئ… المزيد …!

هدية الرحمن لأمة العدنان

هدية الرحمن

رمضان فرصة ذهبية ثمينة تحمل لنا من الغفران الكثير والكثير، فرمضان يطهرنا من الذنوب ويغسل قلوبنا من الخطايا و الدنايا ، ولهذا علينا اغتنام تلك الفرصة ، فربما تمر الفرصة تلو الأخرى دون أن نغتنمها ولا نشعر بقيمتها والفرص الثمينة قد لا تعود ، تعرف على فضل رمضان وكيفية اغتنام كل ليلة من ليالي هذا الشهر العظيم المبارك ، المزيد …!

ما هو التوحد؟ .. الأسباب وطرق العلاج

Autism

اعراض التوحد
تظهر الاعراض منذ سن الرضاعة إذ ينشأ الاطفال فى حالة انغلاق تام يفقدون فيه مهارات التواصل اللغوى يكسبون معه العدائية والابتعاد عن العالم المحيط .
ومن علامات الإصابة بالتوحد عدم الاستجابة لمنادة الاسم ، كما يقل الاتصال البصرى حتى أنه يبدو أن المتوحد لا يرى ولا يسمع محدثه… المزيد …!

هذا ما تفعله برامج المقالب بأطفالك

bullying

بالطبع قد سمعنا عن أطفال راحوا ضحية للتقليد الطفولي لمشاهد يرونها ببرامج المقالب آملين أن يصبحوا بها أبطالاً مثل مجرميها، فهناك الطفل الذي شنق أخته بحجابها، ماتت هي وذهب هو للاحداث، والطفل الذي أضرم النيران لكي يخيف أصدقائه فرمى طفل بنفسه من أعلى مبنى مدرسته خوفاً من النار المزيد …!

طعنة الإحباط | قصة قصيرة

frustration

احذروا أيها الآباء طعنة الإحباط القاتلة طعنة الإحباط بقلم د/ وفاء متولي أكتب لكم وأن أعي تماماً أنني أكتب بصوت المستفيد من الخبرة لا بصوت المتحسر على ما فات من قهر ومعاناة، فأنا الآن في السنة الأولى من التعليم الجامعي، أسوق لكم حكايتي؛ فمنذ كنت طفلاً وأنا لي أخت تصغرني بخمس سنوات، وأخ يكبرني بثلاث سنوات كان أخي هو الأول والأخير في دائرة اهتمام والداي، كانا يروناه ليس فقط الأكبر ولكن أيضا الأجمل والأذكى والأكفأ والأكثر مهارة مني، كنت في مقارنة دائمة معه في كل ما يطلب مني في الحياة اليومية، فأمي بحكم عاداتنا الشرقية هي المسئولة عن متابعة دروسنا… المزيد …!

كيف تعلم ابنك فن الإتيكيت

فن الإتيكيت للأطفال

تعليم الإتيكيت للأطفال أمر ليس أمرا سهلا ، والطفل الغير المحترم لعادات الإتيكيت المعروفة هو طفل مزعج وأحيانا يكون سبب لإحراج الأهل ، وتقع عليهم مسئولية هذا ؛ إذ أنهم لم يهتموا بتعليم الإتيكيت للطفل أو فعلوا الأمر بطرق خاطئة.وسأضع هنا أمثلة بسيطة لأمور محرجة يفعلها الأطفال، سأضع بعض الاقتراحات بمساعدتك على تعليم الإتيكيت للأطفال. المزيد …!

أفعالك الخمس التى تدمر حياتك

أخطاء تدمر حياتك

هناك امور نقوم بها في حياتنا يوميا تشكل اعاقة ذاتية لنا ، علينا دائما مراجعة أنفسنا والطريقة التى نخاطب بها أنفسنا والاخرين ، ربما هي عدونا الاول ، وسنجد أن هذه السلبيات الخمس تؤذينا فعليا بدون ما نشعر وهي كتالي : ….. ومازال الموضوع مفتوحا لتضيف أنت إليه تجاربك الشخصية المزيد …!

مواصفات لعب الأطفال

مواصفات لعب الأطفال

أمهات كتير بتحتار في شراء لعب أولادها ،مابين طلبات أولادها إلى مبتخلصش والميزانية القليلة أو أنها مش عارفة ايه اللعب المناسبة لهم
الأول خلينى اطمنك واقولك إنك عشان تحققى لأولاك متعة اللعب وكمان هدفه التعليمي مش شرط خالص تشترى لعب كتير ، وكمان مش شرط تشتري أصلا المزيد …!

