Menu Close

ما هي أهم طرق التخلص من الضغوط اليومية؟

أهم الطرق الفعالة لعلاج التوتر والتخلص من الضغوط اليومية

كتبت شيماء عبدالباقي

طرق التخلص من الضغوط اليومية، يتعرض لكثير منا للضغوط على مدار اليوم، والتي يمكن أن تكون في العمل أو المنزل.

لذلك يجد الكثير منا صعوبة في الحفاظ على التوازن بين المشاغل والهموم التي يمكن أن يتعرض لها أي شخص.

طرق التخلص من الضغوط اليومية
طرق التخلص من الضغوط اليومية

انضم لكوكب المعرفة

والتي تتسبب في نوع من الضغط النفسي على الشخص، والشعور بعدم القدرة على تحقيق التوازن بين كافة هذه المتطلبات.

لذلك صرح المدرب الألماني العقلي ألسكندر أنه يجب أن نكون واعين بما يمكننا أن نقوم بانجازه ويجب أن نضع في اعتبارنا بعض العوامل التي يمكن أن تتسبب في حدوث هذه الضغوط، والتي من أبرزها قلة النوم وفقدان الشهية، والانفعال الزائد.

ومن خلال الأسطر التالية سوف نتحدث بالتفصيل عن أهم طرق التخلص من الضغوط اليومية، فلنتابع سويا.

أهم طرق التخلص من الضغوط اليومية

يوجد الكثير من طرق التخلص من الضغوط اليومية، وفيما يلي سنذكر أبرزها:-

  • إبدأ اليوم بفكرة جديدة

والمقصود بها إذا كانت طبيعتنا كبشر مجبورين على التفكير فلماذ لا نفكر في الأشياء الجميلة؟، ويا حبذا لو كانت هذه الفكرة هي التي نبدأ بها يومنا في الصباح، لكي تبث في روحنا الطاقة الإيجابية التي يمكن أن نكمل بها يومنا دون التعرض لأي ضغط، لذلك يجب أن نضع هذه الفكرة نصب أعيننا بعد الاستيقاظ.

  • مبدأ الاستراحات القصيرة

حيث يمكنك جذب وإيجاد اللحظات التي تجد راحتك فيها وتستطيع أن تسترد أنفاسك العميقة بعيدا عن أي مشاكل، والتي تكون فيها مفكر بأوقات وأحداث جميلة ماضية، ولكي تكون قادر على تنظيم أوقات راحتك يمكنك ضبط المنبه لكي تكون قادر على تذكرها.

ومع مرور الوقت ستصبح هذه اللحظات بشكل تلقائي جزءا من يومك، ولكن ما زال مهم أن تبتعد عن التفكير في العمل والمشاغل والمشاكل التي تحدث به بمجرد خروجك من العمل، وتعتبر هذه الطريقة واحدة من أهم طرق التخلص من الضغوط اليومية.

  • لا تتحدث عن العمل أو الدراسة في وقت استراحة الظهيرة

لا تفسد خلوتك عليك بأن تتحدث عن العمل أو أي شئ أخر في استراحة وقت الظهيرة، حيث يمكنك الاستمتاع بهذه الاستراحة بقضائها في أي شئ ممتع يمكنك من خلاله كسب طاقة إيجابية تمنحك السعادة طوال اليوم.

  • تأمل يومك عند المساء

قبل أن تذهب إلى النوم يمكنك التأمل في ما قمت به على مدار اليوم ولو لدقائق معدودة، سواء كان يوجد به ما يزعجك، ومنه ما لا يزعجك.

  • اكتب يومياتك

تعد هذه الطريقة واحدة من أهم طرق التخلص من الضغوط اليومية، ولا تستهين بفعل هذا الأمر، حيث أن كتابتك لهذه اليوميات ولو كانت من ثلاثة إلى أربع جمل فإن بكتابتك لهذه الجمل القصيرة ستشعر وكأنك قد تتحدث لأحد ومن ثم تتخلص مما يزعجك.

