الوسم: أحكام خاصة برمضان

صلاة العيد وصلاة الشكر

صلاة العيد وصلاة الشكر

البعض من العلماء قال بفرضيتها لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يتركها منذ تشريعها في العام الثاني من الهجرة النبوية المباركة.

إلا أن حكمها هو الاستحباب والسنية، فهي سنة مؤكدة واظب عليها المصطفى عليه السلام حتى انتقل إلى الرفيق الأعلى.

وهي سنة على كل من هو مكلف بأداء صلاة الجمعة من الرجال.

دعاء ليلة القدر والعشر الأواخر من رمضان

دعاء ليلة القدر والعشر الأواخر من رمضان

اللهم إنَّا في ختام شهرك المبارك الكريم، فاجعلنا فيه من عبادك المقبولين، وامنن علينا برحمة وغفرانًا واعتق رقابنا من النار واجعلنا منها من الناجين.
اللهم تقبل صيامنا، وتقبل صلاتنا، وتقبل قيامنا، وتقبل صالح أعمالنا وتجاوز عن تقصيرنا، اللهم ارزقنا من الخشوع ما يجنبنا المعاصي، وارزقنا من الطاعة ما تلحقنا به بعبادك الصالحين.

أكلات سريعة للعزومات المفاجئة في رمضان

أكلات سريعة للعزومات المفاجئة في رمضان

من المعروف أنه تكثر العزومات في شهر رمضان، حيث يقوم الأهل والأقارب بتبادل العزومات والزيارات في هذا الشهر، وفي بعض الأحيان قد يتصل زوجك بك بشكل مفاجئ ويخبرك بأنه سوف يأتي هو وأصدقائه لتناول الإفطار في البيت، وحينها ترتبكي وتقعِ في حيرة من أمرك ماذا يمكنك أن تصنعي خلال هذه الساعات القليلة.
وكيف يمكنني ملئ السفرة بمختلف الأطباق الشهية، وخلال ساعات قليلة، وحرصاً منا في كوكب المعرفة على أن نشاركك هذه اللحظات سنقدم لك الكثير من الأفكار المختلفة والوصفات المناسبة لعزومات سريعة مفاجئة، فتابع معنا.

وأوسطه مغفرة .. دعاء الأيام الوسطى فى رمضان

وأوسطه مغفرة .. دعاء الأيام الوسطى فى رمضان

يبدأ رمضان فتنفرط أيامه كما تنفرط حبات عقدٍ لؤلؤه نفيس، وتترك أثرًا في النفوس كعطر سكب فنفذ وبقى أثره في الأنفاس؛ كسوق موسمي لا يبقى من العمر طويلًا، فيحل ليحظى منه المشترون بالبضائع، ثم يلملم السوق أركانه ليتركهم وهم بالبضائع فائزين متربحين، وما من تعبير أصدق من قوله صلى الله عليه وسلم (رمضان سوق قام ثم انفض، ربح فيه من ربح وخسر فيه من خسر).

دعاء العشر الأوائل من رمضان

دعاء العشر الأوائل من رمضان

وقد بشر المصطفى صلى الله عليه وسلم أمته باستجابة الدعاء، كما حذر من الإعراض عنه، فيقول صلى الله عليه وسلم (إن الله حيي كريم يستحيي إذا رفع الرجل يديه أن يردهما صفرًا).

وقد يلح العبد على ربه بالدعاء في الصلاة وفي غير الصلاة حتى يتسلل اليأس لقلبه، لما لم يلاقي من الإجابة، ولكن النبي صلى الله عليه وسلم يقول (إن جبريل موكلٌ بحوائج بني آدم، فإذا دعا العبد الكافر قال الله تعالى: يا جبريل اقض حاجته، فإني لا أحب أن اسمع دعائه، وإذا دعا العبد المؤمن قال: يا جبريل احبس حاجته فإني أحب أن أسمع دعائه).

برامج رمضان اللى لازم تشوفها السنادي

برامج رمضان اللى لازم تشوفها السنادي

أيام قلائل وساعات معدودة وسيهل علينا هلال شهر رمضان الكريم، وهو الشهر الذي يتسابق فيه المسلمين في الإكثار من العبادات، والصلوات، وسماع البرامج المختلفة، ومن خلال كوكب المعرفة سوف نقدم لكم مجموعة من أهم البرامج التي يتم عرضها في رمضان على القنوات المختلفة.
ومن أبرز الشخصيات المشاركة في برامج رمضان لعام 2022 هم الداعية مصطفى حسني، والدكتورة عبلة الكحلاوي، والدكتور حسام موافي، والدكتور على جمعة، هذا بالإضافة إلى الدكتور محمد الشقيري، والداعية المعروف مقدم برنامج قلبي أطمأن غيث.

الكيفية الصحيحة لصلاة قيام الليل والتراويح 

الكيفية الصحيحة لصلاة قيام الليل والتراويح 

صلاة قيام الليل هي من أجل العبادات، فما بين العبد وربة الصلاة، فإن احب العبد لقاء ربه ومناجاته فإنه يهرع إلى الصلاة، وإن أحب أن يسمع كلام الله وتطمأن به نفسه فإنه يهرع إلى كتاب الله وآياته.

والصلاة هي مناجاة الله ولقائة وسماع كلامه في آن واحد، ومن علامات حب الله للعبد ورضاه عنه أن يثبته على الفروض وأن يلهمه التطوع وأداء النوافل سواء من من صيام أو زكاة أو صدقة أو من الصلوات النوافل.
ما هي النوافل

أفضل الكتب فى الصيام وأحكام رمضان

أفضل الكتب فى الصيام وأحكام رمضان

كما أن المسلم في رمضان يكون في حاجة لمرشد يوجهه لأفضل الطاعات ونهج الأولياء والصالحين ليكون رمضان شهر المغفرة لذنوبه والرحمه والعتق من النيران.

وفي تلك السطور نذكر لك مجموعة مختارة من الكتب الدينية الخاصة بالأحكام الفقهية الرمضانية، وأيضًا كتب ترفع الهمم وتقوي طاقة المسلم لاتباع الصالحات والسير على منهج النبي صلى الله عليه وسلم.

كتب في أحكام رمضان متعددة تسوق الحكم مدللًا ومبرهنًا وموثقًا ثقة متخذة من مكانة الكاتب والمؤلف وتحليل الأحكام وتفسيرها تفسيرًا صحيحًا لا مجال للأهواء والآراء الشخصية فيه، ونسبة الأقوال والفتوى لأصحابها.

هذا ما يجب أن تعرفه فى رمضان | سؤال وجواب

هذا ما يجب أن تعرفه فى رمضان | سؤال وجواب

من خلال رمضان فى سؤال وجواب نقدم لك مجموعة من أهم الأسئلة نسردها لك عزيزي القاريء في تلك السطور القادمة، حيث تضيق الأيام وتتضائل لتقطع ما بين رمضان وما بيننا من فاصل زمني، ولتبدأ أشرف وأجل الأيام وأعظم شهور العام بلغنا الله وإياكم رمضان في طاعة ورحمة وغفران.

ولأن شهر رمضان اختص دون غيره بفرضية الصيام وتعظيم الصالحات والعبادات فمن المؤكد حاجة المسلم والمسلمة إلى العديد من الأجوبة للأسئلة الفقهية الخاصة بأحكام رمضان من مفسدات الصيام وأحكام الصيام ومفطراته والعبادات التي تحرك النفوس وتوقظ الروح الإيمانية للمسلم.

وفي ذلك المقال نوضح أهم أسئلة في رمضان وأحكامه.