لماذا يتأخر النطق عند الأطفال

تأخر النطق عند الأطفال

ما هى أسباب تأخر النطق عند الأطفال ؟ وكيف نتفادى هذه المشكلة ؟؟ .. نتحدث هنا عن أهم العوامل التى تؤثر سلبا أو إيجابا على التطور اللغوى عند الأطفال . في البداية بالنسبة للطفل الطبيعي ، من عمر 8 شهور ل 14 شهر ، متوسط اللغة عند الطفل يتراوح بين كلمة أوإثنين أو حتي مقاطع المزيد …!

تربية الروح الدينية عند المراهق 

أسس التربية الإسلامية

هناك جوانب اساسية للتربية الدينية التى ينبغى على الأسرة أن توفرها للمراهق ، والتى على اساسها تنشأ الأخلاق الحقيقية المرتبطة بروابط متينة مع الدين وتعاليمه ، فما هى هذه الجوانب التى يجب مراعاتها فى مرحلة المراهقة تحديدا ؟؟ يوجد مع المقال كتب فى التربية الإسلامية للتحميل المباشر المزيد …!

كيف تجعل من المراهق رجلا

الرجولة والمراهقة

الرجولة وصف اتفق العقلاء على مدحه والثناء عليه ويكفى حتى تمدح إنسانا ان تصفه بالرجولة ، وحتى تذمه وتعيبه أن تنفى عنه الرجولة ، يتطلع الصغير إلى ذاك اليوم الذي يوصف فيه بالرجولة ويحدث من حوله عما يفعله حين يصبح رجلا ،ويتشبه بالرجال في حديثهم وفى مشيتهم وفى لباسهم المزيد …!

تدريب الأطفال على النطق

kid-talking

مقال مهم جدا لكل أم وأب .. كيف تنمي مهارات النطق الصحيح عند أبنائك ؟ هناك بعض العادات الهامة التى يجب أن يعلمها ويعتاد عليها كل أبوين ليتمكنوا من ممارستها مع أبنائهم ، حتى يتثنى لهم تعليمهم مهارات النطق الصحيح وتنمية مهارة الكلام ، فى هذا المقال سنقدم أربعة عشر مهارة المزيد …!

إجعل الحوار ممتع وشيق مع ابنائك

ام تتحدث مع ابنها

الحوار هو مدلول وجسر العلاقات الإنسانية – وللحوار عدة طرق واساليب ولعل اهمها فيما يخص تعاملنا مع ابنائنا ، فما هى الطرق المناسبة والأكثر إيجابية للحوار مع الأبناء؟ تحدثنا مستشارة العلوم الإنسانية والتربوية د. رشا نور الدين عن الحوار الإيجابي مع الأبناء ، حيث لكل حوار طريقته الأنسب له. المزيد …!

علاج تمرد الأبناء فى دقيقة واحدة

أم تتحدث مع بنتها

اسلوب الدقيقة الواحدة اسلوب يعالج تمرد الأبناء .. او اى مشكلة يمكن ان نواجهها معهم .. فالأسلوب مجدى ان شاء الله ، أما التطبيق فيعتمد على جعل الأبناء يشعرون بعدم الرضا عن تصرفهم الخاطئ .. ولكن بالرضا عن انفسهم فكيف يتم ذلك فى دقيقة واحدة ؟ هذا ما سنعرفه فى هذا المقال المزيد …!

كيف تقول لابنك “لا” بطريقة تربوية صحيحة

ام تتحدث مع ابنها

كذلك يشتكي كثير من الآباء والأمهات من كثرة الرفض وقول ((لا)) من قبل الطفل ردا منه على أوامرهم أو منازعا لهم على السلطة أو لمجرد لفت النظر وبالتالي علينا أن نتعامل مع لاءات الطفل ببعض الخطوات منها المزيد …!

10 نصائح لحماية طفلك من التنمر

نصائح لحماية ابنك من التنمر

كيف تحمى ابنك من التنمر ؟ عشر نصائح فى غاية الأهمية يجب أن تربي عليها أبنائك بمنتهى الوعي حتى يستطيع التعامل مع ظاهرة التنمر المنتشرة بين الأطفال فى المدارس وغيرها بحكمة وبشكل أكثر ذكاءا ، فما هى هذه النصائح وكيف يمكننا تطبيقها .. هذا ما ستجده فى هذا الموضوع … المزيد …!

أهم أربع مراحل فى حياة طفلك

مراحل نمو الطفل

كيف يتطور الإنسان نفسيا ، وما هى مراحل تطوره الرئيسية من الولاده حتى الممات ؟
تركز الكاتبة إيمان حموده هنا على مراحل نمو الطفل التى تعتبر حجر الاساس فى تكوين شخصيته ، والتى يستمر تأثيرها طيلة حياته ، وتعتمد فى ذلك على نظرية إريك إريكسون صاحب السبق الأشهر فى علم النفس المزيد …!