  • احتفظ بورقة وقلم قرب سريرك

حيث أنه قبل أن تغفو يمكن أن تطرأ فكرة على بالك تكون خاصة بم ستفعله في يومك القادم، فلا تتأخر عن تدوينها وكتباتها في هذه الورقة.

  • أهم الأفكار تلك التي تطرأ قبل النوم

لذلك يجب أن تكون هذه الأفكار جميلة وممتعة، فربما تتحدث عن آخر أجازة قمت بها من قبل، أو أي حدث سار، وعندها ستنام بمزاج معتدل، وذلك لأنه سيرافقك حين تستيقظ في صباح اليوم التالي، ويؤثر على حالتك المزاجية على مدار اليوم.


إقرأ أيضا:- بوصلة السعادة .. الإهتمام بالصحة النفسية والسلام الداخلي


أهم الأشياء التي تخفف من حدة التوتر

يوجد مجموعة من الأمور التي تعمل على تخفيف حدة التوتر، وفيما يلي سنذكر أبرزها:-

  • الحصول على القسط الكافي من الراحة

حيث أثبتت الكثير من الدراسات الطبية أنه في حالة أن الشخص لم يأخذ القسط الكافي من النوم والمقدر من ستة ساعات وحتى ثماني ساعات فإن ذلك يؤثر علي الحالة المزاجية والنفسية له في اليوم التالي، وهو ما يجعله يشعر بضغط نفسي.

  • الاستماع للموسيقى

يرى الكثير من علماء النفس أن الموسيقى وحدها قادرة على تهدئة الوحش الهائج، لذلك فإن الاستماع لمقاطع الموسيقى الهادئة أثناء تأدية عملك تحد من مدى الضغط الذي يقع عليك.

بالإضافة إلى أنها تزيد من التحفيز على العمل، وقد استخدمها الكثير من الأطباء من قبل في علاج حالات الزهايمر.

  • المزيد من التنظيم

حيث أثبتت الكثير من الدراسات أن هناك من يتسببون لأنفسهم في الكثير من العصبية والتوتر، وذلك لأنهم اعتادوا على ترك الفوضى حولهم وترك زمام الأمور وعدم السيطرة عليها.

وبشكل عام فإن الإنسان يمكنه أن يشعر بالراحة والرضا إذا كانت البيئة حوله منظمة، ومن ثم فإن قضاء بعض الوقت في التنظيم قد يجعلك تشعر بالسكينة والراحة، والتخفيف من حدة الضغوط اليومية.

  • تخصيص مكان للاسترخاء

حيث أن بعض الناس يلجأ إلى تهيئة جو مناسب حوله لكي يشعر بالسكينة والاستقرار، مثل أن يقوم بتلوين الجدران أو يشعل الشموع، حيث أن هذه العوامل تساهم في القدرة على التخفيف من حدة الضغوط اليومية.

  • ممارسة التمارين الرياضية واليوغا

تعتبر التمارين الرياضية واليوغا واحدة من أفضل الوسائل التي تستخدم في مكافحة القلق والتوتر، وطريقة من أهم طرق التخلص من الضغوط اليومية.

حيث أن ممارسة التمارين الرياضية تعمل على تقليل حدة التوتر على المدى البعيد، بالإضافة إلى أنها تساعد في إطلاق الإندروفين، الذي يعمل على تحسين الحالة المزاجية، ويمنع الأرق ويعمل كمسكن طبيعي للألم.

  • أحماض أوميجا 3 الدهنية

أفادت الكثير من الدراسات أن هناك مجموعة من الطلاب الذين يتناولون المكملات الغذائية أوميجا 3 قلت لديهم أعراض التوتر والقلق وذلك مقارنة مع غيرهم.

  • الشاي الأخضر

يعد واحد من أهم الوسائل التي لها دور كبير في تخفيف التوتر وتقليل الضغوط اليومية التي يمكن أن يتعرض لها أي شخص، حيث أنه يحتوي على العديد من المواد المضادة للأكسدة.

والتي تمنحك الكثير من الفوائد الصحية العديدة والتي من ضمنها تقليل مستوى التوتر والقلق، وذلك من خلال زيادة مستويات السيروتونين.

