إدراك | دورة الدليل الميداني للتثقيف النفسي

يهدف الى مساعدة الأفراد على فهم العلم الخاص بالتوتر والصدمات وبعض التجارب النفسية المرافقة لهما، وإزالة الغموض عن سبب تأثير التجارب السلبية وأثرها على الدماغ والجسم والسلوك ،بالإضافة الى توفير معلومات وتمارين محددة لمواجهة آثار الضغط والصدمة وبناء المرونة. المزيد …!

حياتك بأكملها داخل هذا الصندوق

حياتك داخل الصندوق

مقالة مليانة حركات .. من فضلك اقراها بهدوء او سكرول داون وعليكم السلام ..
ساعات بحس ان الدنيا ديه هتخلص معايا .. يعني الحفلة هتخلص وانا موجود .. مفيش حاجة هسيبها لمستقبل انا مش هعيشه .. ومفيش ماضي راح عليا ..
بحس اني هشوف المسيخ الدجال ، اني هعيش نهاية العالم .. اني في انتظار نيزك هيدمر الارض او فايروس او غيره، واني هقابل سيدنا المسيح واني هعيش اهوال يوم القيامة .. بحس ان القرآن نازل بكل التفاصيل لفترة زمنية بتبدأ بميلادي وبتنتهي بميلادي … المزيد …!

طعنة الإحباط | قصة قصيرة

frustration

احذروا أيها الآباء طعنة الإحباط القاتلة طعنة الإحباط بقلم د/ وفاء متولي أكتب لكم وأن أعي تماماً أنني أكتب بصوت المستفيد من الخبرة لا بصوت المتحسر على ما فات من قهر ومعاناة، فأنا الآن في السنة الأولى من التعليم الجامعي، أسوق لكم حكايتي؛ فمنذ كنت طفلاً وأنا لي أخت تصغرني… المزيد …!

هل تعرف أين تقع السعادة؟

اين تقع السعادة

فى أحد الأيام كنت أطالع أحد صفحات مواقع التواصل الاجتماعى وجدت سؤالا  طرحه أحد الأصدقاء توقفت عند هذا السؤال  كثيرا
السؤال بسيط لكنه فى غاية (( العمق الناس اللى شاطره فى الجغرافيا أين تقع السعادة؟ )) تتبعت الردود فوجدت منها ماهو أكثر عمقا وما هو أكثر سطحية المزيد …!

القبعات الست : حدد لون أفكارك

ورغم ذلك فقراراتنا تتلون بلون أفكارنا، فهل لأفكارنا ألوان؟؟؟؟ الحقيقة نعم وقد أجابنا عن هذا السؤال العالم المبدع إدوارد دي بونو منذ سنوات بعيدة، فإدوارد دي بونو هو أحد أعلام الإبداع في العالم الغربي، فقد أعطانا فكرة القبعات الست لكي يشرح لنا كيف أن كلاً منا يسيطر عليه نمط من التفكير المزيد …!

ما لا تعرفه أنت عن نفسك ..!

هل تعرف نفسك

السؤال هنا: هل تعرف نفسك ؟ – قسم العلماء الشخصية إلي مناطق من خلال نافذة جوهاري وهي طريقة حديثة للتعرف علي الذات وأبعادها، وأعدها وشرحها عالمي النفس جوزيف لوفت وهاري إنغهام ١٩٦٩فكلمة “جوهاري” جاءت من جوزيف لوفت و هاري.. ومن خلال تلك النافذة ….. المزيد …!

الوفاة النفسية والإنتحار اللاواعى

الانتحار اللاواعى

هل يمكن أن نتوارث الموت وأسبابه من أبائنا وأجدادنا ؟؟ .. وهل تتكرر نفس الدائرة بين عدة أجيال متلاحقه ؟
يفسر لنا علم الوراثة النفسية كيف انتحر الفنان هيثم أحمد زكى بشكل غير واعي ؟ مقال مميز للمدرب محمد زكريا المتخصص بقوانين الوراثة النفسية وقانون بارا ، متحدثا عن الوفاة النفسية. المزيد …!

أهم أربع مراحل فى حياة طفلك

مراحل نمو الطفل

كيف يتطور الإنسان نفسيا ، وما هى مراحل تطوره الرئيسية من الولاده حتى الممات ؟
تركز الكاتبة إيمان حموده هنا على مراحل نمو الطفل التى تعتبر حجر الاساس فى تكوين شخصيته ، والتى يستمر تأثيرها طيلة حياته ، وتعتمد فى ذلك على نظرية إريك إريكسون صاحب السبق الأشهر فى علم النفس المزيد …!