التربية السلبية التى تدمر أولادك

التربية السلبية

كده ابنك معرض لاضطراب الشخصية التجنبية ولو حد شخط فيه في الشارع أو في الشغل ، مش هيقدر يدافع عن نفسه لانك زرعت فيه الخوف ، لكل أب ولكل أم، ابنك احتمال يكون جالي أو بيفكر يجيلي أو راح لمتخصص علاج نفسي من وراكم .. اقروا المقالة ديه هتعجبكم .. المزيد …!

التعامل مع مشكلة الشجار بين الأخوة

مشكلة الشجار بين الأخوة

على الرغم من أن شجار الاطفال الأخوة أمر طبيعي وشائع في أغلب البيوت، وهو جزء من النمو والتطور للأطفال، إلا إنه أمر مرهق جدا للوالدين، والمفتاح السحري لتقليل حدوث الشجار بين الأبناء، يكمن في تحديد متى يترك الوالدين الأطفال لحل المشكلة بأنفسهم، ومتى يجب عليهم التدخل واتخاذ دور الحكم بين الأبناء. المزيد …!

انقذ ابنك من التعليم

انقذ ابنك من التعليم

الاغلبية الساحقة تركز على التعليم المدرسي والدروس الخصوصية والتي بلغت بمصر في السنة 30 مليار بينما في تقرير اخر فان الاسر تصرف ما بين 31-51% من دخل الاسرة السنوي على التعليم ، التركيبة اتغيرت تماما واصبحنا في اكثر العصور التي ينطبق عليها القول ان ابنائكم خلقوا لزمان غير زمانكم المزيد …!

تربية الأطفال | كتب وكورسات وفيديوهات

دليلك الشامل لتربية أطفالك

سألنا حوالى عشرة آلاف شخص عن أفضل الكتب التربوية التى قدمت له فائدة حقيقية .. وعن أفضل الباحثين الجديري بالمتابعة والإهتمام وبعض أعمالهم أيضا .
والآن نقدم لكم أفضل ما تم ترشيحه من هذه الكتب ، منها الرقمي ومنها ما يمكن شراؤه ورقيا .. والقائمة هى كما يلى. المزيد …!

كيف تحدد مجالك الدراسي بعد الثانوية

ماذا تفعل بعد الثانوية العامة

ماذا تفعل بعد ظهور نتيجة الثانوية العامة ؟ وكيف تختار المجال الدراسي والعملي المناسب لك ؟ هل خيبت النتيجة آمالك ؟؟ قد تكون مخطئ فى حساباتك .. أسئلة كثيرة تدور فى عقل كل طالب فور انتهاء مرحلة الثانوية العامة .. فدعنا نناقش هذه الأمور بموضوعية .. وعليك أن تعيد تفكير فى الأمر. المزيد …!

الأسس السبع للتربية المتزنة

حينما نتعامل مع التربية كعلم .. سنتفق أننا يجب علينا الإهتمام بهذا المجال بشدة لأهميته فى حياة أى أسرة .. ومن هنا كانت أهمية الإطلاع على المزيد والمزيد من مبادئ علوم التربية.ولكن قبل أن نتحدث فى أى تفاصيل عن التربية .. هناك أسس لابد من مراعاتها والإهتمام بها ، فلا يمكن تحقيق أى تربية متزنة بدون مراعاة هذه الأسس السبع للتربية . المزيد …!

50 فكرة لدعم ثقة الطفل بنفسه

ثقة الطفل بنفسه

كلنا نعلم أن ثقة الطفل بنفسه من أهم دعائم التربية السليمة .. ولكننا فى الغالب نجهل الكيفية التى نرفع بها ثقة الطفل من نفسه .قد نحاول بأساليب وطرق شتى .. لكن تبقى النتيجة فى النهاية لا شئ.ولذلك سنقدم لكم أكثر 50 أسلوب فعال لزيادة ثقة الطفل بنفسه .. وما عليك إلا التطبيق مع طفل ،، ولكن لا تنس أن تتابعنا بالنتائج .. وتضيف أيضا للموضوع آراءك الخاصة المزيد …!

تعديل السلوك المزعج للطفل

السلوك المزعج للطفل

الدلع هو المحرك الأساسي للعناد ( من عمر سنة ونصف – سنتان ) يجب أن يعتمد على نفسه ( مثلا: يأكل لوحده مع مساعدتك ) ..* من سوء التربية : الحرية الزائدة – المواعظ اليومية لأنها تُفسد لذا يجب أن تكون ( 1/2دقيقة ) بالإسبوع فقط ..* اسلوب التهديد ( افعل … وإلا …. ) أو ( إذا لم تفعل ….. سأخبر والدك ) طفل جبان في المستقبل والأب سيصبح بصورة الوحش المزيد …!

