علم ابنك فن الإتيكيت

فن الإتيكيت للأطفال

تعليم الإتيكيت للأطفال أمر ليس أمرا سهلا ، والطفل الغير المحترم لعادات الإتيكيت المعروفة هو طفل مزعج وأحيانا يكون سبب لإحراج الأهل ، وتقع عليهم مسئولية هذا ؛ إذ أنهم لم يهتموا بتعليم الإتيكيت للطفل أو فعلوا الأمر بطرق خاطئة.وسأضع هنا أمثلة بسيطة لأمور محرجة يفعلها الأطفال، سأضع بعض الاقتراحات بمساعدتك على تعليم الإتيكيت للأطفال. المزيد …!

مشكلة الشجار بين الأخوة

مشكلة الشجار بين الأخوة

على الرغم من أن شجار الاطفال الأخوة أمر طبيعي وشائع في أغلب البيوت، وهو جزء من النمو والتطور للأطفال، إلا إنه أمر مرهق جدا للوالدين، والمفتاح السحري لتقليل حدوث الشجار بين الأبناء، يكمن في تحديد متى يترك الوالدين الأطفال لحل المشكلة بأنفسهم، ومتى يجب عليهم التدخل واتخاذ دور الحكم بين الأبناء. المزيد …!

سلوكيات استخدام الموهبة الجوهرية

سلوكيات الموهبة

تحدثنا فى المقالات السابقة عن الإستعداد للنجاح وعن أسس معرفة وتقييم نفسك ، واليوم نتحدث عن سلوكيات استخدام الموهبة الجوهرية – هناك سلوكيات تتطلبها موهبتك في اي موقف او مشكلة تمر بها ، ولو استخدمت هذه السلوكيات بشكل منظم ،ستساعدك علي اجتياز كل مرحلة في حياتك بشكل افضل ومميز .. المزيد …!

12 صفة لتكون قيادي ناجح

شروط القيادة الفعالة

تقول “ كارلي فيورينا “ أحدى أهم الرؤساء التنفيذين والشخصيات القيادية
إن المسألة بالتأكيد ليست مسألة صفات فقط، ولكن هناك مجموعة من السمات المشتركة والمتشابهه والمتواجدة في أهم وأغلب الشخصيات القيادية الفعالة … وهى صفات يسهل اكتسابها مع الوقت لتصبح قيادي رائع. المزيد …!

عادات بسيطة لكل إنسان ناجح

عادات الإنسان الناجح

الأشخاص المميزون والناجحون ، لا يختلفون عنك كثيرا ..!إنها فقط بعض العادات البسيطة التى ترتبط بشكل أو بآخر بالسلوك وبالشخصية بشكل عام ، والتى يمكنك أنت أيضا التعود عليها باستمرار ، دعنا ننحى رسائل العقل السلبية ونقرر تغيير طريقة تفكيرنا تجاه التعلم .. لنتعلم بشكل إيجابى وفعال .تذكر معى هذه العادات .. وقرر أن تجعل بعضها على الأقل من عاداتك الدائمة . المزيد …!

الأسس السبع للتربية المتزنة

الأسس السبع للتربية المتزنة

حينما نتعامل مع التربية كعلم .. سنتفق أننا يجب علينا الإهتمام بهذا المجال بشدة لأهميته فى حياة أى أسرة .. ومن هنا كانت أهمية الإطلاع على المزيد والمزيد من مبادئ علوم التربية.ولكن قبل أن نتحدث فى أى تفاصيل عن التربية .. هناك أسس لابد من مراعاتها والإهتمام بها ، فلا يمكن تحقيق أى تربية متزنة بدون مراعاة هذه الأسس السبع للتربية . المزيد …!

بدائل التليفزيون والتابلت

التكنولوجيا والأطفال

الأطفال يتعلقون بالأجهزة الحديثة بشكل أكثر من اللازم … وأثبتت دراسة حديثة أن أكثر من ساعة يوميا للطفل على التابلت أو التليفون هو بداية تعرضه لمشكلات عقلية أو نفسية واضحة ولكن ما هى البدائل المناسبة ؟سنناقش هنا بعض الحلول المقترحة لمساعدتك على تجاوز هذه المشكلة بسلام .. وما عليك إلا محاولة تطبيق المناسب منها حسب المتاح وحسب عمر الطفل الزمنى والعقلي. المزيد …!

تعديل السلوك المزعج للطفل

السلوك المزعج للطفل

الدلع هو المحرك الأساسي للعناد ( من عمر سنة ونصف – سنتان ) يجب أن يعتمد على نفسه ( مثلا: يأكل لوحده مع مساعدتك ) ..* من سوء التربية : الحرية الزائدة – المواعظ اليومية لأنها تُفسد لذا يجب أن تكون ( 1/2دقيقة ) بالإسبوع فقط ..* اسلوب التهديد ( افعل … وإلا …. ) أو ( إذا لم تفعل ….. سأخبر والدك ) طفل جبان في المستقبل والأب سيصبح بصورة الوحش المزيد …!

أنشطة تعليمية للأطفال

أنشطة للأطفال

الموضوع مش محتاج ام متفرغة ولا ام خارقة بالعكس كلما كان النشاط بسيط و مش مكلف كل مالهدف اتحقق اكتر …خلى بالك مش مطلوب منك تفضلى طول الوقت بتعملى انشطة ولا تبقى مسئولة ان الاولاد يملو وقتهم و تبقى انتى مصدر سعادتهم الاول و الاخير……المطلوب منك انك تعملى برنامج للانشطة وقت معين من اليوم . ركزى عالهدف مش الوسيلة. المزيد …!

طفل عنيد أم لديه إصرار ؟

نتكلم على السن الاكبر (من ٣ سنين  ل ١١ ) قبل سن المراهقةو نتكلم تحديدا عن صفة العند ( الطفل العنيد )و نسال نفسنا شوية اسئلةايه هو العند ؟ ايه الفرق بينه و بين الاصرار؟ العند و الاصرار صفات كويسة و لا وحشة ؟  ايه المفروض ادعمه في ابني و ايه اللي عايزة اقلله؟  ايه اللي بيخلي الطفل يعند؟ المزيد …!

ابنك وثقته بنفسه

ابني وثقته بنفسه

‏يجب أن نتفهم أولا أن ‏الأطفال تكون نظرة والديهم لهم مهمة ولها تأثير كبير عليهم ، وأإن تصرفات الطفل هي مجرد رد فعل لتصرفات الآباء ومن ال‏طبيعي أن الاهل يرغبون أن يروا طفلهم قوي الشخصية واثقا من نفسه ، لكنهم يغفلون عن توفير الأسباب لها ،‏ المزيد …!

السلوك العدوانى عند الأطفال

السلوك العدوانى عند الأطفال

أي سلوك من شأنه إيقاع الأذى الجسدي أو النفسي أو الألم بالآخرين وبالأشياء حيث يظهر بين الأخوة وبين الطلاب في المدرسة وفي الشوارع والأماكن العامة بأشكال مختلفة لفظية وبدنية،ومن أجل الوقاية من حدوث هذا السلوك عند الأطفال لا بد من معرفة الأسباب النفسية . المزيد …!

الإدراك والسلوك والاختيار

متاخدش قرار وانت متضايق ولا تفكر في مشروع علشان تنجح وانت تحت ضغط ولا تدور على السعاده وانت زعلان ولا تدور على الحب وانت محتاجه حالتك النفسية بتأثر في ادراكك ، بتأثر في سلوكك ، في اختياراتك ، تخيل انك كل مرة تكون فشلت فيها ، في نفس اللحظات ديه فيه جزء… المزيد …!