  • الروائح المعطرة

حيث يوجد الكثير من الدراسات الطبية التي أثبتت مدى فعالية استخدام الزيوت العطرية في تقليل حدة التوتر والقلق، وخاصة الزيوت التي يتم استخلاصها من مستخلصات البرتقال العطرية، وكذلك البخور.

  • تجنب الكافيين

يعتبر الكافين واحد من أهم العوامل المساعدة على زيادة القلق، ويوجد في الشاي، والقهوة، والشكولاتة، ومشروبات الطاقة، كما أن تناول جرعات كبيرة من هذه الأشياء بالطبع يزيد من حدة القلق عند الآخرين، والذي يختلف من شخص لآخر.

  • مضغ العلكة

حيث أنه يوجد مجموعة من الدراسات الطبية التي أثبتت أن الأشخاص الذين يقوموا بمضغ العلكة يشعرون بالراحة النفسية، حيث أن مضغ العلكة يعزز من تدفق الدم إلى الدماغ، لذلك فهي تساهم بشكل كبير في علاج التوتر والقلق.

  • قضاء الوقت مع الأصدقاء والعائلة

حيث أن الدعم الاجتماعي لكلا من الأصدقاء وأفراد العائلة يمكن أن يساهم بشكل كبير في تجاوز الأوقات الصعبة، وعلاج كلا من التوتر والقلق.

كما أنه توجد بعض الدراسات التي أثبتت أن قضاء بعض الوقت مع الأطفال أو الأصدقاء يساهم بشكل كبير في تحرير هرمون الأوكسيتوستين، والذي يعد مسكن طبيعي للألم والإجهاد.

  • الضحك

حيث يساهم الضحك في زيادة تدفق الأكسجين إلى الجسم والأعضاء، هذا بالإضافة إلى تحسين نظام المناعة والمزاج، وهو الأمر الذي بدوره يقوم بالمساعدة في استرخاء العضلات، والمساهمة في تخفيف القلق والتوتر.


إقرأ أيضا:- تخلص من إدارة الضغوط المهنية التي تتعرض لها في عملك وتعلم إدارتها بذكاء


كيف اعرف إذا كنت مضغوط نفسيا

حيث يوجد بعض الأعراض الجسدية والعقلية والسلوكية التي تظهر على الشخص، والتي من خلالها يعرف أنه يعاني من بعض الضغوط النفسية، وفيما يلي نذكرها:-

  • الأعراض الجسدية

ومن أبرز الأعراض الجسدية التي يتعرض لها الشخص والتي تكون دليل على أنه مضغوط نفسيا وجود تشنجات في العضلات، ألم في الرأس وصداع، المعاناة من الضعف الجنسي، بالإضافة إلى حدوث بعض الاضطرابات في القلب، وحدوث مشاكل في المعدة، وصعوبات في التنفس.

  • الأعراض العقلية

الشعور بالإرهاق، كما أنه يشعر الشخص بصعوبة في التركيز وقد تنعدم في بعض الأوقات، بالإضافة إلى التردد، وعدم القدرة على اتخاذ القرارات، كما أنه تحدث بعض المشاكل في الذاكرة والتي من أبرزها النسيان.

  • الأعراض السلوكية

حيث أن يمكن للشخص أن ينفعل بشكل سريع، بالإضافة إلى أنه يحدث بعض الاضطرابات في النوم، كما أنه تحدث بعض الاضطرابات في الأكل أما بالزيادة أو النقصان، كما أنه نجد أن الشخص يميل إلى الانعزال، وتجنب التفاعل، هذا بالإضافة إلى تعاطي المواد المخدرة والكحوليات.

عزيزي القارئ بذلك نكون وصلنا إلى ختام مقالنا حول طرق التخلص من الضغوط اليومية، وأهم الأعراض التي اعرف منها أني مضغوط نفسيا، وأخيرا كيف يمكن الحد من هذه الضغوط وتخفيف حدة التوتر.

إنضم لكوكب المعرفة  مجتمع التعلم الحديث 

مقترح لك ...