معادلة النجاح

معادلة النجاح

ما المقصود بالنجاح؟
لكل صاحب نجاحات متلاحقة تعريفه الخاص للنجاح، مع بقاء سمة مشتركة بينهم هي الرغبة في اختبار أنفسهم ، وتقديم افضل ما لديهم ،ومن هنا يأتي الرضا الذاتي .
وما اتحدث عنه هنا هو فكرتك انت عن النجاح ، ليس ما يعتقده الاخرون او يتوقعونه منك . المزيد …!

سلوكيات استخدام الموهبة الجوهرية

سلوكيات الموهبة

تحدثنا فى المقالات السابقة عن الإستعداد للنجاح وعن أسس معرفة وتقييم نفسك ، واليوم نتحدث عن سلوكيات استخدام الموهبة الجوهرية – هناك سلوكيات تتطلبها موهبتك في اي موقف او مشكلة تمر بها ، ولو استخدمت هذه السلوكيات بشكل منظم ،ستساعدك علي اجتياز كل مرحلة في حياتك بشكل افضل ومميز .. المزيد …!

التوقع وعلاقته بقانون الجذب

قانون التوقع

ما هى قوانين العقل الباطن؟
قانون يعنى سنه والسنه تسرى على الجميع سواء يعرفها أو لا فالقوانين تسرى على الكل سواء تعرفها أو لا مؤمن بها أو لا لكنها تسرى على الجميع بدون استثناء .. لذلك من المهم أن تتعرف عليها لتستفيد بها لصالحك بدلا من أن تعمل ضدك.
الملموسه هى التى نشعر بها وتمسنا وكثيرا ما نمسكها بأيدينا المزيد …!

هل أنت مستعد للنجاح ؟

هل أنت مستعد للنجاح

يبدو البعض وكأنهم ناجحون بالفطرة ، الحقيقة انهم ليسوا بشرا خارقين ،
حسنا .. هل تريد أن تعرف كيف تحقق أقصى فائدة ممكنة من مهاراتك ومواهبك ؟
نتحدث هنا عن الإستعداد الذاتي للنجاح ، فما الذى يجب عليك أن تفعله لتصبح مستعدا للنجاح بالمعنى الحقيقي ؟؟ هذا ما تحدثنا عنه الدكتورة هاجر فى المقال الأول من سلسلة ما وراء النجاح. المزيد …!

بدائل التليفزيون والتابلت

التكنولوجيا والأطفال

الأطفال يتعلقون بالأجهزة الحديثة بشكل أكثر من اللازم … وأثبتت دراسة حديثة أن أكثر من ساعة يوميا للطفل على التابلت أو التليفون هو بداية تعرضه لمشكلات عقلية أو نفسية واضحة ولكن ما هى البدائل المناسبة ؟سنناقش هنا بعض الحلول المقترحة لمساعدتك على تجاوز هذه المشكلة بسلام .. وما عليك إلا محاولة تطبيق المناسب منها حسب المتاح وحسب عمر الطفل الزمنى والعقلي. المزيد …!

أهم 6 عوامل تؤثر على ذاكرتك

عوامل التأثير على الذاكرة

الذاكرة البشرية هلى نشاط عقلى معرفى يعكس القدرة على إدراك وتشفير وتخزين المعلومات فى العقل ، ومن ثم إستدعائها عند الحاجة .وبالتالى يمكن تطوير هذه المهارة العقلية ليقوم بها العقل بشكل أسرع وأفضل .لنناقش الآن أهم العوامل التى تؤثر على نشاط الذاكرة .. وكيف يؤثر ذلك عليها . المزيد …!

ابنك وثقته بنفسه

ابني وثقته بنفسه

‏يجب أن نتفهم أولا أن ‏الأطفال تكون نظرة والديهم لهم مهمة ولها تأثير كبير عليهم ، وأإن تصرفات الطفل هي مجرد رد فعل لتصرفات الآباء ومن ال‏طبيعي أن الاهل يرغبون أن يروا طفلهم قوي الشخصية واثقا من نفسه ، لكنهم يغفلون عن توفير الأسباب لها ،‏ المزيد …!

السلوك العدوانى عند الأطفال

السلوك العدوانى عند الأطفال

أي سلوك من شأنه إيقاع الأذى الجسدي أو النفسي أو الألم بالآخرين وبالأشياء حيث يظهر بين الأخوة وبين الطلاب في المدرسة وفي الشوارع والأماكن العامة بأشكال مختلفة لفظية وبدنية،ومن أجل الوقاية من حدوث هذا السلوك عند الأطفال لا بد من معرفة الأسباب النفسية . المزيد …!