أنشطة تعليمية للأطفال فى البيت

أنشطة للأطفال

الموضوع مش محتاج ام متفرغة ولا ام خارقة بالعكس كلما كان النشاط بسيط و مش مكلف كل مالهدف اتحقق اكتر …خلى بالك مش مطلوب منك تفضلى طول الوقت بتعملى انشطة ولا تبقى مسئولة ان الاولاد يملو وقتهم و تبقى انتى مصدر سعادتهم الاول و الاخير……المطلوب منك انك تعملى برنامج للانشطة وقت معين من اليوم . ركزى عالهدف مش الوسيلة. المزيد …!

طفل عنيد أم لديه إصرار ؟

نتكلم على السن الاكبر (من ٣ سنين  ل ١١ ) قبل سن المراهقةو نتكلم تحديدا عن صفة العند ( الطفل العنيد )و نسال نفسنا شوية اسئلةايه هو العند ؟ ايه الفرق بينه و بين الاصرار؟ العند و الاصرار صفات كويسة و لا وحشة ؟  ايه المفروض ادعمه في ابني و ايه اللي عايزة اقلله؟  ايه اللي بيخلي الطفل يعند؟ المزيد …!

ابنك وثقته بنفسه

ابني وثقته بنفسه

‏يجب أن نتفهم أولا أن ‏الأطفال تكون نظرة والديهم لهم مهمة ولها تأثير كبير عليهم ، وأإن تصرفات الطفل هي مجرد رد فعل لتصرفات الآباء ومن ال‏طبيعي أن الاهل يرغبون أن يروا طفلهم قوي الشخصية واثقا من نفسه ، لكنهم يغفلون عن توفير الأسباب لها ،‏ المزيد …!

السلوك العدوانى عند الأطفال

السلوك العدوانى عند الأطفال

أي سلوك من شأنه إيقاع الأذى الجسدي أو النفسي أو الألم بالآخرين وبالأشياء حيث يظهر بين الأخوة وبين الطلاب في المدرسة وفي الشوارع والأماكن العامة بأشكال مختلفة لفظية وبدنية،ومن أجل الوقاية من حدوث هذا السلوك عند الأطفال لا بد من معرفة الأسباب النفسية . المزيد …!

الأجازة للمتعة .. أم لإكتشاف الذات

متعة الأجازة

هل انتهت فترة الدوام الدراسي ؟
حسنا .. هل فكرت فى كيفية إكتشاف نفسك من جديد ؟
لا تدع الأجازة تمر بدون تحقيق استفادة نفسية ومعنوية كبيرة .. فما الذي يمكن أن تفعله بالضبط لتحظى بأجازة ممتعة ومفيدة جدا ..؟؟ دعنا نناقش هذا الأمر. المزيد …!

طفلك عصبي..ازاى تتعاملى معاه ؟

stubborn_child

تخيلي كدا لو انتي بعد كام سنة بقيتي كبيرة في السن و ابنك هو اللي المفروض ياخد باله منك و بعدين نرفزتيه و ضربك، مع انه بيحبك و بيزعل لما بيفقد اعصابه و بيضربك، بس يعمل ايه مهو نبهك على الحاجة اكثر من مرة و انتي ما سمعتيش الكلام !تقبليها، تقدري تتحمليها المزيد …!

نصائح هامة تساعدك على التفوق

كيف تذاكر لتصبح طالب متميز و متفوق ؟ النوم المبكر يمد الطالب بالنشاط عند الاستيقاظ من النوم صباحاً، ويقلل من الشعور بالنعاس أثناء الدوام المدرسي، إضافة إلى كونه يقلل من فرصة التأخر عن الطابور الصباحي، وبالتالي عدم التأخر عن الحصص الأولى. متابعة الدروس أولاً بأول وذلك عن طريق تنظيم الوقت، بوضع جدول أسبوعي وشهري، فهذا سيقلل من تراكم المواد مع الوقت. المحافظة على حل الواجبات المدرسية التي يقوم المعلم بطلبها من الطلاب، شرط أن يكون الحل فرديًّا، والاستعانة بالوالدين أو ذوي الخبرة عند الحاجة الماسة لذلك. ترتيب الكتب والدفاتر فهي التي تشجع الطالب على الدراسة وتميزه عن غيره من الطلاب…. المزيد …!